مناسك الحج وأهدافه تسيطر على خطب الجمعة.. "الأزهر" ينصح بعدم التحدث فى السياسة.. و"الحصرى": الحج يهدف لتزكية النفوس وتقوية الصلة بالله وعباده.. و"النور": عجبا لأمة كتابها ونبيها نور وتعيش فى الظلمات

الجمعة، 11 سبتمبر 2015 03:39 م
مناسك الحج وأهدافه تسيطر على خطب الجمعة.. "الأزهر" ينصح بعدم التحدث فى السياسة.. و"الحصرى": الحج يهدف لتزكية النفوس وتقوية الصلة بالله وعباده.. و"النور": عجبا لأمة كتابها ونبيها نور وتعيش فى الظلمات الحجيج على جبل عرفة- أرشيفية
كتب ماجد تمراز - هانى محمد - محمود راغب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
سيطر الحديث عن مناسك الحج وأهميته للمسلم على خطب الجمعة اليوم، وقال خطيب الجامع الأزهر "إن الحج فريضة على القادرين ماديا وصحيا وثوابه يأتى من المشقة التى يراها الحاج طوال فترة المناسك".

وأكد خطيب الأزهر ضرورة تنفيذ الإجراءات الاحترازية التى أطلقتها وزارتا الأوقاف والصحة حتى يمر الحج بسلام ولابد من الاستماع بشكل مستمر لتعليمات المشرف المصاحب لكل بعثة .

خطيب الأزهر يحذر من الحديث فى السياسة خلال الحج


ووجه خطيب الأزهر نصيحة إلى المسلمين الذين أكرمهم الله بزيارة بيته الحرام والحج بالابتعاد عن الحديث فى السياسة مع أى من حجاج الدول الأخرى، تجنبًا للمشكلات ولعدم حدوث بلبلة خلال تأدية الفرض، خاصة وأن كل المصريين سفراء لبلادهم ولا يجوز أن يقع من يمثل بلاده فى هذه الأخطاء البسيطة.

فضائل الحج


وبدوره أكد خطيب مسجد النور على فضائل الحج ويوم الوقوف بعرفات، متحدثًا عن رسائل النبى للأمة فى حجة الوداع ومستشهدًا بقول النبى "اليوم أكملت لكم دينكم ورضيت لكم الإسلام دينا"، لافتًا إلى أن الله عز وجل يريد أن يبين للأمة وحدة الشعور والمشاعر والشعائر.

وأوضح خطيب مسجد النور بالعباسية، أن وحدة الشعور كما قال النبى بأن يكون المسلم أخو المسلم، أما وحدة المشاعر فتكون بتجمع الناس فى عرفات ورمى الجمرات، قائلا "أمة الإسلام هى أمة الوحدة والإسلام هو دين الوحدة" ، موضحا أن أكثر من 5 ملايين مسلم يكونون على صعيد عرفات بمختلف ألوانهم ولهجاتهم ولغاتهم يلجأون إلى الله بقلوب محترقة.

وأشار خطيب النور إلى ضرورة الوقوف عند الدروس المستفادة، مستشهدًا بقوله تعالى "وأذن فى الناس بالحج يأتوك رجالا"، مضيفا أن أمة الإسلام مليار ونصف المليار وقبلتهم ونبيهم واحد إلا أن الأهواء والطرق تفرقت بهم، قائلا "عجبا لأمة كتابها نور ونبيها نور وتعيش فى أحلك الظلمات، وعجبا لمجتمع غربى يعيش فى أذهى عصوره والمسلمون فى نوم عميق".

خطيب النور: نية المرء أفضل من عمله


وأوضح خطيب النور أن نية المرء أفضل من عمله، فمن لم يستطع أن يقف بصعيد عرفات فيتقى الله الذى عرفه، مؤكدًا فضائل هذه الأيام التى تجتمع فيها أمهات العبادات، وموجها رسالة لرجال الأعمال وأصحاب الأموال بأن الله كتب على العبد حجة واحدة فى العمر .

خطيب الحصرى يطالب المسلمين بالإسراع فى التوبة
وفى مسجد الحصرى بمدينة 6 أكتوبر، قال الخطيب "إنه يجب علينا الإسراع فى التوبة، حيث لا يوجد أيام أحب إلى الله من مثل هذه الأيام، التى جعلها الله أفضل من الجهاد فى سبيل الله".

وأضاف خطيب الحصرى أن الحج من أركان الإسلام، ومن مواسم الطاعة وهدفه تزكية النفوس، وتقوية صلة الإنسان بربه وأهله، مشيرًا إلى أن أكثر الأيام التى يعتق الله فيها الرقاب هو يوم عرفة، مؤكدا أن الحج يربى فى نفس صاحبه أخلاقا عظيمة.












مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة