"المالية" تؤكد انفراد "اليوم السابع".. سرقة 50 كيلو ذهب خام وميداليات جوائز الدولة من مصلحة سك العملة..الوزير يُطالب بكشف الجناة والأمن يعثر على سبيكة مع أحد العاملين.. ومصدر:لا توجد كاميرات مراقبة

الجمعة، 11 سبتمبر 2015 12:31 ص
"المالية" تؤكد انفراد "اليوم السابع".. سرقة 50 كيلو ذهب خام وميداليات جوائز الدولة من مصلحة سك العملة..الوزير يُطالب بكشف الجناة والأمن يعثر على سبيكة مع أحد العاملين.. ومصدر:لا توجد كاميرات مراقبة سبائك ذهبية – أرشيفية
كتب منى ضياء – هانى عثمان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تأكيدًا لما انفرد به "اليوم السابع"، أصدرت وزارة المالية بيانًا، تؤكد تعرض مصلحة سك العملة لحادث سرقة، والذى تم اكتشافه صباح أمس الخميس، وأكدت مصادر أن الخزنة كانت تحوى 900 كيلو ذهب خام عيار 21 تصل قيمتها لما يقرب من 270 مليون جنيه سرق منها 50 كيلو ذهب خام ، بالإضافة إلى مشغولات ذهبية وفضية ومجموعة من هدايا الوزراء.

فيما عاين هانى قدرى وزير المالية، ومدير أمن وزارة المالية حسام زغلول، مساء أمس، مقر مصلحة سك العملة لمتابعة تفاصيل حادث السرقة، واستغرقت جولة الوزير ما يقرب من 30 دقيقة، مطالباً خلالها بإجراء التحقيق مع كل العاملين بالمصلحة لسرعة اكتشاف الجناة الذين استولوا على مسروقات المصلحة.

وأشار البيان الصادر عن الوزارة، إلى أن هانى قدرى دميان وزير المالية، قام بزيارة مقر مصلحة سك العملة، وذلك لمتابعة حادث سرقة كمية من الذهب الخام من المصلحة كانت ستستخدم لسك تذكارات طلبتها بعض الجهات.

وقال السفير أيمن القفاص مساعد وزير المالية والمتحدث الرسمى باسم وزارة المالية، فى بيان صحفى، إنه فور إبلاغ الوزير بالحادث حرص على التواجد بمقر المصلحة، للوقوف على ملابسات عملية السرقة ومتابعة الإجراءات التى تتخذ من قبل الجهات الأمنية للتوصل إلى الجناة.

وأشار السفير أيمن القفاص، إلى أن وزير المالية طلب تشديد إجراءات الحراسة على جميع مواقع وزارة المالية، ومصالحها التابعة ومراجعة إجراءات تأمينها مع الأجهزة المختصة بوزارة الداخلية.

وأكد المتحدث، أن الأجهزة الأمنية تقوم بجهد كبير لكشف ملابسات الحادث والتوصل إلى الجناة واسترداد المسروقات فى أسرع وقت، لافتًا إلى أن الوزير وجه بالتعاون الكامل مع الأجهزة الأمنية وإمدادها بكل المعلومات المطلوبة لتسهيل عملها.

من جانبه، قال محمد السبكى القائم بأعمال رئيس مصلحة سك العملة، إنه تم بالفعل سرقة خزنة المصلحة صباح الخميس، وإن لجنة من النيابة قامت بجرد محتويات خزنة المصلحة، مؤكدًا: "لا يمكن تحديد الكميات التى تمت سرقتها إلا بعد انتهاء اللجنة من أعمالها".

وأضاف السبكى، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أن الخزنة تحوى كميات من الذهب الخام والمشغولات الذهبية والفضة، رافضًا الإفصاح عن الكميات التى تحويها، مؤكدًا أن هناك كاميرات مراقبة على الخزنة تقوم النيابة العامة بتفريغها حاليًا.

وتابع: "الخزنة فتحت بمفتاحها الخاص، فى حين يوجد كسر فى الباب من الخارج أما الخزنة فهى خرسانية لا يمكن كسرها".

وفى الوقت نفسه، قالت المصادر لـ"اليوم السابع"، من داخل المصلحة، إن الحادث تم اكتشافه عند حضور أمين مخزن الخامات بعد قضائه إجازة رسمية لمدة 4 أيام، عندما حضر للمصلحة ووجد باب المخزن مكسورًا، ثم اكتشف أن باب الخزنة تم فتحه، وهى تحتوى على الخامات الثمينة.

وأضافت المصادر، أن أمين المخزن أبلغ على الفور رئيس المصلحة محمد جمال الدين السبكى، وتم استدعاء الشرطة، وجرد الخزينة واكتشاف سرقة 15 سبيكة من الذهب الخام وتزن كل واحدة منها 2 كيلو جرام.

وتابعت المصادر، أن عملية جرد الخزينة أسفرت عن اكتشاف سرقة 23 قرصًا من الذهب عبارة عن ميداليات تم سكها لجوائز الدولة التقديرية، وإجمالى وزنها 22 كيلو جرامًا من الذهب، إضافة إلى عدد من الميداليات التذكارية التى تم سكها مؤخرًا بمناسبة افتتاح قناة السويس الجديدة التى لم يتم بيعها حتى الآن.

وأكدت المصادر، أن رجال الشرطة حاضرون الآن بالمصلحة، بعد تشكيل لجان للجرد والتحقيق مع بعض العاملين المشتبه فيهم للوقوف على حقيقة الحادث.

وكشفت مصادر لـ"اليوم السابع"، عن قيام رجال مباحث القاهرة المتواجدين الآن بمصلحة سك العملة باصطحاب أحد العاملين المشتبه فيهم بسرقة أكثر من 50كيلو جرامًا "ذهب خام" من خزينة المصلحة، موضحة أن العامل "ح.ر" قام بإرشاد رجال المباحث عن سبيكة واحدة، مما تم اكتشاف سرقته من المصلحة صباح اليوم من الخزينة.

وقالت المصادر، إن رجال المباحث القائمين على تحقيقات الحادث، الآن بمصلحة سك العملة، قامت باستدعاء أفراد أمن المصلحة، العاملين فى الورديتين الصباحية والمسائية، للتحقيق معهم فى تفاصيل الحادثة.

وأكدت مصادر، أن مصلحة سك العملة التى تعرضت خزينتها لحادث سرقة، لا توجد كاميرات مراقبة بها إلا فى قسمين فقط من جميع أقسامها، وهما قسم السك وقسم تعبئة العملة، والكاميرات الباقية توجد فى الممرات والبوابات الرسمية للمصلحة ومحيط مبنى المصنع من الخارج.

وأضافت المصادر، أن غرفة خزينة مصلحة سك العملة لا يوجد بداخلها أو على بابها كاميرات مراقبة، لذا فإن الخزينة تم فتحها بمفتاحها الذى يتركه أمين المخزن فى أحد إدراج مكتبه، والذى تم سرقته ضمن عملية السرقة التى تعرضت لها خزينة الممصلحة.




موضوعات متعلقة..



- سرقة 50 كيلو ذهب خام وميداليات جوائز الدولة من مصلحة "سك العملة‎"


- الأمن يعثر على سبيكة من مسروقات مصلحة سك العملة‎ عن طريق أحد العاملين


- مصدر بـ"سك العملة": الخزنة تحوى 900 كيلو ذهب ثمنها 270 مليون جنيه


- مصلحة سك العملة تجرد الخزن وتفرغ كاميرات المراقبة بعد حادث سرقة الذهب


- "المالية": نتعاون مع الأجهزة الأمنية لاسترداد الذهب المسروق من "سك العملة"










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة