"الآثار" تعقد اتفاقية مع مركز الفنون بباريس لصناعة وترويج النماذج الأثرية

الخميس، 10 سبتمبر 2015 12:25 م
"الآثار" تعقد اتفاقية مع مركز الفنون بباريس لصناعة وترويج النماذج الأثرية الدكتور ممدوح الدماطى وزير الآثار
كتب أحمد منصور

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قام الدكتور ممدوح الدماطى، وزير الآثار، أمس، بزيار مركز الفنون لصناعة النماذج الأثرية بالعاصمة الفرنسية باريس، يأتى ذلك على هامش زيارته لفرنسا للمشاركة فى افتتاح معرض الآثار الغارقة ""أوزيريس،أسرار مصر الغارقة" والذى تم افتتاحه منذ أيام بمعهد العالم العربى.

أوضح الدكتور ممدوح الدماطى، أن الهدف من الزيارة هو التعرف على آخر ما وصلت إليه التكنولوجيا الحديثة فى مجال صناعة النماذج الأثرية، وذلك تمهيداً لعقد اتفاقية ثنائية بين وزارة الآثار ومركز الفنون بباريس للاستفادة العلمية والعملية فى هذا المجال بما يساهم فى إنشاء مركز لصناعة النماذج الأثرية فى مصر على أعلى مستوى وهو ما تبحثه الوزارة فى الفترة الحالية، لافتاً إلى أن هذا المركز سيكون تابعاً للشركة القابضة للاستثمار فى مجالات الآثار ونشر الثقافة الأثرية المقرر إنشائها بالتعاون مع وزارة التخطيط والإصلاح الإدارى.

وأشار "الدماطى"، إلى أن هذا المركز سيدر دخل مادى كبير على الوزارة من خلال منتجاته التى سيتم تسويقها فى أوروبا بناء على الاتفاقية التى سيتم عقدها مع مركز الفنون بباريس، كما يخدم بشكل كبير "بيت الهدايا" gift shop"" المزمع إقامته بالمتحف القومى للحضارة والمتحف المصرى الكبير والمتحف المصرى بالتحرير.

كما زار الوزير كذلك بيت الهدايا بمتحف اللوفر للتعرف على أحدث وسائل العرض به، بالإضافة إلى زيارة المكان الخاص بطباعة لوحات كتاب وصف مصر وذلك لطباعة لوحات على أعلى مستوى من التقنية والجودة لكافة الآثار المصرية وبيعها كأحد خطط الوزارة لزيادة الموارد المالية بها.
هذا وقد أعرب وزير الآثار عن سعادته بالصدى الذى حققه افتتاح معرض الآثار الغارقة فى شتى الصحف ووسائل الإعلام العالمية، مشيراً إلى أن هذا المعرض يعطى رسالة للعالم أجمع لزيارة مصر وتشجيع حركة السياحة العالمية الوافدة إليها.

وفى سياق متصل أشار "فرنسوا أولاند"، رئيس فرنسا فى كلمته التى ألقاها خلال الافتتاح إلى أن إقامة معرض للآثار يحكى أسطورة عودة أوزيريس للحياة بعد تقطيع جسده. يبعث برسالة حية وأمل جديد على أن تعود سوريا مرة أخرى وكثير من البلاد التى تعرضت للحروب فى منطقة الشرق الأوسط للحياة مرة أخرى.

وأضاف "جاك لانج" رئيس معهد العالم العربى أن المعرض سيشهد نجاحاً غير مسبوق فى أعداد الزائرين نظراً لأهمية القطع المعروضة به، لافتاً إلى أنه من المتوقع أن يقوم بزيارته ما يقرب من 600 ألف زائر.

كما أشار الدكتور سامح شكرى، وزير الخارجية، فى كلمته التى ألقاها خلال الافتتاح إلى أن إقامة معرض للآثار يحكى أسطورة عودة أوزيريس للحياة بعد تقطيع جسده، يبعث برسالة حية وأمل جديد على أن تعود سوريا مرة أخرى وكثير من البلاد التى تعرضت للحروب فى منطقة الشرق الأوسط للحياة مرة أخرى.

وأضاف "جاك لانج" رئيس معهد العالم العربى أن المعرض سيشهد نجاحاً غير مسبوق فى أعداد الزائرين نظراً لأهمية القطع المعروضة به، لافتاً إلى أنه من المتوقع أن يقوم بزيارته ما يقرب من 600 ألف زائر.


موضوعات متعلقة..


متحف الآثار بمكتبة الإسكندرية ينظم معرضًا حول مجموعة معبد "الرأس السوداء"








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة