العناية الإلهية وحرفية قائد الطائرة القادمة من نيويورك تنقذ البلاد من كارثة مروعة.. الركاب: توقعنا نزولنا فى المحيط.. والجميع كانوا يرددون الشهادتين.. ومصدر: طائرة هشام قنديل تعرضت لحادث مشابه

الثلاثاء، 01 سبتمبر 2015 03:30 م
العناية الإلهية وحرفية قائد الطائرة القادمة من نيويورك تنقذ البلاد من كارثة مروعة.. الركاب: توقعنا نزولنا فى المحيط.. والجميع كانوا يرددون الشهادتين.. ومصدر: طائرة هشام قنديل تعرضت لحادث مشابه مطار القاهرة - أرشيفية
كتب أحمد مصطفى ـ محمد طنطاوى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
سمحت سلطات مطار القاهرة الدولى لركاب الطائرة المصرية القادمة من نيويورك والبالغ عددهم 286 راكباً بالخروج من الدائرة الجمركية، بعد التأكد من سلامتهم وعدم إصابة أى منهم بسوء، حيث عكفت الأطقم الطبية على إجراء الفحوصات اللازمة لهم، وذلك بعد تعرض طائرتهم لمطب هوائى وهبوط مفاجئ.

مطب هوائى


وقالت إحدى الراكبات إنه بعد إقلاع الطائرة من نيويورك بحوالى 90 دقيقة فوجئوا بصدمة قوية تضرب الطائرة، وهو ما تسبب فى اصطدام الركاب بالمقاعد الأمامية، حيث طالب قائد الطائرة من الركاب بربط أحزمة الأمان استعدادا للهبوط لتفادى مطب هوائى.

وأوضحت الراكبة فى تصريحات لـ"اليوم السابع"، أن قائد الطائرة هبط لمدة وصلت إلى نحو دقيقة لتفادى الموجة الهوائية، حيث أصيب عدد من الركاب بحالة من الصراخ نتيجة للضغط الهوائى، وبعد إعلان الكابتن عن عودة الأمور إلى مسارها تبين أن هناك عددا من الإصابات فى صفوف الركاب نتيجة للصدمة التى ضربت الطائرة.

الإصابات


وقالت إن مضيفة أصيبت بحروق نتيجة لقيامها بتوزيع المشروبات الساخنة على الركاب، كما أصيب عدد آخر من الركاب منهم ٣ أطفال بسحجات، وقام مساعد قائد الطائرة بطلب أطباء من الركاب إذا وجدوا على الرحلة وبالفعل توجه 3 أطباء وقاموا بمعاونة أطقم الضيافة فى تقديم الإسعافات الأولية.

وفى السياق ذاته، أكد منير فوزى أحد ركاب الطائرة أن الأمر لم يعدو كونه دقائق، إلا أن الصدمة المفاجئة أصابت الركاب بالرعب وبعدها قام قائد الطائرة بالهبوط وأثناء ذلك سمعنا البعض ينطق الشهادتين تخوفا من أن يكون قائد الطائرة لم يتحكم فيها، لأن الهبوط كان قويا جدا وكان بسرعة كبيرة حيث اعتقد البعض أننا سننزل المحيط.

وأوضح أن قائد الطائرة تلقى تقريرا من أطقم الضيافة حول حالة الركاب وما إذا كانت هناك أى حالات تستدعى طلب الهبوط فى أى مطار قريب لتلقى العلاج اللازم، إلا أن جميع الإصابات كانت سطحية، وطالب الركاب قائد الطائرة بمتابعة الرحلة.

ظاهرة جوية


وفى السياق ذاته أكد مصدر مسئول بمصر للطيران، أن هذا الأمر وارد حدوثه وتعرضت طائرة رئيس الوزراء الأسبق هشام قنديل لحادث مشابه أثناء عودته من أديس أبابا وهذه الجيوب والمطبات الهوائية تكون مفاجئة ولا يمكن التنبؤ بها.

وأوضح أن الجيب الهوائى المفاجئ هى ظاهرة جوية معروفة ونادرة الحدوث بهذه القوة، وقد تم التعامل مع الموقف بحرفية وتقديم الإسعافات الأولية لعدد 12 مصابا تعرضوا لإصابات طفيفة.

وأوضح أن جميع طيارى الشركة الوطنية يتلقون تدريبات على أعلى مستوى لمواجهة مثل تلك الحالات والتى تتطلب التركيز حيدا واتخاذ قرار تفادى المطب الهوائى فى سرعة وحساب المدة المقررة ثم العودة مرة أخرى إلى مساره الطبيعى.

الإصابات طفيفة


وفيما يتعلق بالإصابات داخل الطائرة فقد أكد المصدر أن مضيفة من أفراد الركب الطائر تعرضت لإصابة بسبب الهبوط المفاجئ والذى تسبب فى سكب كوب من الشاى على قدمها، كما تم نقل راكبة إلى مستشفى مصر للطيران لإصابتها برضوض بعد سقوطها من على مقعدها بينما أصيب بعض الركاب بإصابات طفيفة لم تستدع نقلهم إلى المستشفى.

وأشار المصدر بأن حالات الركاب لم تستدع عودة الطائرة إلى نيويورك، أو الهبوط فى أقرب مطار، وذلك لوجود 3 أطباء على متن الطائرة من بين الركاب، والذين قاموا بالإسعافات الأولية بعد بالاستعانة بأفراد الضيافة المدربين على مثل تلك الحالات لتوافر حقيبة للإسعافات الأولية المجهزة.

وزير الطيران يتابع الموقف


من جانبه، حضر وزير الطيران المدنى إلى مبنى الركاب رقم 3 وقام باستقبال الركاب المصابين وأمر بسرعة نقل المصابين إلى مستشفى قريبة من المطار وعلاجهم على نفقة مصر للطيران وطالب بالتحقيق فى الواقعة.

كما كان فى انتظار الرحلة بمطار القاهرة فور وصولها رئيس الشركة القابضة لمصر للطيران ورئيس شركة مصر للطيران للخطوط الجوية والعديد من مسئولى، مصر للطيران بمبنى الركاب رقم 3 لاستقبال الركاب والاطمئنان عليهم مع تواجد مكثف من فرق العلاقات العامة والمحطة والأمن لتقديم كافة المساعدات الضرورية لركاب الرحلة وكذلك تواجد سيارات إسعاف لتقديم العناية الطبية للمصابين عند الحاجة.

وكانت غرفتى عمليات أمن المطار ومطار القاهرة قد تلقتا من برج المراقبة الجوية إشارة بوجود مصابين على متن طائرة مصر للطيران رحلة رقم ٩٨٦ القادمة من نيويورك.

وانتقلت الأجهزة الأمنية والطبية إلى الطائرة فور هبوطها وتم إجراء الإسعافات اللازمة للركاب فور الهبوط بمعرفة طبيب الحجر الصحى.


موضوعات متعلقة..


- وزير الطيران يصل المطار الجديد لاستقبال الركاب المصابين على رحلة نيويورك

- إصابة عدد من ركاب الطائرة القادمة من نيويورك نتيجة تعرضها لمطب هوائى









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 10

عدد الردود 0

بواسطة:

متفاءل

شكر لله وتحيه لطيارى مصر البواسل

عدد الردود 0

بواسطة:

عمرو الخولى

العنوان الضخم

عدد الردود 0

بواسطة:

بهجت أحمد

كلام فارغ كلام غير فنى

عدد الردود 0

بواسطة:

د/ماهر حامد

((((عناية الله)))) ----------فقط------ما فيش (((( و ))))

عدد الردود 0

بواسطة:

مواطن مصرى

إلى رقم 3

عدد الردود 0

بواسطة:

محسن التونسى

الى رقم 2(العنوانالضخم)

عدد الردود 0

بواسطة:

وليد

هناك شئ غامض

عدد الردود 0

بواسطة:

محمد علي

الحمد لله على السلامة

عدد الردود 0

بواسطة:

قال مطب قال

شوية هطل مش لاقين حاجة يفزعو بيها الناس

قال مطب قال

عدد الردود 0

بواسطة:

Rafal

الحمد لله ربنا لطف

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة