مبادرة "اليوم السابع" لرعاية الصحف الإقليمية تواصل نجاحها.. "أخبار البحيرة": أعادت الروح للعاملين.. و"صوت العرب الجرىء" تثمنها.. و"البحيرة نيوز" تصفها بـ"المنقذة" وتنعكس على الروح التنافسية

الجمعة، 07 أغسطس 2015 07:52 ص
مبادرة "اليوم السابع" لرعاية الصحف الإقليمية تواصل نجاحها.. "أخبار البحيرة": أعادت الروح للعاملين.. و"صوت العرب الجرىء" تثمنها.. و"البحيرة نيوز" تصفها بـ"المنقذة" وتنعكس على الروح التنافسية مبادرة اليوم السابع لرعاية الصحف الإقليمية
كتب علام عبد الغفار والمحافظات جمال حراجى - معتز الشربينى - جمال أبو الفضل - ناصر جودة - أسماء على بدر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تواصل مبادرة "اليوم السابع" لرعاية الصحف الإقليمية، نجاحها بإعلان رؤساء تحرير ورؤساء مجالس إدارات هذه الصحف، انضمامهم للمبادرة والمشاركة فى المؤتمر الصحفى المقرر عقده قريبا بدءا من محافظة أسوان حتى محافظة الإسكندرية.

أخبار البحيرة: مبادرة اليوم السابع أعادت الروح للعاملين بالصحف الإقليمية


قال أيمن عبد العزيز، رئيس التحرير التنفيذى لوكالة أخبار البحيرة الإلكترونية، إن مبادرة مؤسسة اليوم السابع بمثابة الإنقاذ للوضع الراهن الذى تعانى منه الصحف الإقليمية ذات الانتشار الواسع بالنطاق الجغرافى، مضيفا أن الصحف الإقليمية تضررت كثيرا بالظروف الراهنة للبلاد، وتناقصت الموارد التى تعتمد عليها بصفة أساسية خاصة فى الإعلانات التى تدعم الصحف الإقليمية فى صدورها.

وأكد عبد العزيز فى تصريحات له، على ضرورة الاهتمام بالصحف الإقليمية والمواقع الإلكترونية بالمحافظات، مساهمة فى دعمها عن طريق إيجاد فرص لتدريب المراسلين بتلك الصحف على أحدث الأساليب فى الكتابات الصحفية ومنح المتميزين فرصا لإظهار إمكانياتهم للعمل بالمؤسسات الصحفية الكبرى، موضحا أنه لابد أن يراعى القائمون على المبادرة بأسس اختيار الصحف الإقليمية التى سوف تشملها المبادرة خاصة الصحف الصفراء التى يتعمد المسئولون فيها نشر الموضوعات التحريرية بطرق ابتزازية، سواء كان هذا الابتزاز للمسئول أو المواطن من أجل الحصول على مبالغ مالية لصدور الجريدة.

فيما أعرب وليد الكفراوى، مدير التحرير، عن شكره للإعلامى والكاتب الصحفى الكبير خالد صلاح رئيس تحرير اليوم السابع، عن طرحه مبادرة دعم الصحف الإقليمية فى هذا التوقيت المهم، الذى أعاد الروح من جديد للعاملين بالصحف الإقليميو، فى ظل غياب المؤسسات والتخلى عنها دائما على الرغم من أنها كان يتواجد بها صحفيون لهم الآن مكانة مرموقة بين الرائدين فى عالم الصحافة.

وطالب الكفراوى، بضرورة توفير مظلة صحفية ولتكن من المجلس الأعلى للصحافة ونقابة الصحفيين، لاحتواء الصحافة الإقليمية، ورعايتها وتوفير الدعم اللازم لها، خاصة فيما يتعلق بالتشريعات الصحفية ورعاية المواهب الصحفية التى تضمها الصحف المحلية.

رئيس "صوت العرب الجرىء" يثمن مبادرة "اليوم السابع" لرعاية الصحف الإقليمية



ثمن المهندس أحمد محمد إبراهيم، رئيس مجلس إدارة جريدة "صوت العرب الجرىء" المبادرة الرائدة التى تتبناها جريدة "اليوم السابع" لرعاية الصحف الإقليمية، مؤكداً أنها فرصة جيدة لتنمية ورعاية هذه الصحف.

وقال المهندس أحمد إبراهيم: "يحسب لمؤسسة بحجم "اليوم السابع" اهتمامها ورعايتها لصحف الأقاليم فذلك من شأنه أن يعمل على تطوير الأداء المهنى والارتقاء بمستوى الصحف الإقليمية وهو ما يمنحنا دفعة قوية من أجل الاستمرار فى تقديم محتوى إعلامى هادف".

واستطرد: "كنا فى حاجة ملحة إلى مثل تلك المبادرة فى هذا التوقيت الصعب الذى يشهد فيه الحقل الإعلامى انسحاب بعض الصحف وأندثار البعض الآخر بسبب الصعوبات والتحديات الجمة التى تواجهها وعلى رأسها مصادر "التمويل" والتكلفة المرتفعة خاصة للصحف الأسبوعية التى تصدر بشكل دورى منتظم وعلينا استغلال تلك المبادرة لتقديم الأفضل وتحقيق التقدم والأرتقاء بمستوى المنافسة ليكون على مستوى الصحف الكبرى".

وأضاف رئيس مجلس إدارة "صوت العرب": "آمنا بالفكرة وقاتلنا من أجل أن تخرج إلى النور حتى يصبح لأبناء القبائل العربية "صوت" مسموع يصل إلى كل مسئول أينما كان وحيثما وجد حتى بدأنا نستشعر قيمة ما نقدمه من خلال ردود الأفعال الواسعة والتفاعل الإيجابى من الجميع مع تجربتنا الشابة فحرصنا دائما على تقديم الأفضل لأننا نقدر حجم وأهمية دور الإعلام فى توعية الشارع وتهيأة الرأى العام بما يحقق مصلحة وطننا الغالى "مصر"، لا سيما فى ظل الكم الهائل من الأخبار المغلوطة و"المفبركة" التى تدس علينا من بعض وسائل الإعلام المغرض للنيل من أمن واستقرار الوطن، فكنا فى طليعة الصحف التى تغطى أخبار مشروع حفر قناة السويس الجديدة منذ اليوم الأول وأكدنا على أهمية الحدث وقدرة المصريين على تحقيق الحلم ونشر اخبار العمل والعاملين بالمشروع أولا بأول".

رئيس مجلس إدارة الحقيقة: مبادرة "اليوم السابع" تساهم فى نشر الجرائد المحلية


قال ياسر الملوانى، رئيس مجلس إدارة جريدة الحقيقة، إن مبادرة اليوم السابع تساهم فى انتشار الصحف الإقليمية التى يوجد بها عدد كبير من الملفات والأخبار التى قد لا تتطرق إليها عدد من الصحف الأخرى.

وطالب الملوانى المؤسسات الصحفية الكبرى بأن تقتضى بتجربة اليوم السابع والمساهمة فى انتشار الصحافة الإقليمية التى تعد الركيزة الأساسية لمشاكل المجتمع المحلى، مؤكدًا أن جميع مراسلى الصحف الكبرى والقنوات الفضائية بدأوا حياتهم المهنية فى الصحف الإقليمية.

وأضاف رئيس مجلس إدارة جريدة الحقيقة، أن الجريدة تصدر منذ عام 2000 ومن المشاكل التى تواجهها الصحف الإقليمية هى رفض الشركات والمؤسسات فى التعامل إعلانيًا مع الصحف الإقليمية، ما يؤدى إلى توقفها وعدم انتشارها واستمراريتها.

المشرف العام لصحيفة صناع الأثاث: الصحافة الإقليمية بالدول المتقدم لها دور كبير



قال محمد خالد مهران المشرف العام على صحيفة صناع الأثاث بدمياط، معلقا على مبادرة اليوم السابع لدعم الصحف الاقليمية، إن الصحافة الإقليمية فى أمريكا ودول العالم المتقدم تلعب دورا مهما، فلكل مدينة جريدة أو صحيفة وفى كل ولاية أكثر من جريدة تبحث مطالب سكانها وتعبر عن آرائهم، ونحن لنا تجارب فى مصر أهمها هنا فى دمياط مثل جريدة أخبار دمياط والدمايطة أفضل الصحف الإقليمية فى مصر، كما قال عنها أساتذة الإعلام وكبار الكتاب أمثال مصطفى أمين وأنيس نصور وصلاح منتصر الذى كتب عنها فى الأهرام وكتب فيها مقالا أيام حرب العراق والكويت.

وأوضح مهران، أن هذه الجرائد فتحت أبواب التواصل بين المجتمع والمسئولين فى كل القطاعات فى وقت كانت الصحف القومية لا تهتم إلا بكل ما فى العاصمة أو الإسكندرية بعض الشىء، مضيفا: "وعندما بدأت تنتشر وتدخل البيوت وتصل إلى المسئولين بدأت تتواصل مع رجل الشارع ونزلنا إلى الورش والبيوت فى كل الشوارع والحوارى نرفع مطالبهم ومظالمهم والحمد لله باتت تؤتى ثمارها، فهذا التحقيق يتحدث عن ارتفاع الأسعار وذاك يتحدث عن مشاكل الاسكان وأسباب الركود وقلة التسويق للمنتج المحلى".

ووجة مهران الشكر والتقدير لمبادرة اليوم السابع لدعم الصحف الإقليمية.

"أليكس أجندة": مبادرة اليوم السابع دفعة قوية للعاملين بوسائل الإعلام المحلى



أحمد عصمت، مسئول تحرير مجلة أليكس أجندة، قال إن مبادرة اليوم السابع فى تبنى الصحافة الإقليمية تعطى دفعة قوية للعاملين فى وسائل الإعلام المحلى المختلفة، كما أنها توفر مادة تحريرية متنوعة تساعد فى عميلة بناء المحتوى على شبكة الإنترنت، مطالبًا استمرار المبادرة.

وأضاف، أن الصحافة الإقليمية ودعم فكرة صحافة المواطن قد تساعد على كشف الكثير من السلبيات فهى تخرج من عيون مواطنين راصدين لما يحدث على أرض محافظاتهم، مطالبًا بأن يصبح الإعلام الإقليمى صناعة مهمة، وعليه أن يقدم خدمات للمواطنين بشكل مختلف عن الوسائط الإعلامية المركزية.

وأشار إلى أن الصحافة والإعلام الإقليميين بالإضافة لمجلس الشعب المحلى والسلطات التنفيذية هى الأجدر على الاضطلاع بمسئولية بناء وتشكيل وجدان المواطنين، وهى أحد أهم الوسائل التى تساعد فى الخروج من دوائر المركزية التى تتمحور حول العاصمة فقط.

"البحيرة نيوز": مبادرة اليوم السابع لدعم الصحافة الإقليمية إنقاذ له

ا

فيما أعرب شعبان عطالله المشرف العام على موقع البحيرة نيوز، عن جزيل الشكر لمبادرة اليوم السابع فى دعم الصحافة الإقليمية وتسليط الضوء عليها، مضيفا أن هذه المبادرة بمثابة إنقاذ لحياة تلك الصحف وستنعكس إيجابيتها على الروح التنافسية الشريفة بين المواقع والصحف المحلية من أجل خدمة المواطنين خاصة المهمشين، وأشار عطالله إلى أن المواقع الإقليمية قادرة على تغطية أماكن لا تصل إليها الصحف والمواقع القومية.

رئيس تحرير "أيامنا" بدمياط: مبادرة اليوم السابع تدعم الصحف الإقليمية


أشاد علاء حامد رئيس تحرير جريدة وموقع أيامنا بدمياط، بمبادرة اليوم السابع لدعم الصحف الإقليمية، قائلا منذ انطلاق المبادرة تذكرت مدى المعاناة التى نعانيها لإقامة صحافة حرة قوية فى الأقاليم والمحافظات.

وتابع: "عندما نلقى نظرة طائر على أوضاع الصحافة الإقليمية فى مصر نجد أنها مازالت تعانى من نفس الأوجاع والمشاكل التى تعانى منها منذ ظهورها فى مصر عام 1879، وهو عام صدور جريدة التجارة بالإسكندرية على يد أديب إسحاق أى ما يعنى مرور أكثر من 136 عاما على صدورها وهى تتألم وتأن من ضعف التمويل وبالتالى الرواتب التى يحصل عليها الصحفيون فلا يزال الصحفى أو الإعلامى الإقليمى بشكل عام هو الأقل فى قيمة ما يحصل عليه من رواتب ومكافآت بالمقارنة مع زملائه فى الصحافة الصادرة فى القاهرة".

وأضاف حامد فى مقال له على موقع أيامنا: "هذا ما دفع كثيرا من أبناء الأقاليم الموهوبين أن يشدوا الرحال إلى العاصمة لعلهم يجدون فرصة غائبة فى بلادهم، ما أثر كثيرا على جودة وكفاءة المنتج الصحفى الإقليمى ومن ثم اختفاء عدد كبير من الصحف الإقليمية مع مرور الوقت.

وقال حامد، إن المبادرة التى أطلقها اليوم السابع هى الأولى من نوعها التى تتبناها صحيفة مصرية أو عربية أو حتى فى الشرق الأوسط، وتعتبر ذكاء من الزميل خالد صلاح رئيس تحرير اليوم السابع ومن مجلس إدارة الجريدة المحترمة.

واعتبر رئيس تحرير جريدة وموقع أيامنا بدمياط، أن أهم المشاكل التى تواجه الصحف الإقليمية هى الموارد المالية، لذلك تأتى مبادرة اليوم السابع فى توقيت غاية فى الأهمية لإنقاذ هذه الصحف من الانهيار التام.

وأشار إلى أن المبادرة تحسب لمؤسسة اليوم السابع كجريدة خاصة واهتمامها بالصحافة الإقليمية التى تعتبر مصنعًا للصحفيين عن طريق إعداد وتهيئة الصحفيين وتدريب الهواة، خاصة أن الصحافة الإقليمية لم تأخذ الاهتمام الكافى بها على الرغم من مناقشتها لقضايا ومشكلات المواطن فى كل محافظة.

وطالب رئيس تحرير جريدة وموقع أيامنا بدمياط، الجميع بالاهتمام بالصحف الإقليمية لما تمثله من أهمية فى عرض مشكلات المواطنين ووضع ضوابط للقائمين على إصدارها.


المهندس أحمد محمد إبراهيم رئيس مجلس إدارة  جريدة صوت العرب الجرئ  -اليوم السابع -8 -2015
المهندس أحمد محمد إبراهيم رئيس مجلس إدارة جريدة صوت العرب الجرئ


علاء حامد رئيس تحرير جريدة و موقع أيامنا -اليوم السابع -8 -2015
علاء حامد رئيس تحرير جريدة و موقع أيامنا










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة