الصحف الأمريكية: خبير هولندى: قناة السويس تدبير دفاعى ضد "بنما" الجارى توسيعها.. "بيل كوسبى" يواجه المحكمة فى قضايا الاغتصاب أكتوبر المقبل.. وقوات موالية للحكومة اليمنية تستعيد السيطرة على معظم لحج

الخميس، 06 أغسطس 2015 02:47 م
الصحف الأمريكية: خبير هولندى: قناة السويس تدبير دفاعى ضد "بنما" الجارى توسيعها.. "بيل كوسبى" يواجه المحكمة فى قضايا الاغتصاب أكتوبر المقبل.. وقوات موالية للحكومة اليمنية تستعيد السيطرة على معظم لحج قناة السويس
إعداد إنجى مجدى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

وول ستريت جورنال:خبير هولندى: قناة السويس الجديدة تدبير دفاعى ضد "بنما" الجارى توسيعها..


اليوم السابع -8 -2015
قارنت صحيفة وول ستريت جورنال بين قناة السويس ومنافستها الرئيسية فى العالم، قناة بنما، التى تصل بين المحيط الأطلسى والمحيط الهادى، مشيرة فى رسم توضيحى إلى أن القناة المصرية تستوعب 8% من حركة التجارة العالمية التى تمر عبر البحر، مقارنة بـ 2% لبنما.

وأضافت الصحيفة الأمريكية، فى تقرير على موقعها الإلكترونى، الخميس، حيث الاحتفال بافتتاح قناة السويس الجديدة، أن 17.148 سفينة شحن بإجمالى 963 مليون طن حاويات مرت عبر قناة السويس فى 2014، وفى المقابل مرت 13.482 سفينة بـ327 مليون طن حاويات فى قناة بنما خلال العام نفسه.

رغم التحديات مصر تحقق إنجازا


وتقول إنه على الرغم من كل التحديات الاقتصادية والأمنية التى واجهت الرئيس عبد الفتاح السيسى، فإن افتتاح مشروع قناة السويس الجديدة يمثل إنجازًا كبيرًا لمصر، لاسيما بالنظر إلى المدة التى تم الانتهاء خلالها من المشروع. وقالت جولييت شفيق، مهندسة تبلغ 59 عامًا، إن المشروع أعاد بالفعل هيبة مصر على الصعيد العالمى، وأضافت "لقد تبين للعالم أن المصريين عندما يريدون شيئا فإنهم يحققونه".

وتم تمويل المشروع بالكامل، البالغ تكلفته 8.2 مليار دولار، من أموال المصريين خلال 8 أيام من خلال بيع شهادات استثمار باسم قناة السويس. وإلى جانب عائد الشهادات، فإن الكثير من المصريين تحمسوا لشراء السندات مع وعود الحكومة بزيادة دخل قناة السويس وتوفير فرص العمل وخططها لاستخدام المشروع باعتباره مركزًا لتأسيس منطقة صناعية ومركزًا لوجيستيًا يدر مليارات الاستثمارات.

وتقول الصحيفة، إن الرئيس عبد الفتاح السيسى يأمل أن يعمل هذا المشروع الطموح على حشد وتوحيد المصريين وراء الحكومة للتغلب على الانقسامات العميقة فى البلاد. وبحسب توقعات الحكومة فإن عدد سفن الشحن المارة عبر قناة السويس سوف تزيد إلى 97 فى 2023 مقارنة بـ47 حاليًا، لتتضاعف إيرادات القناة إلى 13.2 مليار دولار مقارنة بـ5.3 مليار الآن.

وقال ديرك فيسر، مستشار النقل البحرى لدى مجموعة "دينامار بى.فى" الهولندية، إن الهدف الرئيسى من مشروع حفر قناة جديدة أو ما يسمى توسيع قناة السويس، هو درء المنافسة القادمة من قناة بنما حول تجارة الصين والولايات المتحدة، والتى يجرى توسيعها حاليا حيث من المقرر افتتاحها العام المقبل.

وأضاف أن المشروع يعد تدبيرًا دفاعيًا ضد بنما، مؤكدًا أن قناة السويس سوف تظل البديل الوحيد الجذاب للتجارة بين جنوب الصين والولايات المتحدة إذا لم ترتفع الرسوم كثيرًا. وأشار إلى أن مشروع توسيع القناة يعزز مكانة الرئيس عبد الفتاح السيسى.

ومع ذلك يرى بعض الخبراء أن التوقعات مبالغ فيها بالنظر إلى ركود حجم التجارة العالمية، فى السنوات الأخيرة. وقال نيل ديفسون، المحلل الكبير بشركة درورى للنقل البحرى، إن التجارة بين آسيا وأوروبا، وليس حجم أو عمق قناة السويس، هى ما ستحدد حجم حركة المرور فى القناة.

وأضاف ديفيدسون "سيكون هناك نمو، لكن نمو حجم إرادات قناة السويس إلى ضعفين أو ثلاثة أضعاف خلال ثمانى سنوات يظل سؤالًا مفتوحًا". وأوضح أن الرحلات الأسبوعية على خطوط الشحن بين آسيا وشمال أوروبا وآسيا والبحر المتوسط تراجعت منذ الربع الأول من عام 2013، رغم زيادة عدد حاويات الشحن.

ومع ذلك فإنه يؤكد أن مشروع توسيع قناة السويس سوف يقلل أوقات الانتظار من خلال السماح للسفن المتجهة شمال وجنوبا بالمرور عبر القناة فى وقت واحد ومن ثم الحد من وقت الانتظار والسماح لناقلات المحيط بتوفير بعض النفقات الخاصة بالوقود وتكاليف التشغيل الأخرى.


ديلى بيست:"بيل كوسبى" يواجه المحكمة فى قضايا الاغتصاب أكتوبر المقبل


اليوم السابع -8 -2015
ذكرت صحيفة ديلى بيست أن قاضى المحكمة العليا فى لوس أنجلوس أمر بخضوع الممثل الأمريكى الشهير، بيل كوسبى، للشهادة فى قضايا الاعتداءات الجنسية المتورط فيها، حيث تشتكى عشرات النساء من تعرضهن للاغتصاب على يد نجم الكوميديا.

وبحسب الصحيفة الأمريكية، الخميس، فإن كوسبى سوف يخضع إلى أسئلة من محامى واحدة من اللائى يتهمونه بتخديرهن واغتصابهن، ذلك تحت القسم فى 9 أكتوبر المقبل. وسترد جودى هوث، إحدى عشرات ضحاياه، على أسئلة محامى الدفاع الموكلين عن نجم هوليوود.

وهوث تتهم كوسبى بالاعتداء الجنسى عليها عام 1974 حيث كانت تبلغ 15 عاما، داخل قصر بلاى بوى. وفقا لوثائق نشرت حديثا، أقر بيل كوسبى تحت القسم أنه حصل على نوع من المخدرات لإعطائها للشابات اللاتى كان يريد ممارسة الجنس معهن، ذلك على الرغم من نفيه فيما بعد.

ويعود تاريخ الوثائق إلى عام 2005، من دعوى أقامتها واحدة من العديد من النساء اللاتى اتهمن الكوميدى، البالغ 77 عاما، علنا بالاعتداء الجنسى عليهن. وقد نشرت السجلات للعامة، فى وقت سابق من الشهر الجارى، بعد أن أجبرت وكالة أخبار المحكمة على الإفراج عنها، بحسب قانون حرية تداول المعلومات.

وتظهر الوثائق، أن ممثلة النيابة دولوريس ترويانى، سألت كوسبى عما إذا كان هدفه عندما حصل على المخدرات تخدير النساء لممارسة الجنس معهم. فرد: "نعم." ولكنه سرعان ما غير رأيه، قائلا إنه أساء فهم السؤال. وتصر أكثر من 35 امرأة أن كوسبى اعتدى عليهن على مدى السنوات الـ40 الماضية، لكن معظم الادعاءات سقطت بمرور الزمن، مما منع الإجراءات القانونية الجنائية.


الأسوشيتدبرس: قوات موالية للحكومة اليمنية تستعيد السيطرة على معظم مناطق محافظة لحج


اليوم السابع -8 -2015
استعادت القوات الموالية للحكومة اليمينة معظم مناطق محافظة لحج الاستراتيجية التى كانت القاعدة الرئيسية للمتمردين الحوثيين فى جنوب اليمن والذين يسيطرون على عاصمة البلاد والكثير من الشمال، وفقا لما أفاد به مسئولون يمنيون وشهود عيان مساء الأربعاء.

وحققت القوات الموالية للحكومة سلسلة من المكاسب فى الأسابيع الأخيرة فى جنوب اليمن بمساعدة التحالف المدعوم من الولايات المتحدة والذى يشن منذ مارس حملة جوية ضد المتمردين المتحالفين مع إيران والوحدات العسكرية المتحالفة معهم منذ مارس.

وقال مسئولون، إن المتمردين الحوثيين فقدوا على ما يبدو معظم أسلحتهم الثقيلة فى معركة يوم الاثنين الماضى للدفاع عن قاعدة العند العسكرية الرئيسية فى لحج، ولم ترد تقارير فورية عن سقوط ضحايا جراء القتال فى المحافظة الاستراتيجية، ويقول شهود عيان إن المتمردين المتبقين فى لحج لجأوا إلى أراض زراعية قريبة، ولم يتسن التواصل مع مسئولين حوثيين للحصول على تعليق.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة