بمناسبة افتتاح قناة السويس الجديدة.. "بوابة الحلوانى" يكشف حقيقة فترة تأسيس قناة السويس الأولى.. "سرايا عابدين" ينصف الملك إسماعيل .. و"شريان من قلب مصر" أول مسلسل إذاعى عن القناة الجديدة

الأربعاء، 05 أغسطس 2015 10:25 م
بمناسبة افتتاح قناة السويس الجديدة.. "بوابة الحلوانى" يكشف حقيقة فترة تأسيس قناة السويس الأولى.. "سرايا عابدين" ينصف الملك إسماعيل .. و"شريان من قلب مصر" أول مسلسل إذاعى عن القناة الجديدة مسلسل سرايا عابدين
كتبت أسماء مأمون

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
بعد قرار الرئيس جمال عبد الناصر بتأميم قناة السويس لعبت الدراما المصرية دورا مهما فى مساعدة المصريين على تحمل تباعات هذا القرار الذى ردت عليه إنجلترا وفرنسا وإسرائيل بشن العدوان الثلاثى على مصر، حيث تم تقديم مسلسلات إذاعية مثل "طريق الألغام" من تأليف نعمان عاشور و"دماء على الصحراء" فى فترة العدوان الثلاثى، والتى سردت تاريخ المصريين منذ قيامهم بحفر قناة السويس وحتى قرار تأميمها والعدوان الثلاثى على مصر، حسبما ذكر دكتور التاريخ محمد عز العرب.

وذكر العرب أيضا أن مسلسل "بوابة الحلوانى" الذى تم تقديمه عام 1992 سعى لإنصاف فترة القرن التاسع عشر الذى تم إهمالها لحساب السياسة، ورغم أن العمل ليس دراما تاريخية مباشرة، إلا أنه احتوى على رموز مهمة، فبوابة الحلوانى هى بوابة مصر سياسيًا واقتصاديًا التى نفذ منها الأجنبى أو الاستعمار، وخرج المشاهد لهذا العمل متعاطفا مع شخصية الملك إسماعيل الذى ظهر فى صورة بطل تاريخى طموح يسعى لتطوير المجتمع المصرى التقليدى.

وقدم المؤلف محفوظ عبد الرحمن قناة السويس على أنها محور السياسة المصرية طوال الأعوام الماضية، منذ أن ظهرت فكرة حفر القناة، ويعد هذا المسلسل هو العمل الفنى المصرى الوحيد الذى تحدث بعمق ونضج ومهنية عن كل ما يتعلق بمشروع حفر قناة السويس، كما تناول تاريخ مصر من خلال خطين دراميين، الأول يتناول فترة حكم إسماعيل باشا، وجسد دوره الفنان الراحل محمد وفيق، والخط الدرامى الثانى تناول الحياة اليومية للمصريين من خلال عائلة الحلوانى التى عاشت فى قرية فرما التى أصبحت مدينة بورسعيد بعد حفر قناة السويس، وما يطرأ على حياة هذه الأسرة، وباقى أهالى المنطقة بسبب الاستيلاء على أراضيهم لحفر قناة السويس، وأيضا إجبار أولادهم للعمل فيما كان يسمى "السخرة" لحفر القناة.

وكذلك تناول المسلسل التاريخى "سرايا عابدين" الذى تم إنتاجه عام 2014، وهو من تأليف الكاتبة الكويتية هبة مشارى حمادة، ومن إخراج شادى أبو العيون السود حفر قناة السويس فى الحلقة "19" من أحداث الجزء الثانى، وما صاحبها من انتهاك لإنسانية بسطاء الفلاحين المصريين، الذين تم القبض عليهم بطريقة وحشية، ومن ثم تسخيرهم للعمل فى حفر قناة السويس فى ظروف غير آدمية.

وأوضح العمل أن إسماعيل باشا أعلن رفضه بكل قوة لحصاد مشروع قناة السويس لأرواح المصريين فى لقائه مع فرديناند ديليسبس الدبلوماسى الفرنسى وصاحب مشروع حفر قناة السويس، وقام بإبلاغ على باشا وإِسماعيل المفتش بإلغائه تمامًا لنظام السخرة ورفضه لانتهاك حقوق المصريين فى الحياة الكريمة.

أما فى عام 2015 فتم تقديم أول مسلسل إذاعى يتناول قناة السويس الجديدة وهو مسلسل "شريان من قلب مصر"، المسلسل من بطولة أحمد عبد العزيز وندى بسيونى ومحيى إسماعيل ومحمود الحدينى، وأشرف عبد الغفور وناصر سيف وحلمى فودة ومحمود عامر وصلاح عفيفى، ومن تأليف محمد السيد عيد، ومن إخراج رضا سليمان وألحان منير الوسيمى وأشعار ماجد يوسف ويذاع حاليا على إذاعة البرنامج العام.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة