نجاح مشروع قناة السويس الجديدة يشعل الخلافات داخل الإخوان.. قيادات التنظيم يشعرون بالإحباط لتجاهل دول العالم دعواتهم بعدم حضور حفل الافتتاح.. وخبراء: خطة قطر وتركيا لدعم الجماعة فى عرقلة المشروع فشلت

الأربعاء، 05 أغسطس 2015 04:21 م
نجاح مشروع قناة السويس الجديدة يشعل الخلافات داخل الإخوان.. قيادات التنظيم يشعرون بالإحباط لتجاهل دول العالم دعواتهم بعدم حضور حفل الافتتاح.. وخبراء: خطة قطر وتركيا لدعم الجماعة فى عرقلة المشروع فشلت القيادى الإخوانى جمال حشمت
كتب أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أدى نجاح مشروع قناة السويس الجديدة إلى حالة من الانقسام داخل جماعة الإخوان وتحالفها، بعدما عمدت الجماعة على نشر الأكاذيب والمزاعم بعدم إنجازها فى موعدها، حيث اكتشف شباب الإخوان زيف المعلومات التى كان يرددها قيادات الجماعة.

وقالت مصادر مقربة من جماعة الإخوان، لـ"اليوم السابع"، إن حالة من اليأس انتابت بعض قيادات الجماعة بعدما فشلوا فى إقناع عدد من دول العالم بعدم المشاركة فى احتفالات مشروع قناة السويس الجديدة، مما جعلت بعضهم يصمت خلال الفترة الماضية بعدما فشلوا فى إيجاد مبرر لهجومهم على المشروع الجديد.

تحريض الإخوان ضد المشروع


وأوضحت المصادر أن الباقين اكتفوا بكتابة مقالات عبر عدد من المواقع الإخوانية، يحرض فيها أنصار الجماعة بعدم الاحتفال بالمشروع الجديد، بل وتنظيم مظاهرات سواء فى الداخل والخارج فى محاولة لعرقلة الاحتفال.

وفى الوقت ذاته، أكد خبراء ومنشقون عن الجماعة، أن التنظيم شهد خلافات ضخمة خلال الفترة الماضية بعدما اكتشف أنصاره بأن تأكيدات الإخوان بعدم إتمام المشروع لم تكن صحيحة.

الخلاف داخل الجماعة الإرهابية


وقال طارق البشبيشى، القيادى السابق بجماعة الإخوان، إن جماعة الإخوان تشهد خلافًا داخليًا فى الوقت الحالى بين القيادات بعد فشلهم فى عرقلة مشروع قناة السويس الجديدة، لافتًا إلى أن الخلاف الدائر فى الوقت الحالى بين وجدى غنيم وعصام تليمة، الشيوخ التابعة للإخوان جاء جراء هذا الفشل.

وأضاف البشبيشى لـ"اليوم السابع"، أن سبب الخلاف الحقيقى داخل الإخوان بجانب الفشل فى عرقلة مشروع قناة السويس هو انعدام أى أفق لحل أزمتهم التى أدخلوا أنفسهم بها، موضحًا أن بعض رموز الجماعة الإسلامية المتحالفة مع الإخوان مثل ممدوح إسماعيل قد بدأت تنتقد بشدة قرارات التنظيم الإخوانى، لافتًا إلى أنه رغم أن أعضاء التنظيم تربوا على عدم التشكيك فى قرارات قياداتهم ولكن نجاح مشروع حفر القناة الجديدة ألقى بظلاله على قواعد الإخوان وأصابهم بالغم والنكد.

ولفت إلى أن تجاهل دول العالم لدعوة برلمان الإخوان المزعوم بعدم حضور احتفال مشروع قناة السويس الجديدة، أحدث أزمة داخلية بالجماعة.

فشل مخطط قطر وتركيا


وفى السياق ذاته، قال الدكتور عمرو هاشم ربيع، نائب رئيس مركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية، إن قطر وتركيا دعمت الإخوان خلال الفترة الماضية لعرقلة مشروع قناة السويس، لأن هذا المشروع سيجعل لمصر مكانة مهمة على مستوى العالم، ولكن هذه الخطة فشلت تماما، ولكن الإخوان ما زالوا يزعمون بان المشروع لن ينجح.

وأوضح ربيع، أن حالة الاحتفاء العالمى بمشروع قناة السويس الجديدة، هو أكبر دليل على ان كافة الحملات التى قام بها الإخوان لم تكن ناجحة، وهذا سيحدث لديهم حالة من الإحباط الشديد، خاصة أن ذكرى فض اعتصامى رابعة والنهضة اقتربت ولم يعد للتنظيم اية وسيلة لتحريض أنصاره على التظاهر.


موضوعات متعلقة..


المحافظات تنتفض احتفالاً بافتتاح قناة السويس الجديدة.. كرنفال شعبى فى وسط الإسماعيلية.. ومسيرة بالسيارات فى كفر الشيخ وأخرى بعربات الحنطور على كورنيش أسوان.. وأسيوط تواصل احتفالاتها بالعروض الفلكورية

بالفيديو..مواطن للرئيس:"الله يعينك..وقناة السويس الجديدة إنجاز"

"مليون وردة للسيسى".. هاشتاج على "فيس بوك"بمناسبة افتتاح القناة الجديدة

كيف تستفيد مصر من صناعة الخدمات السويسرية فى قناة السويس الجديدة؟.. الصناعة المصرفية سر تقدم وشهرة مدينة زيورخ السويسرية.. والخدمات البحرية واللوجستية مستقبل مصر

وزير النقل لـ"اليوم السابع": قناة السويس الجديدة مشروع تاريخى.. سنبدأ تنفيذ مخطط تنمية شرق التفريعة بعد الافتتاح مباشرة.. وتكليف الرئيس بنقل تحالف الكراكات لحفر القناة الجانبية يوفر 20% من تكلفتها

"المقاولات المصرية":حفرنا مليون و195 ألف مترا بقناة السويس الجديدة

التحالف الشعبى: قناة السويس الجديدة تؤكد وجود إرادة سياسية قوية

تواصل استعدادات افتتاح قناة السويس الجديدة.. "مميش" يستقبل يخت المحروسة الذى يستقله الرئيس السيسى غدا.. ووصول يخت الوليد بن طلال على متنه 41 من الأثرياء الإسماعيلية.. والطائرات تنفذ البروفات النهائية








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة