إسرائيل: اكتشاف الغاز المصرى سيمس بتطوير حقولنا بالمتوسط

الإثنين، 31 أغسطس 2015 12:38 م
إسرائيل: اكتشاف الغاز المصرى سيمس بتطوير حقولنا بالمتوسط حقل غاز بالمتوسط - صورة أرشيفية
كتب محمود محيى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
استمرارا لحالة الذهول التى ضربت إسرائيل عقب الإعلان عن الاكتشاف الضخم للغاز المصرى الجديد الذى أعلنت عنه شركة الطاقة الإيطالية "إينى" (ENI)، كأكبر عملية اكتشاف للغاز الطبيعى فى العالم أمام الشواطئ المصرية فى البحر المتوسط، كشفت صحيفة "هاآرتس" الإسرائيلية، اليوم الاثنين، أنه سيؤثر بقوة على تطوير حقول الغاز الإسرائيلية.

وأضافت هاآرتس أن إسرائيل أصيبت بحالة من الذهول عقب الإعلان عن الاكتشاف الجديد، الذى قد يكون أحد أكبر عمليات اكتشاف الغاز منذ الأزل.

وأوضحت هاآرتس أنه بالمقارنة فقط فإن مجمع حقول الغاز الذى تم اكتشافه فى إسرائيل "لفيتان" يحوى حوالى 620 مليار متر مكعب، وفى مجمع "تمار" للغاز حوالى 310 مليارات متر مكعب وفى مجمعى "تنين" و"كريش"، حوالى 72 مليار متر مكعب فقط، مما يؤكد تفوق كمية الغاز المصرى عن نظيره الإسرائيلى المكتشف حديثا.

وأكدت الصحيفة العبرية أنه يمكن للاكتشاف المصرى أن يمس بفرص تطوير مجمع "لفيتان" الإسرائيلى للغاز الذى كان يفترض اعتماده على مصر كعميل مركزى لتمويل تطويره من خلال بيع الغاز لها.

وكانت الحكومة الإسرائيلية قد بررت المصادقة العاجلة على مخطط الغاز بادعاءات اقتصادية، اعتمدت على جانب مصادر أخرى، على الحاجة لتصدير الغاز إلى مصر.

ولفتت هاآرتس إلى أن المجلس الوزارى الإسرائيلى المصغر "الكابنيت" كان قد صادق على المخطط على أساس تحديد وزارة الخارجية بأن تصدير الغاز إلى مصر سيساهم فى الحفاظ على المصالح الإسرائيلية فى المنطقة.

وأوضحت هاآرتس أنه حسب التقديرات فإنه فى حقل الغاز الذى يمتد على مساحة 100 كلم فى منطقة الدلتا المصرية، هناك ما لا يقل عن 850 مليار متر مكعب من الغاز الطبيعى.

اليوم السابع -8 -2015


موضوعات متعلقة..



صدمة فى إسرائيل بعد الإعلان عن الاكتشاف الضخم الجديد للغاز المصرى








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

محمود العربي

وان ربك لهم بلمرصاد

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة