دقت ساعة الانتخابات.. السلفيون جاهزون والقوى المدنية تواصل اجتماعاتها.. "النور" يستعد للدعاية.. وقائمتا "فى حب مصر وصحوة مصر" مازالتا تبحثان مرشحيهما.. وأحزاب التيار الديمقراطى فى "الباى باى"

الإثنين، 31 أغسطس 2015 04:41 م
دقت ساعة الانتخابات.. السلفيون جاهزون والقوى المدنية تواصل اجتماعاتها.. "النور" يستعد للدعاية.. وقائمتا "فى حب مصر وصحوة مصر" مازالتا تبحثان مرشحيهما.. وأحزاب التيار الديمقراطى فى "الباى باى" الدكتور يونس مخيون رئيس حزب النور
كتب كامل كامل - إيمان على - سمر سلامة - أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تفتتح اللجنة العليا للانتخابات أبوابها، غداً الثلاثاء، أمام المرشحين لتقديم أوراقهم، ويتكرر للمرة الثانية عدم انتهاء القوى المدنية من حسم القوائم والمرشحين الفردى بعد فتح باب الترشح، حيث فشلت هذه القوى من تقديم أورقها عندما فتحت اللجنة أبوابها فبراير الماضى قبل صدور أحكام قضائية تعطل الانتخابات، بينما ينجح السلفيون فى الانتهاء من كل شىء قبل فتح أبواب الترشح، فيما تظل أحزاب التيار الديمقراطى فى "غيبوبة" حيث مازالت تعقد اجتماعات لبحث موقفهم، وهل يشاركون فى الانتخابات أم لا.

اجتماعات "فى حب مصر" و"صحوة مصر"


وأعلنت الأحزاب والقوى السياسية، حالة الطوارئ استعدادًا لفتح باب الترشح صباح غد الثلاثاء، وذلك من خلال سلسلة من الاجتماعات من جانب القوائم لحسم مرشحيها بشكل نهائى، وتعقد قائمة فى حب مصر اجتماعا مساء اليوم الاثنين، لحسم مرشحيها بعد اندماجها مع "الجبهة المصرية"، كما أعلنت قائمة "صحوة مصر" أن قوائمها جاهزة ولكنها فى انتظار ترشيحات "التيار الديمقراطى" لدمجها مع القائمة، تمهيدا للإعلان عنها من خلال مؤتمر صحفى.

وعلى جانب آخر، تسابق الأحزاب الزمن لإنهاء أوراق مرشحيها على المقاعد الفردية، فى الوقت الذى تؤكد فيه عدد من الشخصيات السياسية أن فرص المستقلين فى البرلمان القادم ستكون أقوى فى حصد الأغلبية البرلمانية.

يونس مخيون: حزب النوب يملك برنامجًا انتخابيًّا متكاملًا


وقال الدكتور يونس مخيون، رئيس حزب النور، لـ"اليوم السابع"، إن الحزب يملك برنامجًا انتخابيًّا متكاملًا يصلح لكل نواحى الحياة، وأن هناك خطة شاملة للاقتصاد والتعليم والزارعة والصناعة وجميع المجالات سيتم الإعلان عنها فى الوقت المناسب.

ودعا رئيس الحزب، إلى التمهل فى إصدار التشريعات لوقف سيل القوانين التى تصدر بين الحين والآخر، موضحا أن إصدار القوانين حق أصيل للسلطة التشريعية، وإذا وقع فى يد السلطة التنفيذية فهذا وضع استثنائى، ولا يستخدم إلا فى أضيق الحدود، خاصة أن كل القوانين التى صدرت مؤخرًا تتسم بالخطورة البالغة، وتمس قطاعًا كبيرًا من المجتمع، مثل قانون الخدمة المدنية، وقانون الإرهاب، وغيرهما، قائلًا: "ينبغى أن ننتظر مجلس النواب القادم لإصدار القوانين"، ومناشدًا القائمين على الأمر أن يكتفوا بما صدر حتى يأتى البرلمان المقبل، خاصة أن الرئيس وعد بأن تتم الانتخابات قبل نهاية العام الجارى.

وبدوره، أكد مصطفى بكرى القيادى بقائمة "فى حب مصر" أن التسهيلات التى قدمتها اللجنة العليا للانتخابات من اعتماد الكشوف والأوراق المقدمة إليها خير دليل على أنها مستعدة لتقديم العون للأحزاب، لافتا إلى أنه كان يتمنى أن تكون الفترة ما بين الإعلان وما بين فتح باب الترشيح أطول ولكن يبدو أن لجنة الانتخابات استعوضت عن ذلك بـ"12" يوما خلال فتح باب الترشح.

مصطفى بكرى: نتواصل مع 20 حزبا


وأضاف بكرى لـ"اليوم السابع" أن القائمة تتواصل مع 20 حزبا وقوى سياسية ونقابية، مؤكدا أن عدم المحاصصة واختيار الشخصيات ذات البعد الجماهيرى اختصرت الخلافات داخل القائمة، مشددا على أنه خلال الساعات القليلة القادمة ستنهى القادمة من وضع الشكل النهائى للقائمة وأسماء المرشحين النهائية.

ولفت إلى أن القطاعات الأربعة فى انعقاد مستمر لوضع أسماء المرشحين، مشيرا إلى أن القائمة ستضع خطة جماهيرية كاملة للتواصل مع الناخبين عبر المؤتمرات والندوات وطرق الأبواب.

فيما قال الدكتور عمار على حسن عضو الأمانة العامة لقائمة "صحوة مصر": نحن جاهزون بالقوائم للتقدم للجنة العليا للانتخابات البرلمانية فور فتح باب الترشح، لافتا إلى أن القائمة فى انتظار قوائم ترشيحات أحزاب التيار الديمقراطى، ليتم مراجعتها وفقا للشروط التى وضعتها القائمة فى وقت سابق، مشيرا إلى وجود اتصالات بين الطرفين لسرعة إرسال الأسماء، تمهيدا لعقد اجتماع بين قيادات القائمة لاختيار العناصر القادرة على تعزيز موقف القائمة.

صحوة مصر تخوض الانتخابات بـ4 قوائم


وأضاف "حسن" لـ"اليوم السابع"، أن صحوة مصر ستخوض الانتخابات بـ4 قوائم على قطاعات الجمهورية، لافتا إلى أن القائمة لديها خطة لعدد من الفعاليات التى ستقوم بها على رأسها مؤتمر صحفى للإعلان الأسماء التى قدمتها صحوة مصر، بالإضافة إلى مؤتمرات جماهيرية بالمحافظات المختلفة للتعريف بالقائمة.

وتابع قائلا: "قائمة صحوة مصر فقيرة تراهن على أنها تقدم للمصريين قائمة مدنية منحازة للمستقبل، وتعول على كل الشرفاء فى هذا الوطن أن يدعموها من أجل تجديد النخبة وانتخاب نواب يليقون بمصر".

فرص المستقلين فى البرلمان القادم


وحول فرص المستقلين فى البرلمان القادم، أكد الدكتور أحمد البرعى، القيادى بالتيار الديمقراطى، أن الأحزاب والقوى السياسية ستأخذ درسا قويا فى البرلمان القادم، نتيجة لحالة الانقسام والتفتت التى تعانى منها والنظر إلى مصالحها الخاصة بعيدا عن المصلحة الوطنية العليا.

وتوقع "البرعى" لـ"اليوم السابع"، أن يتمكن المستقلون من السيطرة على الأغلبية البرلمانية، مؤكدا أن النظام الانتخابى لا يدفع أبدا نحو برلمان تسيطر عليه أغلبية حزبية، مشيرا إلى أن الأحزاب إمكاناتها فى الفردى ضعيفة خاصة اليسار المصرى، وأن القادرين على خوض الانتخابات هم كبار العائلات فى الصعيد، ورجال الأعمال وممثليهم فى الدلتا، لذلك تمثيل الأحزاب سيكون ضعيفا بما يخالف ما نص عليه الدستور من ضرورة وجود تعددية حزبية.

ولفت وزير التضامن السابق إلى أن المناخ العام يفتح المجال لعودة نظام مبارك والتيارات التى تخلط بين الدين والسياسة، مشددا على أن النظام الانتخابى والقوانين المعيبة سياسيا ودستوريا تهدد بأن البرلمان القادم سيكون عرضة للحل.

وتابع قائلا: "على نواب البرلمان القادم أن يدركوا دورهم الرقابى على الحكومة، بالإضافة إلى دورهم التشريعى"، مستنكرا تصوير البعض لدور البرلمان على اعتباره ظهيرا سياسياً داعماً للدولة - على حد قوله.

أحزاب التيار الديمقراطى مازالت بين حسم موقفها بالمشاركة من عدمه


وفى سياق متصل، أكد المهندس حمدى سطوحى رئيس حزب العدل، أن المكتب السياسى للحزب فى انعقاد دائم لحسم شكل المشاركة سواء كانت على الفردى فقط أو على المستويين، لافتا إلى أن اللجنة العليا ستعقد اجتماعا السبت القادم للأخذ بتوصية المكتب السياسى والخروج بالقرار النهائى من المشاركة.

وأوضح لـ"اليوم السابع" أن لجنة انتخابات التيار الديمقراطى ستعقد اجتماعا اليوم الاثنين، ومن المنتظر أيضا عقد اجتماع طارئ لقادة التيار الديمقراطى لحسم الموقف النهائى من القوائم الانتخابية، مشددا على أن الانتخابات أحد الملفات الهامة لكنها ليست الأهم، قائلا "مهتمون ببناء الحزب وبناء كوادر قادرة على النهوض بمصر.. و لا يجب أن تختزل العملية السياسية على العمل الانتخابى فقط".

حسم مرشحى الكرامة على المقاعد الفردية


وفى السياق ذاته، قال المهندس محمد سامى، رئيس حزب الكرامة، إن أسماء مرشحى الحزب على المقاعد الفردية محسومة منذ التجربة الأولى إلا من تغييرات طفيفة على حد وصفه، مشيرا إلى أن عدد مرشحى الحزب سيتراوح ما بين 20 لـ30 مرشحا.

وأضاف "سامى" أن الحزب لم يحسم بعد أمر مشاركته فى القوائم من عدمه، لافتا إلى أنه ستتم مناقشة الأمر باجتماع التيار الديمقراطى مساء اليوم، تمهيدا لعرضه على أعضاء المكتب السياسى فى اجتماعه خلال الساعات المقبلة.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

سمير ابو خالد

للشعب المصرى ليعرف من هم السلفيون ونواياهم

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة