السيسى فى مقابلة مع قناة الأخبار الآسيوية: التيار الإسلامى كانت لديه فرصة لكن فكره اصطدم بالواقع.. ولا نتدخل فى عمل القضاء.. والانتخابات ستجرى فى مناخ آمن..والأمن لا يستخدم القوة إلا ضد من يرفع السلاح

الإثنين، 31 أغسطس 2015 09:27 م
السيسى فى مقابلة مع قناة الأخبار الآسيوية: التيار الإسلامى كانت لديه فرصة لكن فكره اصطدم بالواقع.. ولا نتدخل فى عمل القضاء.. والانتخابات ستجرى فى مناخ آمن..والأمن لا يستخدم القوة إلا ضد من يرفع السلاح السيسى
(د ب أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال الرئيس عبد الفتاح السيسى إن التصدي للإرهاب يتطلب استراتيجية عالمية شاملة لا تقتصر على البعد الأمنى .

وردا على سؤال عن الجهود التى يُمكن أن تبذلها الدول الآسيوية لمكافحة الإرهاب، فى مقابلة أجراها الرئيس المصري مع قناة الأخبار الآسيوية في سنغافورة، أوضح السيسي أن التصدى لهذه الآفة يتطلب استراتيجية عالمية شاملة لا تقتصر على البُعد الأمنى فقط ولكن تشمل أيضاً إيجاد حلول عملية للعديد من المشكلات الاقتصادية والاجتماعية بل والدينية التى لم يتم التعامل معها بالشكل اللازم على مدار سنوات مضت، حسبما ذكر اليوم الاثنين المتحدث باسم الرئاسة المصرية السفير علاء يوسف.

ونقل المتحدث عن الرئيس المصرى قوله فى المقابلة إن "تيار الإسلام السياسى كانت لديه فرصة للمشاركة ولكن عند التطبيق العملى اصطدمت أيديولوجيته وأدبياته بالواقع، إذ يقدم تنظيراً لم يتم اختباره عملياً وعندما يصل إلى السلطة لا يتعامل بالشكل المناسب مع الواقع ومن ثم لا يحقق نجاحاً."

وأضاف الرئيس المصرى أن المواطنين يستشعرون أن القيادات السياسية ذات هذا التوجه غير قادرة على إدارة شئون البلاد بكل تعقيداتها وتحدياتها، فضلاً عن أن معتنقى هذا الفكر تسيطر عليهم فكرة "الاستحواذ والتمكين" حيث أنهم قد يصلون إلى السلطة بطريقة ديمقراطية ولكنهم ليسوا على استعداد لتداول السلطة أو لتركها بشكل سلمى.

وأكد السيسى فى المقابلة أن الإسلام لا يختلف مع الواقع ولا مع الإنسانية وإنما يتم استخدامه لتحقيق أغراض سياسية وأجندات خاصة هى فى الواقع بعيدة كل البعد عن صحيح الدين وإنما تُعد تطرفا وإرهاباً، وفق المتحدث.

وحول سبب انجذاب البعض إلى الأفكار المتطرفة والجماعات الإرهابية، ذكر الرئيس أن ذلك ينبع من فهم خاطئ للدين وبسبب مشكلات أخرى لم تتم مواجهتها بالشكل المناسب ومن بينها المشكلات الاقتصادية، والبطالة فيقوم الطرف الآخر بتقديم فكرة ظاهرها جذاب تختصر حلول كافة المشكلات في أمر واحد وهو " إقامة الدولة الدينية"، ومن ثم "يتعين على الدول العربية والإسلامية الاضطلاع بدورٍ هام في التنوير ونشر الوعي حتى لا يقع الشباب فريسة في براثن التطرف والإرهاب".

وأشار الرئيس السيسى، بحسب المتحدث، إلى أن زيارته إلى سنغافورة وغيرها من جولاته الخارجية تهدف إلى دعوة المستثمرين للعمل والاستثمار في مصر بما يسهم في توفير فرص العمل وتشغيل الشباب والقضاء على أحد أهم مسببات التطرف والإرهاب.

ونوّه الرئيس إلى أن مصر تحتل المرتبة الثانية في قائمة أكثر الدول تحقيقاً لعوائد الاستثمار، ويصاحب ذلك مناخ آمن وانحسار في الأعمال الإرهابية.

وتعقيباً على استفسار بشأن الأحكام الصادرة بشأن صحفيى قناة الجزيرة القطرية ، أكد الرئيس أنه لا تعقيب على أحكام القضاء، منوها بـ"المكانة والاستقلالية" اللتين يتمتع بهما القضاء المصري الذي "يمارس عمله دون أي تدخل سياسي"، معربا عن تفهمه لاهتمام العاملين بالإعلام والصحافة بهذه القضية.

وحول قانون مكافحة الإرهاب الذي ينتقده البعض ، أكد السيسى أن "الأمر القاسى بحق هو أن نحول أبناء الشعب المصري البالغ تعدادهم تسعين مليوناً إلى لاجئين في أوروبا يفقدون حياتهم لدى عبورهم المتوسط بصورة غير شرعية"، مشيراً إلى أن رئيس الدولة المصرية تقع على عاتقه إعاشة هذا الشعب بأكمله وضمان حياته في أمنٍ واستقرار، مؤكداً أن هذا الأمر يُعد مسؤولية أخلاقية وإنسانية ووطنية.

وضرب الرئيس مثلاً بما يحدث في عدة دول في منطقة الشرق الأوسط تحولت شعوبها إلى لاجئين واضطروا إلى الهجرة غير الشرعية إلى أوروبا التي تعاني بشدة من تلك الظاهرة ومن تفاقمها في الآونة الأخيرة.

وأضاف :"لن نترك مصر لتسقط وننتظر من يقدم لها مواد الإغاثة والمساعدات الإنسانية".

وحول الانتخابات البرلمانية المقبلة في مصر، نقل المتحدث باسم الرئاسة عن الرئيس السيسي تأكيده أن تلك الانتخابات "سوف تجرى في مناخ آمن".

وأكد السيسى أنه تم تكليف القوات المسلحة والشرطة بتوفير المناخ الآمن في مصر بوجه عام سواء للمواطنين أو للاستثمارات الأجنبية وغيرها، إلى جانب الانتخابات القادمة، مشددا على أن قوات الأمن المصرية لم يسبق أن استخدمت الذخيرة الحية في تأمين الاستحقاقات الانتخابية، وأن القوات المسلحة أو الشرطة لا تستخدم القوة إلا ضد من يرفع السلاح على المواطنين.


موضوعات متعلقة..



- نص كلمة الرئيس خلال لقاء رجال أعمال سنغافورة.. السيسى: قانون الاستثمار يراعى تطورات أسواق المال.. ونواصل تنفيذ استراتيجية التنمية المستدامة حتى 2030.. ويؤكد: نسعى لتحقيق نهضة شاملة الفترة المقبلة

- بالصور.. قمة مصرية سنغافورية تدشن انطلاقة كبيرة للعلاقات بين البلدين.. رئيس سنغافورة: قناة السويس الجديدة هدية مصر للعالم.. والسيسى يدعو للاستثمار.. ويؤكد: مكافحة الإرهاب لا تقتصر على جوانب أمنية فقط

- الرئاسة: السيسى أكد لرجال أعمال سنغافورة حرص المصريين على بناء دولة حديثة

- بالصور.. تفاصيل لقاء الرئيس مع رجال الأعمال السنغافوريين.. السيسى يدعوهم لزيادة استثماراتهم بمصر.. ويؤكد: نسعى لإزالة كل العقبات أمامهم.. ومستثمر سنغافورى: ندعم الاستثمار فى "قناة السويس" بقوة

- بالصور.. السيسى يدعو رجال الأعمال السنغافوريين لزيادة استثماراتهم فى مصر

- بالفيديو..الرئاسة: مباحثات السيسى ورئيس سنغافورة تطرقت لتنمية قناة السويس

- بالصور.. تسمية إحدى زهور "الأوركيد" باسم الرئيس السيسى فى سنغافورة

- مهاب مميش من سنغافورة: تشريعات مرنة لتشجيع الاستثمار فى محور قناة السويس.. السنغافوريون مهتمون بالتواجد فى مصر..ونتخذ إجراءات متعددة لضمان أمن المجرى الملاحى








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 4

عدد الردود 0

بواسطة:

هاني وليم ..

بجد ؟!!!!

عدد الردود 0

بواسطة:

مصرى يعشق مصر

الرد على رقم 1

عدد الردود 0

بواسطة:

محمد كمال

الي الامام

عدد الردود 0

بواسطة:

عاشقةمصر

ربنا يعينك سيادة الرئيس حتي تعدي بمصر بر الأمان

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة