ماذا يعنى تحقيق"اينى الإيطالية"أكبر كشف للغاز بالمياه المصرية؟.. أن مصر لديها مخزون يكفى الأجيال القادمة.. تحرك جاد لتأسيس شركات برؤوس أموال مصرية.. تقليل فاتورة الاستيراد وتلبية احتياجات الصناعات

الأحد، 30 أغسطس 2015 05:58 م
ماذا يعنى تحقيق"اينى الإيطالية"أكبر كشف للغاز بالمياه المصرية؟.. أن مصر لديها مخزون يكفى الأجيال القادمة.. تحرك جاد لتأسيس شركات برؤوس أموال مصرية.. تقليل فاتورة الاستيراد وتلبية احتياجات الصناعات نفط - ارشيفيه
تحليل: رأفت إبراهيم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
ماذا يعنى تحقيق اينى الإيطالية أكبر كشف للغاز فى العالم بالمياه المصرية باحتياطيات 30 تريليون قدم مكعب من الغاز الطبيعى؟ يعنى أن مصر واعدة ولديها مخزون استراتيجى يكفى البلاد حاليا وجميع الأجيال القادمة، وبالتالى يجب أن يكون هناك فى المستقبل شركات للبحث والاستكشاف، برؤوس أموال مصرية إما من خلال رجال الأعمال المصريين أو بمشاركتهم للدولة، بحيث تصبح الاستثمارات فى المياه العميقة وصحراء مصر الغنية بالبترول محلية، ولابد وأن يكون هناك سعى جاد لدعوة الاستثمارات العربية لضخ أموالها فى المياه العميقة بالبحر المتوسط بالشراكة مع الحكومة.

مصر لديها عجر يومى من الغاز يتراوح بين 550 مليون قدم مكعب من الغاز و800 مليون قدم مكعب من الغاز وبالتالى تحقيق 5 أو 6 اكتشافات بترولية بهذه الاحتياطيات تستطيع أن تقى مصر من الاستيراد وتكفى صناعة الأسمدة والبتروكيماويات والكثير من الصناعات التى تعتمد على الغاز، وهنا يجب أن يكون هناك تركيز وإرادة قوية فى الاستثمارات المصرية وبتوجيه خارج أيضا إطار البحر المتوسط لمناطق أخرى بعقول وقدرات وخبرات مصرية حتى تكون هى أداة النجاة لمصر فى الفترة القادمة.

وبصفه عامة تفتح الاكتشافات البترولية الجديدة آفاقا جديدة لاكتشافات أخرى وتؤكد أن مصر دولة واعدة كما تسهم فى جذب المزيد من الاستثمارات لتكثيف عمليات البحث والاستكشاف، لدعم الاحتياطيات وزيادة معدلات الإنتاج وبالتالى تأمين احتياجات البلاد من المنتجات البترولية والغاز الطبيعى.

واستطاعت شركة إينى الإيطالية اليوم الأحد تحقيق أكبر كشف للغاز الطبيعى "شروق" فى المياة العميقة بالبحر المتوسط فى منطقة امتياز شروق بالمياه الاقتصادية المصرية والتى تم توقيع الاتفاقية البترولية الخاصة بها فى يناير 2014 مع وزارة البترول والشركة القابضة للغازات (إيجاس) بعد فوزها بالمنطقة فى المزايدة العالمية التى طرحتها إيجاس .

وأوضحت المعلومات السيزمية والبيانات أنه يتضمن احتياطيات أصلية تقدر بحوالى 30 تريليون قدم مكعب من الغاز الطبيعى (تعادل حوالى 5ر5 مليار برميل مكافئ) ويغطى مساحة تصل إلى 100 كيلو متر مربع، وبذلك يصبح الكشف الغازى "شروق" أكبر كشف يتحقق فى مصر وفى مياه البحر المتوسط ، وقد يصبح من أكبر الاكتشافات الغازية على مستوى العالم .

والكشف الجديد تم حفره فى عمق مياه 1450 متر ووصل إلى عمق 4131 مترا ليخترق طبقة حاملة بالهيدروكربونات بسمك حوالى 2000 قدم ( تعادل 630 متر ) من صخور الحجر الجيرى من عصر الميوسين، كما يتضمن تركيب الكشف طبقة أعمق واعدة من العصر الكريتاوى وسوف يتم حفر بئر أخرى فيما بعد للوصول إلى هذه الطبقة، وستقوم شركة إينى باستكمال أنشطة الحفر أوائل العام القادم بحفر 3 آبار لسرعة تنمية الكشف على مراحل بالاستفادة من البنية الأساسية المتاحة، ومن المخطط أن تستغرق عمليات تنمية الكشف حوالى 4 سنوات ليسهم بشكل كبير فى تلبية احتياجات الاستهلاك المحلى من الغاز الطبيعى .

وتجدر الإشارة الى أن شركة إينى تدرس حالياً عدة بدائل من أجل ضغط البرنامج الزمنى لتنمية الكشف ليكون فى فترة زمنية أقل من المعلنة.

ويعد هذا الكشف هو الثالث منذ بداية 2015 حيث حققت "إينى الإيطالية " كشفا مهما للغاز الطبيعى فى قطاع نورس الاستكشافى بمنطقة امتياز أبوماضى الغربية بدلتا النيل، على بعد 120 كم شمال شرق مدينة الإسكندرية.

وتحقق الكشف (نيدوكو شمال غرب -2) على عمق 3600 متر فى طبقة رملية سميكة حاملة للغاز سمكها 60 مترا تنتمى إلى حقبة الميسينيان إلى جانب العديد من طبقات الغاز من عصر البلايوسين. وأوضحت الشركة، أن التقديرات المبدئية للكشف الجديد تشير إلى اكتشاف احتياطيات تصل إلى حوالى 15 مليار متر مكعب من الغاز والمتكثفات المصاحبة، وأنه من المخطط وضع الكشف على خريطة الإنتاج خلال شهرين بعد ربطه بالتسهيلات الإنتاجية لمصنع الغاز بأبوماضى على بعد 25 كم جنوب شرق.

وفى 20 يوليو الجارى حققت شركة إينى الإيطالية كشفا مهما للغاز الطبيعى فى قطاع نورس الاستكشافى بمنطقة امتياز أبوماضى الغربية بدلتا النيل، على بعد 120 كم شمال شرق مدينة الإسكندرية، حيث تشير التقديرات المبدئية للكشف الجديد إلى اكتشاف احتياطيات تصل إلى حوالى 15 مليار متر مكعب من الغاز والمتكثفات المصاحبة.

وتعمل إينى فى مصر منذ أكثر من 60 عاما من خلال شركة أيوك التابعة لها حيث تعد أحد المنتجين الرئيسيين للثروة البترولية فى مصر بمعدلات تصل إلى 180 ألف برميل مكافئ زيت يوميا.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 10

عدد الردود 0

بواسطة:

عبدالله غازي

مصر المستقبل

عدد الردود 0

بواسطة:

مصر

رأفت ابراهيم

يوجد تناقض في محتوي البراجراف الاول والثاني!!

عدد الردود 0

بواسطة:

المحبط

ربنا يستر

عدد الردود 0

بواسطة:

ابوهشام

اللهم زد وبارك

عدد الردود 0

بواسطة:

مواطنه مصريه

يعنى ايه

عدد الردود 0

بواسطة:

محمد-مصر الجديدة

اللهم لك الحمد يا رب العالمين ، اللهم لا تحوجنا لاسرائيل ولا لقطر ولا لقريب ولا لبعيد

عدد الردود 0

بواسطة:

محمود

اكبر حقل غاز في العالم

اليس حقل غاز الشمال هو الأكبر في العالم ؟

عدد الردود 0

بواسطة:

محمد

يا رب بارك ، و يسر لمصر سداد الديون و التخلص من أعبائنا إلى غير رجعة

عدد الردود 0

بواسطة:

د / احمد الشيخ

دول الخليج سوف تقضى على هذا الاكتشاف

عدد الردود 0

بواسطة:

عادل الجمل

زلازل

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة