"إينى الإيطالية" تحقق أكبر كشف للغاز بالمياه المصرية.. باحتياطيات 30 تريليون قدم فى مياه البحر المتوسط .. رئيس الشركة: الكشف يحقق تحولا فى سيناريو الطاقة بمصر.. وزير البترول: يسهم فى جذب الاستثمارات

الأحد، 30 أغسطس 2015 05:55 م
"إينى الإيطالية" تحقق أكبر كشف للغاز بالمياه المصرية.. باحتياطيات 30 تريليون قدم فى مياه البحر المتوسط .. رئيس الشركة: الكشف يحقق تحولا فى سيناريو الطاقة بمصر.. وزير البترول: يسهم فى جذب الاستثمارات المهندس شريف إسماعيل وزير البترول
كتب رأفت إبراهيم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أعلنت شركة إينى الإيطالية تحقيق أكبر كشف للغاز الطبيعى "شروق" فى المياه العميقة بالبحر المتوسط، فى منطقة امتياز شروق بالمياه الاقتصادية المصرية، والتى تم توقيع الاتفاقية البترولية الخاصة بها فى يناير 2014 مع وزارة البترول والشركة القابضة للغازات (إيجاس)، بعد فوزها بالمنطقة فى المزايدة العالمية التى طرحتها إيجاس .

حقل الغاز يتضمن 30 تريليون قدم كعب من الغاز


جاء ذلك فى التقرير الذى تلقاه المهندس شريف إسماعيل، وزير البترول والثروة المعدنية، من رئيس شركة إينى، حول نتائج الكشف الجديد الذى أوضحت المعلومات السيزمية والبيانات، أنه يتضمن احتياطيات أصلية تقدر بحوالى 30 تريليون قدم مكعب من الغاز الطبيعى (تعادل حوالى 5ر5 مليار برميل مكافئ)، ويغطى مساحة تصل إلى 100 كيلو متر مربع، وبذلك يصبح الكشف الغازى "شروق" أكبر كشف يتحقق فى مصر وفى مياه البحر المتوسط، وقد يصبح من أكبر الاكتشافات الغازية على مستوى العالم .

حفر آبار جديدة أوائل العام القادم


والكشف الجديد تم حفره فى عمق مياه 1450 مترا ووصل إلى عمق 4131 مترا ليخترق طبقة حاملة بالهيدروكربونات بسمك حوالى 2000 قدم (تعادل 630 متر) من صخور الحجر الجيرى من عصر الميوسين، كما يتضمن تركيب الكشف طبقة أعمق واعدة من العصر الكريتاوى، وسوف يتم حفر بئر أخرى فيما بعد للوصول إلى هذه الطبقة، وستقوم شركة إينى باستكمال أنشطة الحفر أوائل العام القادم بحفر 3 آبار لسرعة تنمية الكشف على مراحل بالاستفادة من البنية الأساسية المتاحة، ومن المخطط أن تستغرق عمليات تنمية الكشف حوالى 4 سنوات ليسهم بشكل كبير فى تلبية احتياجات الاستهلاك المحلى من الغاز الطبيعى .

تجدر الإشارة إلى أن شركة إينى تدرس حالياً عدة بدائل من أجل ضغط البرنامج الزمنى لتنمية الكشف ليكون فى فترة زمنية أقل من المعلنة .

وزير البترول: الكشف أحد النتائج الإيجابية للاتفاقيات البترولية خلال عامين ونصف


وصرح المهندس شريف إسماعيل وزير البترول والثروة المعدنية، أن هذا الكشف المهم هو أحد النتائج الإيجابية للاتفاقيات البترولية التى تم توقيعها خلال العامين والنصف الماضيين، والتى بلغت 56 اتفاقية باستثمارات حدها الأدنى أكثر من 13 مليار دولار وحفر 254 بئراً بحد أدنى، بالإضافة إلى 21 اتفاقية جديدة وتعديل فى المراحل النهائية للإصدار.

وأضاف أن الكشف يفتح آفاقاً جديدة لاكتشافات أخرى، ويؤكد أن منطقة البحر المتوسط من أهم الأحواض الترسيبية الحاملة للغاز الطبيعى على المستوى العالمى، ويؤكد أيضاً أن مصر دولة واعدة، ويسهم الكشف الذى تحقق فى جذب المزيد من الاستثمارات لتكثيف عمليات البحث والاستكشاف لدعم الاحتياطيات وزيادة معدلات الإنتاج التى توليها وزارة البترول أهمية أولى فى إطار هدفها الاستراتيجى لتأمين احتياجات البلاد من المنتجات البترولية والغاز الطبيعى.

رئيس شركة اينى: الكشف الجديدة سيحقق تحولاً محورياً فى سيناريو الطاقة فى مصر


وأكد رئيس شركة إينى أهمية الشراكة الاستراتيجية لمصر الممتدة طوال فترة عملها بمصر على مدى أكثر من 60 عاماً ويمثل إنتاجها حوالى 30% من إجمالى إنتاج مصر من الزيت الخام والغاز، مشيراً إلى أن الكشف الجديدة سيحقق تحولاً محورياً فى سيناريو الطاقة فى مصر .

ويعد هذا الكشف هو الثالث من بداية عام 2015، حيث حققت "إينى الإيطالية " كشفا مهما للغاز الطبيعى فى قطاع نورس الاستكشافى بمنطقة امتياز أبوماضى الغربية بدلتا النيل، على بعد 120 كم شمال شرق مدينة الإسكندرية.

وتحقق الكشف (نيدوكو شمال غرب -2) على عمق 3600 متر فى طبقة رملية سميكة حاملة للغاز سمكها 60 مترا تنتمى إلى حقبة الميسينيان إلى جانب العديد من طبقات الغاز من عصر البلايوسين.

وأوضحت الشركة أن التقديرات المبدئية للكشف الجديد تشير إلى اكتشاف احتياطيات تصل إلى حوالى 15 مليار متر مكعب من الغاز والمتكثفات المصاحبة، وأنه من المخطط وضع الكشف على خريطة الإنتاج خلال شهرين بعد ربطه بالتسهيلات الإنتاجية لمصنع الغاز بأبوماضى على بعد 25 كم جنوب شرق.

وفى 20 يوليو الماضى حققت شركة إينى الإيطالية كشفا مهما للغاز الطبيعى فى قطاع نورس الاستكشافى بمنطقة امتياز أبوماضى الغربية بدلتا النيل، على بعد 120 كم شمال شرق مدينة الإسكندرية، حيث تشير التقديرات المبدئية للكشف الجديد إلى اكتشاف احتياطيات تصل إلى حوالى 15 مليار متر مكعب من الغاز والمتكثفات المصاحبة.

وتعمل إينى فى مصر منذ أكثر من 60 عاما من خلال شركة أيوك التابعة لها، حيث تعد أحد المنتجين الرئيسيين للثروة البترولية فى مصر بمعدلات تصل إلى 180 ألف برميل مكافئ زيت يوميا.


موضوعات متعلقة..



"إينى الإيطالية" تحقق أكبر كشف للغاز فى العالم بالمياه المصرية










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 3

عدد الردود 0

بواسطة:

Ezzatmeto

"وشك"حلو علينا ياريس

عدد الردود 0

بواسطة:

مصرى72

ياكريم يارب ارزق شعبنا الى تعب وشقى طوال عقود

يافتاح ياعليم يارزاق ياكريم

عدد الردود 0

بواسطة:

كرنفال

حصة الشريك الأجنبي 52?

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة