صحيفة: خلاف مصر وأمريكا حول الإسلاميين برز خلال "الحوار الإستراتيجى"

الإثنين، 03 أغسطس 2015 02:51 م
صحيفة: خلاف مصر وأمريكا حول الإسلاميين برز خلال "الحوار الإستراتيجى" جون كيرى وسامح شكرى
كتبت إنجى مجدى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قالت صحيفة وول استريت إن الولايات المتحدة تسعى لإعادة بناء العلاقات مع مصر منذ انتخاب عبد الفتاح السيسى، رئيسا فى 2014. وفى سبيل ذلك قامت الإدارة الأمريكية برفح تجميد المساعدات العسكرية للقاهرة، فى وقت سابق من العام الحالى. وقد سلمتها 8 طائرات مقاتلة F-16 الأسبوع الماضى.

وتضيف أن إدارة أوباما سعت أيضا إلى تنشيط الاقتصاد المصرى، حيث قاد وزير الخارجية جون كيرى، وفدا كبيرا من رجال الأعمال الأمريكيين لمصر، فى وقت سابق من العام. ويقدر مسئولو خارجية الولايات المتحدة استثمارات الشركات الأمريكية بـخمس الاستثمارات الأجنبية فى مصر، العام الماضى، حوالى 2 مليار دولار.

ومع ذلك تقول الصحيفة فإن التوترات بين القاهرة وواشنطن بشأن قضية الإصلاح السياسى كانت واضحة عندما التقى كيرى بالقادة المصريين، خلال الحوار الإستراتيجى بين البلدين. فوزير الخارجية الأمريكى ومضيفيه أظهروا تباينا حادا فى وجهات النظر حول الدور الذى ينبغى أن يلعبه الإسلام السياسى فى مستقبل مصر وحول وتيرة التغيير السياسى فى أكبر دولة فى العالم العربى.

وأشارت الصحيفة إلى إعلان الحكومة المصرية، قبل أكثر من عام، جماعة الإخوان المسلمين تنظيما إرهابيا، فيما تعارض الإدارة الأمريكية هذا التوصيف. ولفتت إلى أن وزير الخارجية الأمريكى التقى، فى واشنطن الأسبوع الماضى، محمد سلطان، نجل القيادى الإخوانى عصام سلطان، ذلك بعد إفراج مصر عن الابن الذى يحمل الجنسية الأمريكية.



اليوم السابع -8 -2015









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة