بعد اعتراف أمريكا بإرهاب جماعة الإخوان.. سياسيون ودبلوماسيون:أدركت أن مصر على حق وهناك إعادة صياغة لعلاقات القاهرة الدولية.. ووزير الخارجية الأسبق: العلاقة بين البلدين تتجه إلى الصعود الإيجابى

الإثنين، 03 أغسطس 2015 03:25 ص
بعد اعتراف أمريكا بإرهاب جماعة الإخوان.. سياسيون ودبلوماسيون:أدركت أن مصر على حق وهناك إعادة صياغة لعلاقات القاهرة الدولية.. ووزير الخارجية الأسبق: العلاقة بين البلدين تتجه إلى الصعود الإيجابى جون كيرى وزير الخارجية الأمريكى
كتب أحمد عرفة – خالد النادى – محمد أبو عوض

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
اعتبر عدد من السياسيين والدبلوماسيين تصريحات جون كيرى وزير الخارجية الأمريكى، أثناء زيارته لمصر وخلال لقائه مع نظيره المصرى سامح شكرى، عن أن هناك أدلة على أن قيادات جماعة الإخوان وراء أعمال إرهابية وأعمال عنف نفذت بمصر، هى خطوة جادة ومهمة من أمريكا للاعتراف بإرهاب جماعة الإخوان، وأن هذا يعتبر تطور فى العلاقات المصرية الدولية.

وأكدوا أن هناك تطور فى العلاقات المصرية الأمريكية بشكل خاص فضلاً عن التطور الملحوظ فى العلاقات المصرية الدولية بشكل عام.

الوفد عن اعتراف كيرى بإرهاب الإخوان: أمريكا أدركت أن مصر كانت على حق


ومن جانبه، قال الدكتور بهاء أبو شقة، سكرتير عام حزب الوفد، إن اعتراف وزير الخارجية الأمريكى جون كيرى بأن هناك عددا كبيرا من قيادات جماعة الإخوان لديهم أفكار إرهابية وأنهم يمارسون أعمال عنف وإرهاب فى مصر، يؤكد أن مصر كانت على حق فى ثورة 30 يونيو، وما بعدها.

وأكد "أبو شقة" لـ"اليوم السابع" أن أمريكا أدركت أن مصر كانت على حق وأن 30 يونيو كانت ثورة حقيقة، وإرادة شعبية، مؤكدا أن أمريكا أصبحت تعى أن إرادة المصريين وعزمهم لا يقهر، وأن القوات المسلحة المصرية هى درع مصر وشعبها وأنها لا تتخذ صف حاكم بل تتخذ صف الشعب المصرى.

وأشار "أبو شقة" إلى أن اعتراف جون كيرى بإرهاب الإخوان، خلال لقائه مع نظيره المصرى سامح شكرى وزير الخارجية، جاء متأخرا، قائلا "أخيرا أدركوا الحقيقة، أخيرا عرفوا أن مصر كانت على حق".

المصريين الأحرار: اعتراف كيرى بإرهاب الإخوان يدل على إعادة صياغة علاقات مصر الدولية


فيما قال الدكتور محمود العلايلى، عضو المكتب السياسى لحزب المصريين الأحرار، إن اعتراف جون كيرى وزير الخارجية الأمريكى بممارسة قيادات جماعة الإخوان لأعمال إرهابية فى مصر، يدل على إعادة صياغة العلاقات المصرية الدولية بشكل عام والعلاقات المصرية الأمريكية بشكل خاص.

وأضاف العلايلى لـ"اليوم السابع" أن المجتمع الدولى بدأ يقتنع بالوضع الشرعى فى مصر، لافتا إلى أن هناك موافقة واعتراف بكل الأعمال غير الشرعية التى تمارس ضد النظام الشرعى فى مصر، وأن هذا هو نتاج النجاحات الدبلوماسية لمصر التى تمت فى الفترة الأخيرة.

وقال ناجى الشهابى، رئيس حزب الجيل، وعضو المجلس الرئاسى لائتلاف الجبهة المصرية، إن تصريحات وزير الخارجية الأمريكى جون كيرى بأن هناك أدلة على تورط قيادات الإخوان فى عمليات إرهابية، مضمونها أن الولايات المتحدة الأمريكية تطلب السماح من مصر.

وأشار رئيس حزب الجيل لـ"اليوم السابع" أن السياسات الخارجية الناجحة للرئيس عبد الفتاح السيسى وتنوع مصادر التسليح للقوات المسلحة المصرية ورسوخ وثبات السياسة الخارجية ونجاح الدولة المصرية فى مكافحة الإرهاب أوقف مخطط حرب الجيل الرابع ضد مصر.

"الحركة الوطنية": محاولات السياسة الأمريكية لتعديل أوضاعها بالنسبة لمصر واضحة


فيما قال المستشار يحيى قدرى، نائب رئيس حزب الحركة الوطنية، وعضو المجلس الرئاسى لائتلاف الجبهة المصرية، إنه من الواضح وجود محاولات بالسياسة الأمريكية لتعديل أوضاعها بالنسبة لمصر ويجب تنميتها وليس رفضها.

وأضاف قدرى لـ"اليوم السابع"، إن إعلان أمريكا دعمها الكامل لمصر فى مواجهة الإرهاب يعد عودة إلى الحق.

وزير الخارجية الأسبق: العلاقات بين مصر وأمريكا تتجه إلى الصعود الإيجابى


بينما أكد السفير محمد العرابى، وزير الخارجية الأسبق، أن تصريحات وزير الخارجية الأمريكى جون كيرى خلال المؤتمر الصحفى بأن هناك أدلة على تورط الإخوان فى الإرهاب، وتأكيدها على دعم مصر يؤكد أن هناك نظرة جديدة لأمريكا للواقع فى مصر.

وأضاف العرابى لـ"اليوم السابع" أن الولايات المتحدة الأمريكية تدخل فى مرحلة جديدة فى العلاقات مع مصر، وهناك صعود إيجابى فى العلاقة بين البلدين، فى الوقت الذى تسحب أمريكا يديها عن الإخوان.

وأوضح وزير الخارجية الأسبق، أن أمريكا تسعى لإرضاء الدول العربية فى المنطقة بعد التحولات التى شهدتها منطقة الشرق الأوسط، خاصة أن مصر تلعب دور محورى فى المنطقة، موضحا أن على مصر ألا تتوقع أن العلاقة ستستمر جيدة على طول الخط، وقد يحدث أزمات فى العلاقات خلال أية لحظة.

مساعد وزير الخارجية الأسبق: علاقاتنا مع أمريكا ينبغى أن تبنى على الاحترام وعدم تدخل واشنطن بشئوننا


ومن ناحيته، قال السفير معصوم مرزوق، مساعد وزير الخارجية الأسبق، إن تصريحات وزير الخارجية الأمريكى جون كيرى حول وجود أدلة على تورط الإخوان فى أعمال عنف لا يجب التعويل عليها، فنحن لا ننتظر شهادات من خارج الوطن حول تورط التنظيم فى الإرهاب.

وأضاف مرزوق لـ"اليوم السابع" أن الولايات المتحدة الأمريكية تبحث فقط عن مصالحها فى المنطقة، وهى تجد الآن أن من مصلحتها تقوية العلاقات مع مصر، ولابد لأمريكا أن تعلم أن العلاقات مع مصر لا ينبغى أن تصل إلى التدخل فى شئوننا، وأن تكون العلاقات نابعة من احترام بين البلدين.

وكان جون كيرى وزير الخارجية الأمريكى قد قال فى مؤتمر صحفى اليوم: "لقد دخلنا فى حوار صريح مع شكرى ونعلم أن هناك دليلا فى كثير من الحالات بالضلوع فى أعمال عنف من قبل بعض القيادات وهناك البعض ينتهج السلمية، والوضع فى مصر كان هشا ومليئا بالتحديات بالإضافة إلى وجود قنابل تسببت فى قتل الأرواح والعنف وأثر على السلام، ومصر تحاول أن تجد هذا التوازن، وأعتقد أن الدليل سيكمن فى الانتخابات البرلمانية المقبلة وهناك تحرك نحوها، حيث أبلغنا المصريون نيتهم عقدها فى الخريف المقبل".



موضوعات متعلقة..


حقوق الإنسان تشعل المؤتمر الصحفى لوزيرى خارجية مصر وأمريكا.. كيرى: اضطهاد الناس وحرمانهم من حقوقهم يزيد من الإرهاب.. وشكرى يرد: لن نقبل بمشروطات على قرارنا.. ولا يوجد صحفيون مسجونون بسبب عملهم


المصريين الأحرار: اعتراف كيرى بإرهاب الإخوان يدل على إعادة صياغة علاقات مصر

"الوفد" عن اعتراف جون كيرى بإرهاب الإخوان: أمريكا أدركت موقف مصر الحق








مشاركة

التعليقات 8

عدد الردود 0

بواسطة:

بالعقل

ضرب روسيا من مصر

عدد الردود 0

بواسطة:

محمود ابويوسف

اسمع كلامك أصدقك أشوف فعلك استعجب

عدد الردود 0

بواسطة:

هانى

المنطق

عدد الردود 0

بواسطة:

abdalrhman

الى صاحب التعليق 1 ان شاء الله تولع فيك وفي كل اخواني ماسوني فقط

عدد الردود 0

بواسطة:

EMAD

لكل مرحلة ولها خططها

عدد الردود 0

بواسطة:

سعيد صالح

مصر وأمريكا

عدد الردود 0

بواسطة:

م عياد صليب

كفانا طبل و زمر لما تقوله ماما امريكا

عدد الردود 0

بواسطة:

eng

الاعتراف بالأقوى ... أو البقاء للأصلح

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة