وفد الخارجية الأمريكية يسأل رئيس المركز العربى لاستقلال القضاء عن أوضاع السجون والإرهاب وحقوق الإنسان فى مصر.. وناصر أمين يجيب: السجون صعبة للغاية.. والمنظمات الحقوقية تتعرض لاغتيال معنوى من الإعلام

الإثنين، 03 أغسطس 2015 03:43 م
وفد الخارجية الأمريكية يسأل رئيس المركز العربى لاستقلال القضاء عن أوضاع السجون والإرهاب وحقوق الإنسان فى مصر.. وناصر أمين يجيب: السجون صعبة للغاية.. والمنظمات الحقوقية تتعرض لاغتيال معنوى من الإعلام ناصر أمين رئيس المركز العربى لاستقلال القضاء والمحاماة
كتب عبد اللطيف صبح

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
استقبل الخبير الحقوقى ناصر أمين رئيس المركز العربى لاستقلال القضاء والمحاماة، اليوم الاثنين، وفدا من وزارة الخارجية الأمريكية برئاسة مساعد السكرتير العام لقطاع الديمقراطية وحقوق الإنسان، والذى يزور مصر الآن ضمن إطار جلسات الحوار الاستراتيجى بين مصر والولايات المتحدة الأمريكية، بمقر المركز بالمنيل.

وأوضح أمين فى تصريحات لـ"اليوم السابع" أن لقاءه وفد الخارجية الأمريكية، تم بشكل شخصى وليس بصفته عضوا بالمجلس القومى لحقوق الإنسان بناءً على طلب الوفد الأمريكى، لافتا إلى أن اللقاء استهدف استطلاع رأى منظمات المجتمع المدنى وحقوق الإنسان المصرية حول العديد من القضايا المطروحة على الساحة الداخلية.

أوضاع السجون


وأشار رئيس المركز العربى لاستقلال القضاء إلى أن اللقاء تطرق إلى مناقشة الأوضاع داخل السجون وأقسام الشرطة، وقانون الجمعيات الأهلية، والتضييق على المنظمات الحقوقية المحلية والأجنبية داخل مصر، والحرب على الإرهاب وضرورة حماية وتعزيز حقوق الإنسان والحفاظ عليها فى ظل هذه الحرب الشرسة.

وأكد أمين لـ"اليوم السابع" أنه نقل للوفد الأمريكى أن الأوضاع داخل السجون وأقسام الشرطة صعبة للغاية لما تعانيه من تكدس شديد والذى يؤدى بدوره إلى العديد من المشاكل التى تتطلب إخلاء سبيل المحبوسين احتياطيا بكفالات مالية كبديل لعقوبة الحبس التى تحولت من إجراء احترازى إلى عقوبة سالبة للحريات.

قانون الجمعيات الأهلية


وتطرق أمين خلال لقائه وفد الخارجية الأمريكية إلى قانون الجمعيات الأهلية، لافتا إلى أنه من المفترض أنه تم تأجيله من جانب الحكومة إلى حين انعقاد مجلس النواب بعد الانتهاء من الانتخابات البرلمانية المزمع إجراؤها نهاية العام، معربا عن تمنيه فى وجود قانون جيد.

كما نقل الخبير الحقوقى ناصر أمين إلى الوفد الأمريكى أن المنظمات الحقوقية تشهد حملة اغتيال معنوى منظمة من وسائل الإعلام، مطالبا بضرورة إعداد قانون ينظم عمل الجمعيات الأهلية ويضمن استقلالها دون تدخل الحكومة والجهات الإدارية والأمنية بالدولة.

الحرب على الإرهاب


وحول الحرب التى تخوضها مصر على الإرهاب، قال أمين لوفد الخارجية الأمريكية إن حالة الحرب على الإرهاب دائما ما يصاحبها انتهاكات لحقوق الإنسان، مشددا على ضرورة وجود ضمانات لاحترام حقوق الإنسان وما يتطلبه ذلك من استصدار تشريعات تضمن عدم المساس بالحقوق الأساسية.

ولفت أمين إلى أن اللقاء تناول أوضاع حقوق الإنسان فى مصر بشكل عام على صعيد ضمانات المحاكمة العادلة، وحبس الصحفيين، وحرية الرأى والتعبير، مؤكدا أنه لا مبرر على الإطلاق لانتهاك أى من تلك الحقوق فى إطار الحرب على الإرهاب التى تخوضها الحكومة المصرية.

وأوضح رئيس المركز العربى لاستقلال القضاء والمحاماة أنه من المفترض على الحكومة المصرية أن تضع تصورات لحماية الحقوق الأساسية من الانتهاك مثلما تضع خططا أمنية لمكافحة الإرهاب، لافتا إلى أن الوفد الأمريكى بالقطع كان انطباعا ومعلومات عن الأوضاع فى مصر باعتباره وفدا رفيع المستوى، مؤكدا أيضا على أن ضمان نجاح الحوار الاستراتيجى يتوقف فى الأساس على مدى التزام الأطراف الحكومية بشكل أساسى بالتزاماتها وليس بالتزام منظمات المجتمع المدنى.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 10

عدد الردود 0

بواسطة:

محى هولندا

لاتعليق

no comment

عدد الردود 0

بواسطة:

hussein

... سيبونا فى حالنا

عدد الردود 0

بواسطة:

الحسين

الطابور الخامس

فوق

عدد الردود 0

بواسطة:

عطية فاروق

روح ياشيخ

عدد الردود 0

بواسطة:

محمد الدستوري

سيادة رئيس المكز العربي لحكوك الإنسان

عدد الردود 0

بواسطة:

الباشا

يسقط الخونة

عدد الردود 0

بواسطة:

بدر قمر

الاستاذ بيتكلم علي حقوق الانسان

عدد الردود 0

بواسطة:

كمال محمد

مش كفاية كده بقى

ولا لازم نقل ادبنا علىك انت واللى زيك

عدد الردود 0

بواسطة:

بدر

نعيب على نظره الامريكان والعيب فينا

عدد الردود 0

بواسطة:

الحسين

الدخل

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة