بحث طبى جديد لعلاج وعمل وصلات شريانية جديدة على أوردة القلب

السبت، 29 أغسطس 2015 06:14 ص
بحث طبى جديد لعلاج وعمل وصلات شريانية جديدة على أوردة القلب الدكتور إسلام أحمد سعدة مدرس جراحة القلب
الدقهلية - شريف الديب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
يجرى فريق طبى برئاسة الدكتور إسلام أحمد سعدة مدرس جراحة القلب والصدر بجامعة المنصورة، وعدد من الأطباء المساعدين والأطباء البيطريين من مركز البحوث الطبية، بحثا طبيا جديدا لعلاج وعمل وصلات شريانية جديدة على أوردة القلب بعد تهيئتها بانسداد علوى، وبالتالى يصل إليها دم شريانى فتتحول مع الوقت للعمل كشرايين.

وقال الدكتور إسلام إن البحث جاء بعد ظهور نوع جديد من المرضى وهم من يكون لديهم شرايين تاجية متقدمة فى المرض وحالتها سيئة ويستحيل فيها تركيب دعامات أو توصيل وصلات جراحية، ومرضى آخرون ممن تم تركيب لهم أكثر من دعامة فى السابق وحدث لهم انسداد وفشلت محاولات إعادة فتحها وتصعب إجراء جراحة أو تمثل خطورة.

وأكد أنه انتشر فى الآونة الأخيرة كثير من أمراض القلب وتمثل أمراض تصلب وانسدادات الشرايين التاجية معظم خطة الحالات، وبتقدم طب التداخل فى أمراض القلب وجراحات القلب أصبحت هناك العديد من الحلول فى هذا المجال، ومريض الشرايين التاجية الآن من الممكن أن يعالج دوائيا او باستخدام القسطرة العلاجية وتركيب دعامات دوائية أو عن طريق الجراحة لتوصيل الشرايين التاجية أما بطريقة القلب المفتوح أو بطريقة القلب النابض.

ومع تطور العلم أضاف للمريض فرص أفضل باستخدام تقنية الهجين وفيها يتم عمل جراحة محدودة لأحد شرايين القلب وتركيب دعامات بالشرايين الأخرى فى نفس الوقت وبهذا يستفيد المريض من مزايا الطريقتين.

وأضاف أن هذا البحث بدأ فى معمل البحوث الطبية بكلية الطب لتجربة هذه الفكرة التى تم تجربتها من قبل فى عدد قليل من المراكز البحثية فى العالم بإعداد محدودة، الجديد فى هذا الإطار هو ليس فقط إثبات فائدتها للمريض، ولكن أيضا عدم خطورتها وبالتالى إمكانية استخدامها بعد موافقة المريض.

وأكد الدكتور إسلام أن مركز البحوث الطبية قد ذلل صعوبات عديدة لبدء البحث وساعد فريق العمل فى تهيئة الجو المناسب لبدء البحث الذى يجرى حاليا على الكلاب الذى توفر لها البيئة المماثلة لمريض القلب، وتجرى لها كل الفحوصات اللازمة حتى يمكن الحصول على نتائج دقيقة، ومن المتوقع انتهاء البحث فى أوائل العام القادم وبدأ تحضير نتائجه لعرضها سواء فى المؤتمرات المحلية او العالمية.

اليوم السابع -8 -2015

اليوم السابع -8 -2015









مشاركة

التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

MAHMOUD elemam

Go ahead

Go ahead

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة