النيابة تتوجه لمحطة كهرباء أسيوط للمعاينة وفحص أسباب تسرب المازوت.. ووزير البيئة: محطة كهرباء الحمراء منذ عام 66 وتم إغلاقها لحين إجراء تحقيق فى الحادث.. وبقعة الزيت تلوث كيميائى يتم معالجته

السبت، 29 أغسطس 2015 05:53 م
النيابة تتوجه لمحطة كهرباء أسيوط للمعاينة وفحص أسباب تسرب المازوت.. ووزير البيئة: محطة كهرباء الحمراء منذ عام 66 وتم إغلاقها لحين إجراء تحقيق فى الحادث.. وبقعة الزيت تلوث كيميائى يتم معالجته جانب من بقعة الزيت
أسيوط - هيثم البدرى وضحا صالح

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تواصل أزمة تسرب المازوت من إحدى وحدات محطة الكهرباء البخارية بمنطقة الحمراء بمدينة أسيوط التأثير بشكل كبير على مياه الشرب وانقطاعها المستمر بالمراكز، التى تأثرت بالكارثة البيئية، التى تسببت فيها محطة الكهرباء، بعد أن تسربت كميات كبيرة من المازوت إلى نهر النيل، وجرفتها المياه متجهه شمالا، مما تسبب فى قيام شركة المياه بأسيوط بإغلاق نحو 11 محطة.

وبالرغم من الإجراءات المستمرة وزيارة وزير البيئة وعدد من المسئولين لمحطة الكهرباء، واستمرار أخذ العينات إلا أن المواطن الأسيوطى ما زال يشتكى من ضعفها فى بعض الأماكن.. وانقطاعها نهائيا فى أماكن أخرى بمراكز المحافظة.

أهالى أسيوط

سعد عثمان مسعود مدرس من قرية المعابدة بمركز أبنوب قال: إن القرية تأثرت بشكل كبير من هذه الكارثة حتى أن المصلين لم يجدوا ماء للصلاة فى المساجد منذ وقوع هذا التلوث، وأن هذه الكارثة التى تسببت فى انقطاع المياه عن المواطنين، لابد أن يحاسب المتسبب فيها مطالبا شركة المياه والصحة بضرورة استمرار أخذ العينات من أمام مرشحة المعابدة حتى يطمئن المواطن فى القرية للمياه المستخدمة.

وقال مشهور غيط محام: إن مياه الشرب أمن قومى، وأقل حق للمواطن أن يشرب كوب ماء نظيف، مؤكدا أنه بالرغم من تشغيل محطات الارتوازى، ولكن الأدوار العليا تأثرت والمياه لا تصلها.

وأضاف محمد أبوعين ناشط سياسى فى مركز البدارى أن هذا التلوث البيئى كارثة بكل المقاييس مطالبا بفتح تحقيق على أوسع نطاق مع كل الجهات المتسببة والمقصرة، والتى تسببت فى توقف محطات المياه متأثرة بهذه الكارثة البيئية وتساءل: لماذا لم يتم إغلاق محطة الكهرباء طالما أنها قديمة ولا تُصلح ولماذا دائماً لا نصحو إلا بعد وقوع المشكلة.

واشتكى مصطفى عباس، مدرس مركز الفتح، من ضعف المياه وانقطاعها عن قرى كثيرة بمركز الفتح فى هذه الحرارة الشديدة، التى لا يمكن أن يتحمل بشر انقطاع المياه عنها، وطالب عباس بألا يمر الأمر مرور الكرام وينتهى الأمر بمحاسبة أحد الموظفين الغلابة بالمحطة، ولا توجه المسئولية للكبار.

النيابة تتوجه لموقع المحطة

وفى نفس السياق توجه فريق من النيابة العامة لموقع المحطة البخارية للوقوف على أسباب الواقعة صرح بذلك المستشار أحمد فتحى المحامى العام لنيابات جنوب، مشيرا إلى فتح تحقيق فى الواقعة وأضاف أن فريق النيابة، برئاسة المستشار أحمد السروجى، رئيس النيابة، والمستشار عصام عثمان توجها إلى موقع المحطة مع لجنة من البيئة، وذلك لمعرفة أسباب الواقعة، وسبب التسرب ومكانه وآثاره والمتسبب والنيابة بصدد كتابة تقرير مفصل بالواقعة.

ومن جهته قال المهندس محمد صلاح، رئيس مجلس إدارة شركة المياه والصرف الصحى بأسيوط والوادى الجديد: إن الشركة تحركت بمجرد العلم والبلاغ، وقامت بإغلاق أكثر من 10 محطات مياه وخاصة بالمراكز الشمالية للمحافظة، التى تأثرت ببقعة المازوت.

وأضاف صلاح أن شركة المياه قامت بتشغيل محطات المياه الارتوازى بديلا لمحطات التحلية لحين ضمان جودة المياه، مؤكدا أن قطاع المعامل بالشركة تقوم بسحب عينات بصفة مستمرة من أمام المحطات لحين التأكد من سلامة المياه، وإعادة تشغيل المحطات، وإنه سيتم إعادة تشغيل محطات التحلية بعد التأكد من خلو مياه الشرب من أى رواسب، وأنه سوف يتم تشغيل محطات المياه تباعا كلما تم تنظيف محيط كل محطة، وتأكدنا من سحب ومغادرة البقعة لمحيط المحطة، وأوضح صلاح أن نتائج عينات محطتين هما الطوابية بالفتح والحوطة الشرقية، مركز ديروط، جاءت بمطابقة العينات بعد ورود إشارة من جهاز شئون البئة بمطابقة العينات وجار فحص باقى العينات.

ومن جهتها قالت عزة تاج الدين، وكيل وزارة الرى بمحافظة أسيوط، إن الإدارة وهيئة حماية النيل حرروا محاضر تلوث عقب تسرب بقع المازوت من محطة كهرباء البخارية بمنطقة الحمراء بمدينة أسيوط، وأضافت وكيل وزارة الري بأسيوط، أنها كانت تتابع عمليات شفط تلك البقع الزيتية والتخلص منها وسحبها من مياه نهر النيل للحد من انتشارها.

وأضافت أن رى أسيوط قام برفع كميات كبيرة من الحشائش الجرفية تم نزعها عن طريق كراكة كبيرة محملة على صندل كبير وإلقائها على المازوت حتى يلتصق به ثم يتم رفعه مرة أخرى.

وزير البيئة

وأكد الدكتور خالد فهمى، وزير البيئة، السيطرة على واقعة تسرب المازوت من محطة كهرباء أسيوط البخارية واتخاذ كافة الإجراءات الاحترازية لمنع أى تأثيرات جانبية مع مسح شامل لمجرى النيل من بداية منطقة التسرب وحتى مركز ملوى بمحافظة المنيا، جاء ذلك خلا زيارته اليوم لمحافظة أسيوط لتفقد موقع محطة كهرباء الحمراءـ يرافقه المهندس ياسر الدسوقى محافظ أسيوط، وعدد من مسئولى شركة كهرباء الوجه القبلى وشركة المياه.

وقال وزير البيئة إن وحدة توليد الكهرباء بمحطة الحمراء البخارية قديمة وتم إنشاؤها عام 1966 ومن المفترض: إن يتم تكهينها فى عام 2016 بعد تكهين وحدتين فى المحطة فى وقت سابق، مشيرا إلى أن التلوث الناتج عن محطة الكهرباء حاليا هو تلوث كيميائى يتم معالجته بطرق خاصة، وتم السيطرة عليه تمامًا، وأضاف بأن وزارة البيئة تقوم بالتعامل مع حالات التلوث من جانب المؤسسات العامة والمصانع ومحطات الكهرباء وتضع فى اعتبارها الأول صحة المواطن المصرى ولفت بأنه تقرر غلق محطة الكهرباء لحين اتخاذ كافة الإجراءات لضمان سلامة المحطة، وعدم حدوث التسرب مرة أخرى وإجراء تحقيق بشكل عاجل.

وأضاف وزير البيئة أنه طالب من خلال تشريع النيل بأن يتم وضع حساسات على محطات الكهرباء وكل المصانع الواقعة على مجرى نهر النيل، حيث تسمح هذه الحساسات المتصلة بالوزارة بقياس نسبة التلوث لمعرفة الأوضاع على الطبيعة، وعلى أساس يتم توجيه الفرق لإجراء عملية التفتيش.

ونوه وزير البيئة إلى تشكيل لجنة برئاسة محافظ أسيوط وعضوية كافة الجهات المعنية لإدارة الازمة مشيدا بجهود محافظ أسيوط ياسر الدسوقى فى احتواء الأزمة وعدم تصاعدها والإجراءات الاحترازية التى تم أخذها.

محافظ أسيوط

وقال محافظ أسيوط المهندس ياسر الدسوقي انه تم اتخاذ جميع الإجراءات الاحترازية وإغلاق 11 محطة مياه بشكل عاجل ضمانا لعدم تأثير ذلك على المواطن الأسيوطي وتم تشغيل محطات المياه الارتوازية لافتا الى انه لم تحدث مشكلة في المياه على مستوى المحافظة منذ بداية حادث التسرب وأنه تم دفع سيارات لنقل المياه فى المناطق التى تحتاج دون ان يشكل ذلك أى مشكلة لأجهزة أو مواطنيها.

وأشار إلى أنه تم تشكيل لجنة لسحب عينات من المياه من 10 مآخذ على مستوى المحافظة يتم تحليلها كل ساعتين عن طريق شركة المياه ووزارة البيئة ووزارة الصحة، لافتا إلى أن العينات حتى الآن تقل بها نسبة التلوث لتصل الى المعايير القانونية المسموح بها، وبعد ورورد عينات متطابقة للنسبة المسموح بها سيتم فتح محطات المياه المغلقة.

وأكد المحافظ أن الأزمة يتم التعامل معها بكل شفافية ومن خلال خطة منظمة من عدد من المحاور تبدأ بمحور التحكم وإحاطة بقعة الزيت فى مكانها وسحب عينات من المياه للتأكد من تطابقها مع النسبة المسموح بها ومقابلة احتياج المواطنين من المياه.

وأضاف المحافظ أنه تقرر تشكيل لجنة فنية لمعاينة محطة كهرباء أسيوط، ومعرفة أسباب الحادث وصلاحية المحطة للتشغيل.

اليوم السابع -8 -2015

اليوم السابع -8 -2015

اليوم السابع -8 -2015

اليوم السابع -8 -2015









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة