دراسة كارثية: الشرق الأوسط على أعتاب أزمة مياه خلال الـ 25 سنة المقبلة

الجمعة، 28 أغسطس 2015 02:11 م
دراسة كارثية: الشرق الأوسط على أعتاب أزمة مياه خلال الـ 25 سنة المقبلة مياه
كتب أنس حبيب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قالت صحيفة الجارديان البريطانية نقلا عن دراسة خطيرة لمعهد الموارد العالمية، إن الشرق الأوسط سوف يشهد تناقصا حادا فى المياه خلال الـ25 سنة القادمة، مما سيشكل تهديدا جديدا لأمن دول المنطقة القومى وينذر بمزيد من الاضطرابات السياسية.

ووضعت الدراسة 14 دولة بالشرق الأوسط ضمن الـ33 دولة الأكثر تعرضا لنقص المياه خلال الفترة القادمة، وضمت الدراسة دول مثل السعودية وقطر ولبنان وعمان والإمارات والبحرين وإيران واسرائيل بالشرق الأوسط، محذرة أن الشركات والحقول والسكان فى تلك الدول، سوف يجابهون صعوبات ضخمة فى أساليب المعيشة بسبب نقص المياه الحاد.

وتوقعت الدراسة أن يزداد الطلب على المياه خلال الفترة القادمة التى قد تشهد نزوح الملايين إلى مدن مزدحمة، مضيفة أن التغييرات البيئية سوف تجعل مناطق أكثر جفافا ومناطق أخرى معرضة لخطر الفيضانات، مشيرة إلى أن دول الشرق الأوسط تشهد زيادة سريعة فى عدد السكان يقابلها استهلاك ضخم لمصادر المياه.

وذكرت صحيفة الجارديان نقلا عن الدراسة أن مزيد من الاضطرابات السياسية تنتظر منطقة الشرق الأوسط التى ستلجأ بعد دولها إلى سياسات حاسم لتوفير المياه، مثل السعودية التى تخطط لاستيراد الحبوب من الخارج بدلا من زراعته داخل المملكة للحفاظ على المياه.

وزعمت دراسة أن سبب تفاقم الحرب الأهلية بسوريا هو شحة المياه التى دفعت ما يربوا عن مليون مواطن إلى الانتقال من الأرياف إلى المدن مما ساهم فى عدم استقرار الأوضاع الاجتماعية ومن ثم اندلاع الحرب الأهلية.


اليوم السابع -8 -2015



موضوعات متعلقة


الجارديان: ندرة المياه أزمة تهدد مصر بحلول العام 2025








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 2

عدد الردود 0

بواسطة:

مصري وطني .ضد كلاب اهل النار اعداء مصر

هولاء الملعونين بيدورو ازاي يشغلو الرائ العام العربي باشياء بعيد عن افعالهم الاجرامية

عدد الردود 0

بواسطة:

Germany

ابعدوا انتم عنها وهي تعمر

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة