تقرير القومى لحقوق الإنسان عن سجن العقرب يفضح كذب الإخوان.. فحوصات طبية لـ"الشاطر" على نفقة "السجون".. والملفات الصحية لعصام سلطان وأيمن هدهد تؤكد توافر الرعاية.. والمصلحة وفرت مبردات فى الموجة الحارة

الخميس، 27 أغسطس 2015 03:19 م
تقرير القومى لحقوق الإنسان عن سجن العقرب يفضح كذب الإخوان.. فحوصات طبية لـ"الشاطر" على نفقة "السجون".. والملفات الصحية لعصام سلطان وأيمن هدهد تؤكد توافر الرعاية.. والمصلحة وفرت مبردات فى الموجة الحارة جانب من المؤتمر
كتب عبد اللطيف صبح - تصوير محمد الحصرى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أعلن المجلس القومى لحقوق الإنسان، اليوم الخميس، تقريره عن زيارة وفد المجلس أمس الأربعاء، لسجن العقرب، وجاء نصه كالآتى:

تقرير موجز


زيارة سجن طرة شديد الحراسة "ب"، المعروفة إعلامياً بسجن العقرب فى 26/8/2015

أولأ: لقاء البعثة بمسئولى وزارة الداخلية:


التقى وفد المجلس برئاسة أ- حافظ أبو سعدة وعضوية أ - محمد عبدالقدوس، د- صلاح سلام، ومن أمانته العامة الأساتذة ( نبيل شلبى، إسلام ريحان، معتز فادى) بالسيد اللواء/ حسن السوهاجى مساعد وزير الداخلية لقطاع مصلحة السجون وممثلى قطاعى مصلحة السجون وحقوق الإنسان بوزارة الداخلية.
اليوم السابع -8 -2015
وعرض وفد المجلس ما تضمنته الشكاوى الواردة للمجلس من أسر عدد من السجناء " تنفيذ " بسجن شديد الحراسة بمنطقة سجون طره ب ،المعروف إعلامياً "بسجن العقرب" أو سجن 993 وفقاً للقانون السجون ، وهم (مراد محمد محمد على - جمال عبدالفتاح على العشرى - أسامة يس عبد الوهاب - عصام عبدالرحمن محمد سلطان - أيمن عبد الرءوف على هدهد- محمد مجدى على حامد الشهير بـ"مجدى قرقر") ، وتتخلص هذه الشكاوى فيما يلى:
اليوم السابع -8 -2015
1- إلغاء الزيارات الأسبوعية والاستثنائية الخاصة بالعطلات الرسمية والأعياد منذ فترة تصل لعام تقريباً.
2- تقصير مدة الزيارة بالنسبة للأسر مقدمى الشكوى إلى ما يقرب من 10 دقائق وجعلها من خلف الحاجز الزجاجى، ومنع السجناء من الاتصال المباشر بالمصافحة لزوجاتهم وأولادهم وآبائهم، وتضمنت الشكاوى التى وردت مؤخرا للمجلس بمنع الزيارة نهائياً لأسر هؤلاء السجناء.
3- ضعف الخدمات بالسجن وعدم توفير الرعاية الطبية اللازمة للحالات المرضية من أصحاب تلك الشكاوى.
4- وضع إجراءات شديدة على دخول الأدوية للسجناء تصل إلى حد منع دخول الأدوية فى بعض الأحيان وخاصة لمن يعانى من أمراض مزمنة.
5- منع دخول الأغطية والبطاطين والأغراض الشخصية من ملابس داخلية وخارجية إلى جانب منع دخول المشروبات والمياه المعدنية.
6- غلق كانتين / كافيتريا السجن رغم قيام الأسر بترك أموال للسجناء فى "دفاتر أمانات السجن" والتى يتم تحويلها إلى كوبانات تفقد صلاحيتها بعد شهر.
7- منع دخول الأطعمة والفاكهة والمواد الغذائية وجميع علب الأطعمة المطبوخة والاكتفاء بوضع كميات قليلة من الطعام.
8- منع بعض السجناء من ممارسة حقهم فى التريض وعدم فتح الزنازين عليهم منذ فترة وغلق نظارة الزنزانة.

وفى سياق آخر عرض تلك الشكوى طلب وفد المجلس من مسئولى وزارة الداخلية وقطاع مصلحة السجون تمكينه من الاطلاع على دفاتر زيارات السجن، ودافتر أمانات السجناء، ودفتر تعامل السجناء مع كانتين السجن، وكذلك فحص الملفات الصحية لعدد من السجناء أصحاب الشكاوى المقدمة للمجلس وآخرين، وفى النهاية طلب الوفد لقاء السجناء أصحاب الشكاوى المقدمة للمجلس، والاطلاع على مرافق السجناء للوقوف على مدى تطورها ، ولقد استجابت قيادات مصلحة السجون بتلبية مطالب وفد المجلس ومكنته من متابعة عمله فى الاطلاع على تطور أوضاع السجن والسجناء ويتضح ذلك فيما يلى:

ثانياً: شكاوى الأسر


تمكن وفد المجلس من الاطلاع على دفتر أمانات السجن خلال الفترة من 1/1/2015 حتى 25/8/2015 ، واتضح من فحص سجلاتهم عدم صحة ما ورد فى الشكاوى بشأن إغلاق الكانتين / كافيتريا السجن خاصة خلال الفترة المنوه عنها بالشكاوى.
اليوم السابع -8 -2015
ومن واقع تلك السجلات أن حركة أمانات السجناء وتعاملاتهم مع كانتين السجن سارية طوال تلك الفترة، حيث تبين أن أحد السجناء بلغ إجمالى إيداعات أماناته بسجل السجن خلال الفترة من يناير حتى أغسطس 2015 مبلغ بقيمة 37941 جنيه، وأن تسلسل آخر تعاملته من قيمة الإيداعات بالمنصرف منها كالآتى:

بيان من واقع سجل الأمانات لأحد السجناء ممن تقدموا بشكوى للمجلس فى التعامل مع الكافيتيريا
التاريخ المنصرف
19 /6/2015 2300 جنيه
27/7/ 2015 850 جنيها
3/8/2015 1450 جنيها
9/8/2015 3500 جنيها
24/8/2015 318 جنيها

وعلى صعيد الشكاوى الواردة بشأن منع زيارات الأسر والمحامين للسجناء أصحاب تلك الشكاوى، تبين لوفد المجلس من واقع فحص دفاتر زيارات السجن وسجلات هؤلاء السجناء خاصة خلال الفترة التى حددتها الشكاوى بمنع الزيارة نهائياً من شهر مايو حتى أغسطس الجارى، اتضح من فحص سجل زيارة أحد السجناء "تنفيذ" من مقدمى الشكوى للمجلس أنه مكن من الزيارة وفقاً للتواريخ التالية:

بيان من واقع سجل الزيارات لأحد السجناء ممن تقدموا بشكوى للمجلس
التاريخ القائمين بالزيارة
15 أبريل 2015 محاميان
7 مايو 2015 زوجته وأولاده
23 مايو 2015 زوجته وأولاده
8 يونيو 2015 زوجته وأولاده
8 أغسطس 2015 زوجته وأولاده
20 أغسطس 2015 زوجته وأولاده
اليوم السابع -8 -2015
وعلى صعيد آخر اطلع وفد المجلس على الملفات الصحية لأصحاب الشكاوى المقدمة للمجلس والتى تضمنت عدم توفير الرعاية الصحية لهم، ولقد تمكن الوفد من فحص الملفات الصحية للحالات التالية:

1. مراد محمد محمد على
2. محمد خيرت سعد عبد اللطيف الشاطر
3. جمال عبدالفتاح على العشرى
4. أسامة يس عبد الوهاب
5. عصام عبدالرحمن محمد سلطان
6. أيمن عبد الرءوف على هدهد

وقد تأكد لوفد المجلس من فحص ملفاتهم الصحية توفر العناية الطبية اللازمة سواء داخل مستشفى السجن أو خارجها بالمستشفيات الجامعية القريبة من منطقة سجون طره، وتبين وجود تقارير تفصيلية ونتائج التحاليل وتقارير الإشاعات والفحوصات المختلفة التى أجريت لهم.

وفى سياق متصل خضع السجين محمد خيرت سعد عبد اللطيف الشاطر مؤخرا خلال شهر أغسطس 2015 للعديد من الفحوصات والتحاليل والإشاعات الطبية على نفقة مصلحة السجون بمستشفيات جامعة القاهرة، ولقد اتضح ذلك من خلال التقرير الطبى الذى اطلع عليه الوفد وأوضح أن حالته مستقرة والتنبيه بضرورة أن يتبع المريض تعليمات الأطباء والالتزام بالعلاج الدوائى مع المتابعة.
اليوم السابع -8 -2015

ثالثا: اللقاءات


استكمل وفد المجلس زيارته بالسجن وقد استجابت إدارة السجن لطلباته بلقاء أصحاب الشكاوى حيث حضر السجين / محمد الأنصارى المودع بعنبر H2 جناح رقم (1) ونقل لوفد المجلس رفض السجناء الموجودين بزنازين الجناح رقم 1 وهم (خيرت الشاطر ، مراد على، أسعد شيخة، أحمد دياب، سعد الحبشى، علاء حمزة، أيمن هدهد، حسام أبو بكر، كمال) مقابلة وفد المجلس وفوضوا السجين محمد الأنصارى لإبلاغ الوفد بعدم اعترافهم بشرعية المجلس.
اليوم السابع -8 -2015
وباستفسار الوفد من السجين الأنصارى عن باقى السجناء بالجناح أكد نقل السجناء (مصطفى الغنيمى، رشاد بيومى، محمد مجدى حامد الشهير بـ مجدى قرقر)، ممن يحتاجون لرعاية طبية لازمة بمستشفى السجن.

كما استفسر الوفد من السجين الأنصارى السجن وتعامل إدارته معهم أفاد بحسن معاملة المساجين وتوفير الرعاية الصحية اللازمة فيما يخص الجناح المودع به معه، وأكد قيام إدارة السجن بتزويد العنبر المودع به بألواح الثلج لفترات، ووفرت لهم مؤخراً مبرد مياه، وكذلك فتح الزنازين للسجناء لمدة أربع ساعات يومية منذ بداية الموجة الحارة، وباستفسار عن شكواه وطلباته التى تقدم بها للوفد وهى كالتالى:

1- تمديد وقت الزيارة ليصبح 45 دقيقة وفقا للوائح ، وإتاحة مصافحة الأسرة حيث إن الزيارة تجرى خلف حاجز زجاجى.
2- السماح بالزيارات العادية وفقا للائحة السجن علما بأن الزيارات التى تتم من خلال تصريح من النائب العام.
3- توفير أسّرة بالإضافة إلى مراتب وبعض الملاءات القطنية.
4- توفير الجرائد اليومية، بالإضافة إلى التمكين من المكتبة واستعارة الكتب منها.
اليوم السابع -8 -2015
التقى كذلك وفد المجلس بالسجين أحمد أبو بركة المودع بالعنبر H2 الجناح رقم(4) والمحكوم عليه بالمؤبد فى القضية 317رقم لسنة 2013 المعروفة باسم غرفة عمليات رابعة العدوية ، والذى حضر من محبسه والذى نقل عن السجناء (أسامة يس وعصام سلطان ) عدم لقائهما وفد المجلس لعدم اعترافهم بالنظام الذى شكل المجلس القومى لحقوق الإنسان واصفا النظام بأنه نظام انقلابى، ثم عرض لمشكلته فى محاكمته واتهامه للنيابة العامة والقضاة لعدم حياديتهم وعدم حصوله على المحكمة العادلة والمنصفة مرورا بإجراءاتها التى وصفها بأنها إجراءات باطلة وغير صحيحة ومخالفة للقانون والمواثيق الدولية، أما على صعيد السجن والقائمين عليه فقرر أنه ليس هناك مشكله لأن السجن والقائمين عليه هم الحلقة الأضعف بالتنكيل بهم، وأكد أن أى شىء يريده هو أو زملائه فى نفس – الجناح- المودع به يتم الاستجابة له من قبل إدارة السجن.

أما السجين أحمد السبيعى فقد نقل لوفد المجلس عن زملائه من السجناء بالعنبر H2 الجناح رقم 4 والذى يضم كلا من (أسامة يس عبد الوهاب ، محمد البلتاجى، أيمن على، عصام سلطان ، عصام العريان ، أحمد أبو بركة) رفضهم مقابلة وفد المجلس وتقديم شكوى له لعدم اعترافهم بالمجلس والتأكيد على أنه لا يمثلهم وكذلك التقارير الصادرة عنه ، معتبرا أن ما يقوم به المجلس ما هو الا لتجميل وجه النظام الذى وصفه بالانقلابى على المستوى الداخلى والخارجى، ووجه السجين السبيعى رسالة إلى السيد محمد عبد القدوس منتقدا فيها نقابة الصحفيين وأسرة مجلس النقابة واتهامهم بعدم الحيادية والميول للدفاع عن النظام .
اليوم السابع -8 -2015

رابعا: مرافق السجن


أ‌- مطبخ السجن
زار الوفد مطبخ السجن واطلع على نوعية الطعام المعد للسجناء ومدى جودته ومطابقته لجداول المقررات الغذائية الواردة بلائحة السجون ، وهوما اتفق على ما اكد عليه السجناء الذى تقابل معهم الوفد على أن نوعية الطعام المقدم لهم من قبل إدارة السجن مقبولة .
اليوم السابع -8 -2015

ب‌- كافيتيريا السجن


وعلى صعيد ثان انتقل الوفد إلى زيارة كانتين / كافيتريا السجن للوقوف على حقيقة الإداعاءات التى أشيعت حول غلق الكافيتيريا ومنع السجناء من الحصول منها على الأطعمة ، وكذلك التأكد من الدفاتر التى اطلع عليها الوفد بشأن امانات السجناء وآلية التعامل بالكوبونات مع كافيتيريا السجن واتضح للوفد توفر كافة المواد الغذائية الجافة منها والمطهى بها وآلية التعامل من خلال مندوب يتوجه إلى كافة العنابر لمعرفة إحتياجات السجناء لإحضارها لهم.
اليوم السابع -8 -2015

ج‌- مستشفى السجن


زار الوفد المستشفى والعيادات الملحقة بها والتى تضم عيادات أسنان وجلدية وانف وأذن وحنجرة وجراحة عامة ومسالك بولية وعظام وعلاج طبيعى ونفسية ورمد وغرفة استقبال لعلاج الحالات الطارئة تحوى أسرة وانابيب اكسجين واجهزة ضغط وسكر وتنفس صناعى بالاضافة إلى معمل التحاليل والاجهزة المتوفرة به ، كما تبين وجود جدول مواعيد وأسماء الأطباء الاستشاريين المتعاقد معهم من خارج السجن ، وأنهى الوفد زيارته للمستشفى بالاطلاع على الصيدلية ونوعية الأدوية المتوفرة بها والسؤال عن حجم التعامل معها واكثر الأنواع طلب للحالات المرضى من السجناء .

د- المكتبة


كم اتطلع الوفد على المكتبة ـ الملحق بها قاعة الواعظ الدينى ـ والتى حوت مجموعات من الكتب الكثيرة والمتنوعة.

فى ختام الزيارة ناقش وفد المجلس مع مسؤلى وزارة الداخلية و قطاع السجون لعرض ما تلاحظ له أثناء الزيارة وسماع تعقيبهم بشأنها ، حيث وعد السيد اللواء / حسن السوهاجى مساعد وزير الداخلية لقطاع مصلحة السجون أنه سوف يبحث مع السيد اللواء وزير الداخلية امكانية تلبية عدد من المطالبات التى تساعد فى إزالة الملاحظات وتطوير السجون وكذلك للتيسير على السجنا وأسرهم وهى:
• تقرير زيارات دورية كل شهر لوفود المجلس القومى لحقوق الانسان بما يتفق وخطة عمله فى متابعة أوضاع السجون والسجناء للنهوض بها على مستوى الجمهورية .
• إعادة النظر فى القرارالصادر بناء على المادة رقم 42 من قانون السجون المخطر به للنيابة العامة بشأن الزيارات العادية حتى يسمح بزيارات منتظمة لأسر للسجناء بالسجن و ذلك من خلال التقدم بطلباتهم لمصلحة السجون .
• قرر السيد اللواء مساعد وزير الداخلية للسجون عمل مظلة على الجهه المقابلة للبوابة الخارجية لمنطقة سجون طرة لحماية الاسرالمنتظرة للزيارة وذلك بناء على طلب الوفد.
• تقرر توفير أسِرّة ومراتب جديدة لكافة السجناء بسجن طرة شديد الحراسة خلال شهر عوضا عن الاسرة والمراتب المتهالكة .
• التأكيد على اتاحة مدد الزيارة كاملة للأسر و للمحامين وفقا للائحة السجون .

اليوم السابع -8 -2015

اليوم السابع -8 -2015

اليوم السابع -8 -2015

اليوم السابع -8 -2015









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة