الصحافة الإسرائيلية: يعالون يطالب بزيادة ميزانية الدفاع لتصل لـ64 مليار شيكل.. تقرير يؤكد استخدام الجيش الجنوب سودانى وضباطه الكبار أسلحة إسرائيلية

الأربعاء، 26 أغسطس 2015 02:04 م
الصحافة الإسرائيلية: يعالون يطالب بزيادة ميزانية الدفاع لتصل لـ64 مليار شيكل.. تقرير يؤكد استخدام الجيش الجنوب سودانى وضباطه الكبار أسلحة إسرائيلية وزير الدفاع الإسرائيلى موشيه يعالون
كتب - محمود محيى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

الإذاعة العامة الإسرائيلية: لقاء سرى بين عريقات وشالوم بالقاهرة.. وإسرائيل ترفض التعليق



قالت الإذاعة العامة الإسرائيلية، نقلا عن مصادر فلسطينية رفيعة المستوى، إن هناك لقاء سريا عقد بين أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية صائب عريقات، المسئول عن ملف المفاوضات مع إسرائيل، ووزير الداخلية الإسرائيلى سيلفان شالوم، الذى يتولى ملف التفاوض مع الفلسطينيين يوم الأحد الماضى فى أحد الفنادق الشهيرة بالقاهرة.

وقال المصدر الفلسطينى، إن اللقاء بين المسئولين استمر أكثر من 4 ساعات، وتم خلاله بحث عدة ملفات فلسطينية وإسرائيلية مشتركة وفى مقدمتها سبل إحياء المفاوضات من جديد بين الجانبين.

وحسب المصدر أبدى عريقات موافقة السلطة الفلسطينية على العودة من جديد لمربع المفاوضات السياسية فى حال أعلنت إسرائيل رسمياً وقف كل العمليات الاستيطانية وأفرجت عن الدفعة الأخيرة من السجناء الفلسطينيين القدامى.

وأضاف المصدر الفلسطينى أن القاهرة استضافت خلال الشهر الماضى عدة لقاءات سرية بين مسئولين سياسيين من السلطة الفلسطينية وإسرائيل لبحث عدة ملفات هامة، مشيراً إلى أن مصر تسعى جاهدة لتخفيف التوتر بين الجانبين.

ولفتت الإذاعة العبرية إلى أنه لم يؤكد هذا الموضوع حتى اليوم من أى مصدر رسمى إسرائيلى.


يديعوت أحرونوت: وزير الدفاع الإسرائيلى يطالب بزيادة ميزانية الجيش لتصل لـ 64 مليار شيكل



طالب وزير الدفاع الإسرائيلى، موشيه يعالون، زيادة ميزانية الجيش الإسرائيلى وتجاهل تقرير "لجنة لوكير" المعنية بتقليص ميزانية الدفاع، والتى أوصت بأن يكون حجم هذه الميزانية 59 مليار شيكل.

اليوم السابع -8 -2015

وقالت صحيفة "يديعوت أحرونوت" الإسرائيلية اليوم الأربعاء، إن الميزانية التى يطالب بها يعالون قد تستولى على فائض دخل خزينة الدولة من الضرائب وكذلك على أموال المساعدات الأمريكية.

وأضافت يديعوت أن رئيس الوزراء الإسرائيلى بنيامين نتانياهو، قد شكل طاقما برئاسة رئيس مجلس الأمن القومى، يوسى كوهين، ومدير عام مكتب رئيس الحكومة، ايلى جرونر، لبحث كيفية تطبيق توصيات "لجنة لوكير" بشأن ميزانية الدفاع وإدارة وبنية الجيش الإسرائيلى، وطالب الطاقم بتحديد حجم ميزانية الدفاع للعام الحالى والمقبل.

وفى السياق نفسه قالت صحيفة "هاآرتس" الإسرائيلية عبر ملحقها الاقتصادى "ذا ماركر"، إن مندوب عن وزارة الدفاع امتنع عن المشاركة فى أبحاث الطاقم، مضيفة أن السبب يعود إلى أن يعلون يقاطع هذا الطاقم ويعارض أية خطوة ترمى إلى تطبيق توصيات "لجنة لوكير".

وأوضحت الصحيفة العبرية أن التقديرات فى مكتب رئيس الحكومة الإسرائيلية تشير إلى أن يعالون يخطط للحصول على ميزانية دفاع أعلى من تلك التى حددتها "لجنة لوكير"، وهى 59 مليار شيكل، ويطالب بأن يكون حجم الميزانية 64 مليار شيكل، لافتة إلى أن ميزانية الدفاع للعام الحالى التى صادقت عليها الحكومة بلغت 56.9 مليار شيكل وللعام المقبل 55.9 مليار شيكل.

ولفتت الصحيفة الإسرائيلية إلى أنه يتوقع أن تصادق الحكومة بتل أبيب على مطالب وزارة الدفاع، كما يحدث كل عام، خاصة فى أعقاب رفض قيادة الجيش الإسرائيلى أيضا لتقرير "لجنة لوكير".


هاآرتس:تقرير يؤكد استخدام الجيش الجنوب سودانى وضباطه الكبار أسلحة من إنتاج تل أبيب



تأكيدا لعمليات إسرائيل القذرة بالعبث فى أمن القارة السمراء بتأجيج الصراعات بين الجماعات المسلحة داخل الدول الإفريقية لإنعاش تجارة سلاحها وبسط نفوذ لها داخل تلك الدول الفقيرة التى تعانى من الجوع والفقر، كشف تقرير دولى أعده خبراء من "مجلس الأمن الدولى" أن الجيش الجنوب سودانى وضباطه الكبار يستخدمون أسلحة من إنتاج إسرائيلى.

اليوم السابع -8 -2015

وقالت صحيفة "هاآرتس" الإسرائيلية، اليوم الأربعاء، إن معدى التقرير الدولى اعتمدوا فيه على صور ميدانية تظهر فيها أسلحة من إنتاج هيئة صناعات الأسلحة الإسرائيلية "IWI".

وأوضح التقرير أن إسرائيل تزود جيش جنوب السودان بأسلحة تزيد من العنف فى هذا البلد المتوتر الذى انفصل عن السودان قبل أعوام وتربطه علاقات تاريخية مع إسرائيل.

وأكد خبراء مجلس الأمن أن المقصود عدة أنواع من البنادق من نوع "ACE"، وهو نوع جديد ومتطور من بنادق "جليل" التى تم تطويرها من قبل الصناعات العسكرية الإسرائيلية، ولم يفصل التقرير التقييمات المتعلقة بعدد قطع الأسلحة التى نقلتها إسرائيل إلى جنوب السودان.

وأشارت هاآرتس إلى أن جنوب السودان تواجه حربا أهلية منذ عام ونصف، لافتة إلى أن مجلس الأمن سبق أن أبلغ فى السابق عن حدوث عمليات خرق واسعة لحقوق الإنسان، بما فى ذلك تجنيد الأطفال وإحراق قرى فى الدولة وغيرها.

وجاء فى تقرير مجلس الأمن الجديد أن الجيش الشعبى فى السودان "SPLA"، يعمل بطريقة "الأرض المحروقة" وهى إحراق بيوت، أحيانا مع سكانها، وقتل بدون تمييز للمدنيين، واغتصاب النساء وسرقة، وتدمير البنى التحتية واقتلاع المواطنين من بيوتهم.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة