روسيا ومصر تحتفلان بمرور 72 عاما على إقامة العلاقات الدبلوماسية بين البلدين.. موسكو والقاهرة تبدأن التعاون الدبلوماسى يوم 26 أغسطس عام 1943.. ولقاء بوتين والسيسى يشهد أحداثا تاريخية

الأربعاء، 26 أغسطس 2015 12:08 م
  روسيا ومصر تحتفلان بمرور 72 عاما على إقامة العلاقات الدبلوماسية بين البلدين.. موسكو والقاهرة تبدأن التعاون الدبلوماسى يوم 26 أغسطس عام 1943.. ولقاء بوتين والسيسى يشهد أحداثا تاريخية بوتين والسيسى
كتب مؤمن مختار

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
يتزامن احتفال المصريين والروس اليوم، الأربعاء، بمرور 72 عاماً على تأسيس العلاقات الدبلوماسية بين مصر وروسيا، والتى تأسست يوم 26 أغسطس عام 1943، مع زيارة أخرى للرئيس عبد الفتاح السيسى لموسكو، حيث أكد الكرملين فى بيان أصدره أمس أن العلاقات بين الجانب المصرى والروسى تأسست عام 1943 يوم 26 أغسطس، حيث تعتبر القاهرة أحد أهم الشركاء لروسيا.

تأسيس العلاقات الدبلوماسية عام 1943


وعادت العلاقات الروسية المصرية عام 1784، أما العلاقات الدبلوماسية بين الاتحاد السوفيتى ومصر فقد بدأت فى 26 أغسطس 1943، وشهدت العلاقات بين البلدين تغيرات جدية، كما تغيرت أولوياتها على الصعيدين الخارجى والداخلى.

أصبحت روسيا ومصر اليوم شريكتين على الصعيدين الثنائى والدولى، وتمت الخطوة الأولى للتعاون المصرى الروسى فى أغسطس عام 1948 حين وقعت أول اتفاقية اقتصادية حول مقايضة القطن المصرى بحبوب وأخشاب من الاتحاد السوفيتى‏.

وشهدت العلاقة تطورات متلاحقة كان أبرزها بعد ثورة يوليو عام 1952 حين قدم الاتحاد السوفيتى لمصر المساعدة فى تحديث قواتها المسلحة وتشييد السد العالى.

تأسيس علاقات مع روسيا عام 1991


وكانت مصر فى طليعة الدول التى أقامت العلاقات الدبلوماسية مع روسيا الاتحادية بعد انهيار الاتحاد السوفيتى ‏عام 1991، وتتطور العلاقات السياسية على مستوى رئيسى الدولتين والمستويين الحكومى والبرلمانى، وجاءت الزيارة الرسمية الأولى للرئيس الأسبق مبارك إلى روسيا الاتحادية فى سبتمبر‏ 1997، وقع خلالها البيان المصرى الروسى المشترك وسبع اتفاقيات تعاون، وقام حسنى مبارك بزيارتين إلى روسيا عام 2001 و2006، وأعدت خلالهما البرامج طويلة الأمد للتعاون فى كل المجالات والبيان حول مبادئ علاقات الصداقة والتعاون.

وقام الرئيس فلاديمير بوتين بزيارة عمل إلى القاهرة فى 26-27 أبريل عام 2005، وصدر فى ختام المباحثات الثنائية التى جرت فى القاهرة البيان المشترك حول تعميق علاقات الصداقة والشراكة بين روسيا الاتحادية وجمهورية مصر العربية والذى يؤكد طبيعتها الاستراتيجية، واتخذت دورة مجلس جامعة الدول العربية فى سبتمبر عام 2005 للمرة الأولى فى تاريخها قرارا باعتماد سفير روسيا فى جمهورية مصر العربية بصفته مفوضا مخولا لدى جامعة الدول العربية.

وأصبح موضوع التعاون فى ميدان الطاقة الذرية الموضوع الرئيسى للمباحثات التى جرت فى موسكو يوم 25 مارس عام 2008 بين الرئيسين دميترى ميدفيديف وحسنى مبارك وأسفرت عن توقيع اتفاقية حول التعاون فى ميدان الاستخدام السلمى للطاقة الذرية.

التعاون المصرى الروسى


وفى يوم 23 يونيو 2009 جرت فى القاهرة المباحثات بين الرئيس الروسى دميترى مدفيديف ونظيره المصرى حسنى مبارك، وتم بعد اختتام لقائهما التوقيع على عدد من الوثائق الخاصة بالشراكة الاستراتيجية بين البلدين، كما وقع الجانبان اتفاقية حول تسليم السجناء لقضاء محكوميتهم فى الوطن ومذكرة تفاهم بين وزارتى الثروات الطبيعية فى البلدين والبروتوكول حول التعاون فى مجال التلفزة واتفاقية التعاون فى مجال الرقابة على المخدرات وغيرها.

ووقع رئيسا روسيا ومصر معاهدة الشراكة الاستراتيجية بين روسيا الاتحادية ومصر، وترسم هذه الوثيقة المؤلفة من 300 صفحة اتجاهات التعاون بين البلدين خلال السنوات العشر القادمة.
وبالإضافة إلى ذلك تم توقيع مذكرة التفاهم بين وزارتى العدل فى الدولتين ومذكرة التفاهم والتعاون بين وكالة الأرشيف الفيدرالية الروسية والمكتبة الوطنية المصرية وأرشيف مصر.


موضوعات متعلقة..



وكالة روسية: الرئيسان المصرى والروسى يوقعان اليوم اتفاق الضبعة النووى

وسائل إعلام روسية: بوتين والسيسى يناقشان إمكانية انضمام مصر لمنظمة "بريكس" والاتحاد الاقتصادى الأوراسى.."الكرملين": الإرهاب والأزمة بسوريا وليبيا على رأس المفاوضات..ومستعدون لدعم الجيش والشرطة المصرية









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

اسامة الو حليمة

مصر وروسيا

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة