الصحافة الإسبانية: بيع متحف بريطانى لتمثال فرعونى مصرى تصرف غير لائق.. ورئيس حكومة مدريد يدعو الحكومة الجديدة باليونان للحكم بشكل جيد.. وانقسام حزب الأغلبية فى اليونان سيريزا أصبح أمرا واقعا

الأحد، 23 أغسطس 2015 12:15 م
الصحافة الإسبانية: بيع متحف بريطانى لتمثال فرعونى مصرى تصرف غير لائق.. ورئيس حكومة مدريد يدعو الحكومة الجديدة باليونان للحكم بشكل جيد.. وانقسام حزب الأغلبية فى اليونان سيريزا أصبح أمرا واقعا تمثال فرعونى - صورة أرشيفية
اعداد-فاطمة شوقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

إيه بى سى
بيع متحف بريطانى لتمثال فرعونى مصرى تصرف غير لائق
1


سلطت صحيفة إيه بى سى الإسبانية الضوء على بيع متحف نورث هامبتون لتمثال فرعونى فى عام 1849، وأشارت إلى أن مصر انتقدت هذا وهددت باسترجاع جميع المقتنيات الفرعونية من هذا المتحف، وقالت إن مصر لا تستطيع استعادة هذا التمثال لأن الفترة التى خرج فيها هذا التمثال من مصر غير معتمده باتفاقية اليونسكو الموقعة فى سبعينيات القرن الماضى.

وقالت الصحيفة الإسبانية إن المتاحف للعرض فقط وليست للبيع ولذلك قال وزير الآثار المصرية ممدوح الدماطى فى مؤتمر صحفى عقد أمس السبت فى مقر وزارة الآثار إن الوزارة قررت مقاطعة متحف نورث هامبتون فى كل المجالات وقامت الوزارة باتهام المتحف بأنه قام بتصرف غير لائق وغير مسبوق بعد قيامه بأحد مقتنياته.

وقالت صحيفة خورنادا المكسيكية إن متحف نورث هامبتون ارتكب جريمة كبرى ببيع قطعة أثرية فرعونية حيث إن هذا التصرف غير لائق لمتحف بريطانى، وأشارت إلى أن الدماطى وصف هذه الواقعة بأنها الأولى من نوعها التى يقوم بها متحف فى العالم.

وجدد وزير الآثار الدعوة لإطلاق حملة تبرعات دولية لجمع مبلغ 15.8 مليون إسترلينى قبل 28 أغسطس الجارى فى محاولة للإبقاء على تمثال (سخم كا) فى بريطانيا، وأوضح أنه إذا تم جمع المبلغ المطلوب سيكون لمصر الحق فى المطالبة باسترجاع التمثال.

وأكد وزير الآثار المصرى اذا "كانت المتاحف فى العالم لا تحافظ على التراث فإن مصر قادرة على الحفاظ على تراثها وآثارها ولن تفرط فيها" لافتا إلى أن هناك متابعة مستمرة تقوم بها وزارة الآثار بالتعاون مع جميع المحافل الدولية لوقف بيع اى اثر، مشيرا إلى أن المتحف حتى الان لم يعلن عن شخصية مشترى تمثال (سخم كا) من المزاد الذى عقد فى يوليو عام 2014.

وأوضح الدماطى أن وزير الثقافة البريطانى إيد فيزى قد أصدر قرارا بمد مهلة منع تصدير التمثال حتى منتصف نهار 28 أغسطس الجارى فى فرصة أخيرة من جانبهم للإبقاء على التمثال.

وأكد أن وزارة الآثار تواجه مشكلة فى استرداد بعض القطع الأثرية من الخارج بسبب عدم قدرة الآثار على إثبات ملكية بعض القطع الأثرية التى خرجت من مصر بطرق غير شرعية أو خرجت من البلاد قبل صدور اتفاقية اليونسكو لعام 1970 والخاصة بحظر ومنع استيراد وتصدير ونقل ملكية الممتلكات الثقافية وقانون حماية الآثار المصرى 1983.

الموندو
رئيس الحكومة الإسبانية: أتمنى أن الحكومة الجديدة باليونان تحكم بشكل جيد
2


سلطت الصحف الإسبانية الضوء على الأزمة السياسية فى اليونان بعد استقالة رئيس الوزراء الكسيس تسيبراس ودعوته لانتخابات مبكرة وتأثيرها على المشهد السياسى فى إسبانيا، وقالت صحيفة الموندو الإسبانية إن رئيس الحكومة الإسبانية ماريانو راخوى أعرب عن أمله فى أن الحكومة الجديدة التى سيتم انتخابها فى سبتمبر المقبل أن "تحكم بشكل جيد"، مؤكدا أن هذا لن يحدث فى إسبانيا.

وقال راخوى إن "على الناس أن تقول الحقيقة عندما الوضع يكون صعبا ومعقدا، مشيرا إلى أن فى حالة إسبانيا نحاول أن نكون جادين مع السياسات التى أجريت لكسر الحالة وبدأ الانتعاش على مدى السنوات المقبلة.

وأشارت الصحيفة إلى أن حزب بوديموس "يحاول تجنب عدوى محتملة لفشل سيريزا"، مشيرة إلى أنه عشية انطلاق الحملة الخاصة بالانتخابات العامة فى إسبانيا قبل متم السنة الجارية، يرى حزب بوديموس أنه يتأثر بالأحداث والقرارات التى اتخذها رئيس الوزراء اليونانى.

الباييس
انقسام حزب الأغلبية فى اليونان سيريزا أصبح أمرا واقعا
3


وقالت صحيفة الباييس إن انقسام حزب الأغلبية فى اليونان سيريزا بات أمرا واقعا، عقب إعلان وزير الطاقة السابق، بانايوتيس لافازانيس تأسيس فريق برلمانى من 25 نائبا متشددا سيتقدم للانتخابات القادمة للدفاع عن "الخيار الشعبى الذى أعرب عنه استفتاء 5 يوليو".

وأشارت الصحيفة إلى أن سيريزا تسبب فى أزمة داخل حزب أقصى اليسار الإسبانى بوديموس، مشيرة إلى أنه فى الوقت الذى جدد فيه الرجل الثانى فى الحزب انيجو إيريخين، دعمه لرئيس الوزراء اليونانى، قالت مسئولة الحزب بالأندلس إنها قلقة من عواقب هذا الانقسام داخل الحزب.

وأوضحت أن الحزب السياسى الذى يتزعمه الشاب بابلو إجليسياس استغلت فوز سيريزا كدليل على أن التغيير السياسى فى أوروبا لا محيد عنه، لكن هذه الهيئة السياسية اليسارية المتطرفة تحاول اليوم تجنب ما أمكن "تأثير فشل سيريزا" عليها.


اليوم السابع -8 -2015

اليوم السابع -8 -2015

اليوم السابع -8 -2015









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة