رئيس مدينة "الشيخ زايد" لـ"اليوم السابع": موازنتنا تضاعفت ثلاث مرات.. جمال طلعت: الانتهاء من ترفيق أراضى بيت الوطن نهاية العام الجارى.. تخصيص 200 مليون جنيه لتنفيذ 1600 وحدة سكنية لمتوسطى الدخلى

السبت، 22 أغسطس 2015 05:20 ص
رئيس مدينة "الشيخ زايد" لـ"اليوم السابع": موازنتنا تضاعفت ثلاث مرات.. جمال طلعت: الانتهاء من ترفيق أراضى بيت الوطن نهاية العام الجارى.. تخصيص 200 مليون جنيه لتنفيذ 1600 وحدة سكنية لمتوسطى الدخلى المهندس جمال طلعت رئيس جهاز مدينة الشيخ زايد
أجرى الحوار: أحمد حسن – تصوير دينا رومية

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

- الانتهاء من تطوير كل أحياء المدينة خلال عام.. وافتتاح حديقة البيئة بتكلفة 2 مليون جنيه خلال أيام
- إنشاء محطة كهرباء جديدة بالمدينة لسد احتياجات المواطنين والمشروعات الجديدة
- تنفيذ خط أتوبيس جديد "bit" والقطار المعلق خلال عام
- محفظة أراضى المدينة لا تتخطى الـ850 فدانا..وطرح 12 قطعة أرض خدمية بمساحة 17 ألف متر خلال أيام



كشف المهندس جمال طلعت، رئيس جهاز مدينة الشيخ زايد فى حواره مع "اليوم السابع" عن أن محفظة الجهاز من الأراضى لم تتخطى الـ850 فدانا، مشيرا إلى أن موازنة الجهاز تضاعفت ثلاث مرات ووصلت لـ380 مليون جنيه.

اليوم السابع -8 -2015

وأضاف أنه سيتم إنشاء محطة كهرباء جديدة، وتطوير كل أحياء وطرق المدينة بالكامل، بالإضافة إلى تنفيذ أتوبيس جديد ذات القدرة الاستيعابية الكبيرة والقطار المعلق خلال العام المقبل وإلى نص الحوار..

مدينة الشيخ من أكثر المدن التى تشهد نسبة إقبال من المواطنين وتأتى فى المرتبة الثانية بعد القاهرة الجديدة، ما هى خطتك لتطوير المدينة خلال الفترة المقبلة؟
دعنى أؤكد لك أن خطة المدينة تضاعفت العام المالى الجارى لثلاثة أضعاف ووصلت لـ380 مليون جنيه بالمقارنة بعام 2014، والتى كانت خطة الجهاز 70 مليون جنيه، ووصلت فى خطة 2015 لـ150 مليون جنيه.

اليوم السابع -8 -2015

ما هى المشروعات المستهدف تنفيذها فى خطة العام المالى الحالى بعد مضاعفة موازنة جهاز المدينة لثلاثة أضعاف؟


خطة المدينة للعام المالى الحالى تنقسم لعدة محاور يأتى فى مقدمتها محور إنشاء المرحلة الثانية لمشروع الإسكان المتوسط، حيث تم تخصيص مبلغ 200 مليون جنيه لتنفيذ 1600 وحدة سكنية وتنفذ على مرحلتين الأولى تتضمن 900 وحدة والثانية تتضمن 700 وحدة سكنية.

المحور الثانى بالخطة يتمثل فى تدعيم شبكات الكهرباء بالمدينة، فالمدينة تحتاج لقدرة كهربائية عالية وخاصة مع زيادة إقبال المواطنين وافتتاح مشروعات استثمارية جديدة، فالقدرة الحالية للمحطات الموجودة تصل لـ200 ميجا، ونسعى لتصل لأكثر من 500 ميجا من خلال إنشاء محطة جديدة تنفذ على مرحلتين، المرحلة الأولى طاقتها تصل لـ250 ميجا، وذلك بتكلفة 80 مليون جنيه، بالإضافة إلى زيادة قدرة المحطتين 1، و2، لتصل طاقتهم لـ300 ميجا بدلا من 150 ميجا.

متى سيتم الانتهاء من توصيل مرافق مشروع بيت الوطن وتسليم الحاجز أراضيهم؟


تم تخصيص مبلغ 80 مليون جنيه فى الخطة الجديدة لتوصيل المرافق لمشروع بيت الوطن، ومن المقرر الانتهاء من توصيل المرافق لـ414 قطعة نهاية العام الجارى، وتسليم الحاجزين أراضيهم متوقف على وزارة الإسكان، وجهاز المدينة جاهز وعلى استعداد فى أى وقت لتسليم المواطنين أراضيهم.

اليوم السابع -8 -2015

كم تقدر مساحة مشروع بيت الوطن بمدينة الشيخ زايد؟


117 فدانا.

هناك الكثير من المواطنين يعانون من تدهور بعض الطرق بالمدينة، هل لديكم خطة لتطوير شبكة الطرق بمدينة الشيخ زايد؟


بالفعل لدينا خطة لتطوير شبكة الطرق بالمدينة وأحياء المدينة بالكامل وتم البدء فى تنفيذها، وكل طرق المدينة سيتم تطويرها.

اليوم السابع -8 -2015

ما هى الطرق التى تم البدء فى تطويرها؟


أولا محور طريق النزهة الذى يربط المدينة بمحور 26 يوليو وطريق مصر الإسكندرية تم تطويره بالكامل بطول 10 كيلو متر، وسيتم افتتاحه وتشغيل بوابات الرسوم خلال أيام، كما تم الانتهاء من 60 % من تطوير ورفع كفاءة طريق المحور المركزى والذى يربط كل أحياء المدينة، وكان الطريق عبارة عن 4 حارات 2 بطء واتجاهين، ولكن تم إعادة تخطيطه وتصميمه من جديد بمعرفة الجهاز ليصبح الطريق عبارة عن اتجاهين كل اتجاه يتضمن 4 حارات وذلك لحل كل المشاكل المرورية بالمدينة، ويتضمن الطريق حديقة وموقف للسيارات وأماكن لعبور المشاه وعلامات تحذيرية، ومن المقرر الانتهاء منه نهاية العام الجارى.

بالإضافة إلى أنه جار تطوير الطريق الدائرى والذى يمر على كل مداخل المدينة، وتم الانتهاء من 50% من الطريق، ويتم استخدام مياه المرشحات فى الطرق بدلا من مياه الشرب النقية، وذلك لتوفير نحو 10 آلاف متر مكعب.

اليوم السابع -8 -2015

وماذا عن الأحياء؟


جار رفع كفاءة أحياء الثالث والخامس والسابع والثامن والتاسع والعاشر والثالث عشر، ونعد لرفع كفاءة الحى الرابع والحادى عشر، يعنى تقريبا كل الأحياء سيتم رفع كفاءتها ما عاد الأحياء التى يوجد بها كومباوند، وسننتهى من هذه الخطة خلال عام.

هل للمستثمرين دور فى تطوير أحياء المدينة؟


بالفعل المستثمرين ورؤساء الشركات كان لهم دور فى تطوير طرق وميادين المدينة وتنفيذ أعمال تنمية وتطوير ميادين كثيرة، بالإضافة إلى واجهة المدينة بالكامل الذى جار تنفيذها عن طريق بعض الشركات.
وهل جهاز المدينة هو من يطلب من المستثمرين المشاركة فى تطوير المدينة أم هم من يبادروا بالعرض؟
فى أوقات كثيرة نعرض على المستثمرين فى مجلس الأمناء وفى أوقات أخرى نفاجأ بعروض للجهاز من قبل بعض رجال الأعمال لتطوير بعض الطرق أو الميادين، وفى النهاية سواء تم تطوير الطرق من خلال المستثمرين أو الجهاز فإن ذلك يصب فى مصلحة المواطن أولا والجهاز ثانيا والمستثمر بصفة غير مباشرة ثالثا.

وماذا عن مشروع زايد كريستال الذى تم طرحه بالمؤتمر الاقتصادى؟


المشروع ما زال داخل الهيئة ولا توجد أى تفاصيل جديدة بشأنه.

يوجد اتجاه داخل هيئة المجتمعات العمرانية حاليا بإنشاء محطات للطاقة الشمسية فى كل المدن الجديدة، أين مدينة الشيخ زايد من هذا الاتجاه؟


جهاز المدينة بدأ باستخدام الطاقة الشمسية من خلال تركيب كشافات بأعمدة الطريق الموازى لمحور 26 يوليو، وحاليا جار تنفيذ حديقة البيئة على مساحة 3 آلاف متر، ويتم استخدام جميع العناصر البيئية وعناصر العمارة الخضراء وذلك بالتنسيق مع وزارة البيئة بتكلفة تقدر بنحو 2 مليون جنيه.

اليوم السابع -8 -2015

طرق المدينة لا يوجد بها إشارات مرورية، ما أسباب ذلك؟


عروض شركات المقاولات تنص على وجود إشارات مرورية، ولكن نحن نلجأ إلى إشارات المرور إلا فى حال التقاطعات الصريحة ولكن الميادين لا تتماشى معها الإشارات المروية ولكن القواعد المرورية تتامشى فى الميادين.

اليوم السابع -8 -2015

هل جهاز المدينة يسعى لإنشاء خطوط أتوبيس جديدة لربط المدينة بمحافظتى القاهرة والجيزة؟


لدينا حاليا ثلاث خطوط أتوبيس وتم إضافة خطين جديدين وهما 1047، 1048، والخطوط هى الشيخ زايد رمسيس، والشيخ زايد العتبة، والشيخ زايد عبد المنعم رياض، والشيخ زايد جامعة القاهرة، بالإضافة إلى أن هناك بروتوكول مع مدينة أكتوبر لتنفيذ ثلاث مشروعات وهم أتوبيس عالى الجودة، والقطار المعلق، والأتوبيس "bit" وهو عبارة عن أتوبيس كبير وسيخصص له حارات خاصة به، ومساره يبدأ بالمنطقة الصناعية مرورا بالشيخ زايد حتى جامعة القاهرة.

متى سيتم الانتهاء من هذه المشروعات الثلاثة؟


أستطيع أن أؤكد لك أنه بانتهاء العام الحالى سيتم تنفيذ أحد هذه المشروعات الثلاثة.

مدينة الشيخ زايد الوحيدة التى توجد بها كاميرات مراقبة فى معظم شوارعها إلا أن المواطنين يعانون من السرقة، هل هذه الكاميرات لا تعمل؟


الكاميرات تعمل ولكن الهدف منها ليس حماية المواطن من السرقة ولكن هو حماية المدينة من تنفيذ عمليات إرهابية ورقابة كل المواقع ذات التجمعات الحيوية.
وأود أن أؤكد لك أن مجلس أمناء المدينة قام بشراء " 2 ونش و2 موتوسيكل وكلابشات مروية وعدد من الحواجز المرورية" بحوالى 2 مليون جنيه، وسيتم تسليمها للشرطة خلال أيام.

اليوم السابع -8 -2015

هل سيتم طرح أراض خدمية خلال الفترة المقبلة؟


سيتم طرح 12 قطعة بمساحة تبدأ بـ1000 متر وحتى 17 ألف متر مربع، وذلك لمختلف الأنشطة من "تجارى وخدمى ومستشفيات وحضانات ومدارس" وذلك خلال أيام.

كم تقدر محفظة أراضى المدينة حاليا؟


محفظة أراضى المدينة لا تتخطى الـ850 فدانا.

كيف ترى اتجاه الهيئة لإنشاء مشروعات من خلال الشراكة مع القطاع الخاص؟


أؤيد ذلك تماما وخاصة أن هذا الاتجاه يضمن لجهاز المدينة والهيئة موردا دائما يستطيع من خلال الصرف على صيانة الطرق وتطوير الأحياء ودفع رواتب العاملين بالجهاز.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

دكتور اكرام نسيم

تطوير الشيخ زايد

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة