أكرم القصاص - علا الشافعي

إعلامية لبنانية من وسط احتجاجات بيروت تروى قصة مظاهرات لبنان.. ضحى شمس لـ"اليوم السابع": "طلعت ريحتكم" نقولها للسياسيين.. خرجنا بأولادنا فردوا علينا بالرصاص.. وبيان الداخلية تنصل سخيف ويدعونا للسخرية

السبت، 22 أغسطس 2015 11:05 م
إعلامية لبنانية من وسط احتجاجات بيروت تروى قصة مظاهرات لبنان.. ضحى شمس لـ"اليوم السابع": "طلعت ريحتكم" نقولها للسياسيين.. خرجنا بأولادنا فردوا علينا بالرصاص.. وبيان الداخلية تنصل سخيف ويدعونا للسخرية مظاهرات طلعت ريحتكم
مدحت صفوت

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
"بيروت خيمتنا، بيروت نجمتنا، ونافذة تطلّ على رصاص البحر، يسرقنا جميعا شارع وموشّح، بيروت شكل الظلّ، أجمل من قصيدتها وأسهل من كلام الناس، تغرينا بداية مفتوحة وبأبجديات جديدة"، هكذا نستعيد ما قاله محمود درويش مع انتفاضة الشباب فى العاصمة اللبنانية من جديد، لتفتح فى الآفاق طريقًا ضد إسقاط الطائفية والمذهبية التى يعانى منها.

ماذا يحدث فى لبنان؟ ما معنى مظاهرات "طلعت ريحتكم"؟ من المتظاهرون وما مطالبهم؟ وكيف واجهت الدولة الاحتجاجات؟.. للإجابة على هذه التساؤلات سألنا الإعلامية اللبنانية ضحى شمس، فقالت: إن ما تشهده لبنان حاليا من احتجاجات الشباب تدل بامتياز على فشل الحكومة بحل أى ملف مع تأزم الوضع من ناحية الكهرباء والأمن والنفايات التى تتراكم منذ أكثر من شهر فى الشوارع، بسبب اختلاف السياسيين على المحاصصة، مؤكدة أن الفساد هو "قضية" المظاهرة.

فاض الكيل بشعب لبنان


وأوضحت شمس فى حديثها لـ"اليوم السابع"، من وسط بيروت، أسباب التظاهر، مؤكدة أن الشعب اللبنانى ضاقت به الدنيا من الاقتصاد المرهق بفوائد الدين العام المتسببة فيه حكومات "الحريرى" المتعاقبة، ناهيك عن السرقة والفساد المتفاقم لأنه ما من محاسبة، وتعطيل لدولة المحاسبة وقمع الاحتجاجات النقابية، كذلك تقسيم الناس باستخدام المذهبية، لكن الناس فاض بهم الكيل.

ويشهد لبنان حراكًا واحتجاجات سياسية، على إثر تصاعد أزمة النفايات والمعروفة "باسم طلعت ريحتكم"، وسط مطالب بإسقاط الحكومة، وانتخابات نيابية فورية ومحاسبة كل رجال الأمن المعتدين على المتظاهرين، ويصف المراقبون الاحتجاجات بأنها الأولى دون إملاءات طائفية منذ فترة، من ناحيتها أكدت شمس أنها بالفعل دون إملاءات طائفية، وهو تحرك يقول للسياسيين "طلعت ريحتكم"، بقولها.

قصة احتجاجات "طلعت ريحتكم"


وتحكى الكاتبة اللبنانية المتواجدة بوسط التظاهر، بدأت التظاهرات من المناطق، حيث كتبنا عن انتفاضة إقليم الخروب، حيث هناك مطمر الناعمة، فنزل الشباب على اختلاف أحزابهم وقطعوا الطرقات وراقبوا الشاحنات المتسللة إلى مناطقهم بحمولات الزبالة فى الليل وصادروها.. ثم كان تحرك اليوم الذى تلاه أكثر من ثلاثين ألف شخص، وتميزت التظاهرة بأنها كانت تقريبا عائلية بصحبة الأولاد، وإذ بالسلطة تتصدى بقوة مفرطة للمتظاهرين، وأصيب الكثيرون برصاص حى أو بقنابل مسيلة للدموع.

وتضيف: الآن الاعتصام نصب خيمة وسط بيروت، وتتوافد الوفود من المناطق لمناصرة التظاهرة غير المنتمية حزبيًا، وقد علق أحد النواب العونيين عضويته فى المجلس احتجاجا على تصرف السلطة، وفتح قاضى تحقيق بالمحكمة العسكرية تحقيقا ولكن الاعتصام مكمل ومستمر وفى تزايد، مشددة على أن الاحتجاج مدنى وضد استغلاله من قبل أى طرف لبنانى.

نهاد المشنوق.. المضحك المبكى


وردًا على بيان الداخلية عن عدم إطلاق النار، قالت ضحى شمس: "نهاد المشنوق وزير الداخلية أعلن أنه خارج لبنان مما أضحك الناس وأغضبهم، وقال إنه أعطى أوامره لوقف إطلاق النار، لكنه لم يتكلم من أصدر الأمر، وهو تنصل سخيف لأن الناس ليست غبية، وقوى مكافحة الشغب هى من تعامل مع الناس بتلك القسوة، أما الجيش فقد أصدر بيانا أنه لا علاقة له بالموضوع، وتوجد مقاطع الفيديو التى تثبت من أطلق النار، وثمة جريح فى حالة خطرة يجرى عملية جراحية حاليا، وتنصب الخيام للاعتصام بالساحة.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 2

عدد الردود 0

بواسطة:

عاصمة القمامة

لا لابتزاز ميليشيا الجنرال عون

عدد الردود 0

بواسطة:

Ali moubarak

القولون العصبي

نشكركم للاستفادة

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة