سفر أول أفواج حجاج السياحة "برى- طيران"7 سبتمبر .. صلاحية جهاز محدد السرعة وجهاز GPS شرط لسفر أتوبيسات "البرى" .. وإلزام السائقين بعدم تحصيل إتاوات أو إكراميات.. وعدم تحميل أمتعة فوق سطح الأتوبيس

الجمعة، 21 أغسطس 2015 07:00 ص
سفر أول أفواج حجاج السياحة "برى- طيران"7 سبتمبر .. صلاحية جهاز محدد السرعة وجهاز GPS شرط لسفر أتوبيسات "البرى" .. وإلزام السائقين بعدم تحصيل إتاوات أو إكراميات.. وعدم تحميل أمتعة فوق سطح الأتوبيس خالد رامى وزير السياحة
كتبت ميرفت رشاد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أعلن محمد شعلان، رئيس قطاع الشركات والمرشدين السياحيين بوزارة السياحة والمشرف على الحج السياحى، بدء سفر أول أفواج حجاج المستوى الاقتصادى "البرى – الطيران" 23 من ذو القعدة الجارى الموافق 7 سبتمبر المقبل، مشيرا إلى توفير كل الخدمات لهم خلال فترة إقامتهم بالمملكة العربية السعودية لتأدية الفريضة.

تقديم أفضل خدمات للحجاج


وأكد شعلان فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أن خالد رامى وزير السياحة، طالب بتقديم أفضل الخدمات للحجاج خاصة البرامج الاقتصادية، وبدء عمل غرفة عمليات رئيسية لمتابعة الحج والاطمئنان على الحجاج ورفع تقرير يومى له حول موسم الحج وأحوال الحجاج والتدخل الفورى لحل أية مشاكل تواجه الحجاج.

وأضاف، أن هذا العام سيشهد الارتقاء بالخدمة المقدمة والتى بدأتها شركات السياحة العام الماضى لحجاج الطيران الاقتصادى، وتم تعميمها على الحج البرى، مشيرا إلى الانتهاء من كل الإجراءات المتعلقة بالحج البرى وحج المناسك، والتى تتضمن الضوابط الخاصة بالسيارات، وتشترط إلا يقل موديل السيارة عن 2007 عام، أن يكون ترخيص السيارة ساريا حتى تاريخ عودة السيارة من الأراضى السعودية.

صلاحية جهاز محدد السرعة وجهاز GPS



وأشار إلى ضرورة أن تكون السيارة صالحة فنيا والتأكيد من صلاحية جهاز محدد السرعة وجهاز GPS ، أن يكون بالسيارة مستلزمات الوقاية والسلامة، وشدد على حظر الحصول على استمارة 126 من مصلحة الجمارك دون موافقة الوزارة.

وأوضح أنه فى حالة تحرك الأتوبيسات بشكل مجمع لتنفيذ برنامج واحد من حيث تاريخ السفر والعودة، ونظرا لمحدودية تأشيرات السائقين الممنوحة من السلطات السعودية هذا الموسم فتكون أعداد السائقين الأساسين والاحتياطيين المرافقين للمركبات على النحو من 2-5 سيارة " عدد سائق واحد احتياطى" ومن 6- 10 سيارة " عدد 2 سائق احتياطى" ومن 11-15 سيارة " عدد 3 سائق احتياطى".

اشتراطات للسائقين



أما عن الضوابط الخاصة بالسائقين فقال شعلان: "يشترط إن يكون مسجلا بسجلات السائقين بالوزارة، واجتياز الكشف الطبى بما لايتجاوز سنة، وأن يكون حاصلا على الدورات التدريبية العلمية والنظرية".

وشدد على ضرورة التزام السائق بعدم تحصيل أى إتاوات أو أى إكراميات تحت أى مسمى من الحجاج كما يلتزم بعدم ارتكاب أى أعمال من شأنها الإهمال أثناء الرحلة وعدم تحميل أمتعة فوق سطح الأتوبيس حفاظا على اتزان وسلامة الأتوبيس خلال الرحلة مع الالتزام بالسرعة المقررة قانونا وفى حالة مخالفة تلك الواجبات والمهام سوف تطبيق عليه الجزاء القانونى فى هذا الشأن .

وأشار إلى تقديم تعهد كتابى بعدم نقل أى ركاب خلال فترة الرحلة أثناء الذهاب أو العودة، وأنه حال مخالفة أى من هذه الضوابط سيتم توقيع الجزاء المناسب للمخالفة طبقا للقانون واللوائح والقرارات المنظمة فى هذا الشأن .










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 3

عدد الردود 0

بواسطة:

مجدى

????????????

عدد الردود 0

بواسطة:

sar-al-sa

الحسن يقتديه الحسن

عدد الردود 0

بواسطة:

أحمد مصطفى

وزير الحج والعمرة

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة