ممارسات صحية ضارة خلال أيام الصيف الحارة.. الجرى قد يصيبك بالجفاف وضربة الشمس.. احذر الوقوف لفترات طويلة بشرفة المنزل.. استخدم سيارتك بعد الظهر لقضاء المشاوير الهامة.. وأفضل موعد للمشى بعد المغربية

الأحد، 02 أغسطس 2015 08:40 م
ممارسات صحية ضارة خلال أيام الصيف الحارة.. الجرى قد يصيبك بالجفاف وضربة الشمس.. احذر الوقوف لفترات طويلة بشرفة المنزل.. استخدم سيارتك بعد الظهر لقضاء المشاوير الهامة.. وأفضل موعد للمشى بعد المغربية طقس حار – أرشيفية
كتبت مروة محمود إلياس

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
"لكل مقام مقال"..بهذه الكلمات بدأ الدكتور محمد المنيسى أستاذ أمراض الجهاز الهضمى والكبد بقصر العينى وعضو جمعية أصدقاء الكبد بلندن حديثه، مؤكدا أن بعض الممارسات الصحية قد تصبح ضارة إذا تم ممارستها بشكل خاطئ، أو فى توقيت غير مناسب.

وفى هذه الأجواء الحارة، والطقس الحار الذى نعيشه هذه الأيام تقل أهمية بعض الممارسات الصحية خاصة البدنية منها، وحسبما يوضح منيسى، قد تصبح هذه الممارسات ضارة للصحة، وتسبب الشعور بالإرهاق والإعياء، ومشاكل صحية لا يحمد عقباها.

بلاش رياضة الجرى فى الصيف


ممارسة رياضة الجرى فى الهواء الطلق من أهم الممارسات الصحية التى تفيد الجسم، والعضلات، ولكن عند ممارستها فى حر الصيف وأثناء ارتفاع درجات الحرارة بشكل ملحوظ، قد يصبح الجرى ضارًا للغاية، ويزيد من كمية العرق التى نفقدها، هو ما قد يعرض الجسم للجفاف الشديد، وكما أن الإنسان قد يصاب بضربة شمس وإغماءات ودوار وضعف عام حال الجرى فى الأجواء الحارة جدًا.

وينصح المنيسى بممارسة الجرى فى المكان، داخل المنزل خلال فصل الصيف، مع شرب الكثير من المياه والسوائل على مدار اليوم.

بلاش تقف فى البلكونة


ما أجمل النظر من النوافذ والبلكونات، والشمس مشرقة، ولكن فى الصيف الأمر مختلف تمامًا، حسبما يؤكد المنيسى، مشيرًا إلى أن التواجد لفترات طويلة فى البلكون والأماكن المفتوحة، والنوافذ، قد يؤدى إلى الإضرار بصحة الجلد نتيجة التعرض المستمر للشمس، إضافة إلى تغيير لون البشرة إلى اللون الداكن، مع إمكانية الإصابة بضربات الشمس، لذا يفضل التواجد فى الأماكن المفتوحة خلال فترة ما بعد الظهيرة.

وخلال فصل الصيف يستمتع الكثير من الأشخاص بنسيم الصباح، واستنشاق الهواء النقى، فهو يفتح الشعب الهوائية وينقى الصدر، ويحسن المزاج، ولكن لابد أن يأخذ الإنسان حذره فى الصيف، فالطقس الحار غالبا ما يرتبط بالأتربة والعواصف الترابية وانتشار الرطوبة، واستنشاقها ضار على الصدر والشعب الهوائية ويرهق مرضى الحساسية وجيوب الأنفية، لذا ينصح منيسى بحماية الأنف فى حال التعرض لعواصف ترابية وأثناء ارتفاع درجة الحرارة باستخدام منديل أو كمامة.

متمشيش كتير.. اركب عربيتك


كما تجدر الإشارة إلى أن من أفضل الرياضات اليومية، رياضة المشى التى تساعد على التخلص من الوزن الزائد وتقوية عضلات الظهر، إلا أنها قد تصبح ضارة فى فصل الصيف، فتوضح الدكتور نيفين رضا أخصائى أمراض الباطنة أن الإفراط فى ممارسة رياضة المشى خلال الصيف قد تصبح ضارة بالصحة، لأنها تحفز الجسم لإفراز الكثير من العرق، وتعرض الجسم لفترة طويلة لآشعة الشمس الضارة، ما يجعلها سببا فى إصابة الجلد بالقرح والتورمات، وإصابة الرأس بالصداع، ولذا ينصح الأطباء خلال الطقس الحار بركوب السيارات بدلا من المشى، إلا فى أوقات انكسار حدة آشعة الشمس، وبعد غروب الشمس.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة