بريطانيا تدافع عن المهاجرين ..

الأوبزرفر: الكنيسة توبخ كاميرون لموقفه من أزمة كاليه الفرنسية

الأحد، 02 أغسطس 2015 02:24 م
الأوبزرفر: الكنيسة توبخ كاميرون لموقفه من أزمة كاليه الفرنسية ديفيد كاميرون رئيس وزراء بريطانيا
كتبت رباب فتحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قالت صحيفة "الجارديان" البريطانية إن الكنيسة فى إنجلترا تدخلت بشكل درامى فى أزمة اللاجئين الذين يحاولون العبور من فرنسا إلى بريطانيا، ونتيجة لذلك، لاقى شخص مصرعه فى النفق بين البلدين والذى يسمى "يورو تانل" عندما كان يحاول مع 1500 مهاجر آخر العبور، ووبخت ديفيد كاميرون رئيس الوزراء لخطابه "غير المساعد".

ونقلت الصحيفة عن أسقف دوفر، الذى تحدث بدعم من الكنيسة، اتهامه لمسئولين سياسيين رفيعى المستوى من بينهم رئيس الوزراء بأنهم نسوا الإنسانية، كما هاجم وسائل الإعلام لترويجها لـ"سموم" هدفها نشر الكراهية تجاه المهاجرين.

وأضافت الصحيفة البريطانية أنه بعد يوم من التوتر فى مدينة كاليه الفرنسية تلا محاولة جديدة لمهاجرين الدخول عبر يوروتانل، حث القس ريفور وليموت، كاميرون لتحسين خطابه قائلا "لقد أصبحنا فى عالم يزداد قسوة، وعندما نكون قاسين مع بعضنا البعض وننسى إنسانيتنا، تنتهى فى موقف مواجهة، ونحن بحاجة لإعادة اكتشاف ما هو الإنسان وأن كل شخص مهم".

وكان كاميرون أثار ازدراء دوليا عندما وصف المهاجرين الذين يحاولون الوصول إلى بريطانيا بـ"الأسراب" وتعهد باستخدام أساليب أكثر شدة مثل الكلاب البوليسية وإقامة الحواجز، وتعزيز الأمن حول النفق.

وتحت عنوان "إذا كنت تكره المهاجرين فى كاليه، فأنت تكره نفسك" قال نيك كوهن، فى مقال آخر على صفحات الجارديان يتعلق بنفس الموضوع إنه منذ 1 يونيو، لاقى 10 مهاجرين مصرعهم بالقرب من مدينة كاليه، من بينهم اريترية صدمتها سيارة على الطريق الاسبوع الماضى، وسودانى حاول القفز على قطار "يوروستار" ولكنه أخطأ وسقط تحت القطار الذى حطم رأسه، ولكن الأصعب كانت حالة الرضيع سمير، حسبما يقول كوهن، الذى ولد ومات خلال ساعة عندما سقطت أمه من ناقلة متجهة إلى دوفر، واضطرت أن تلد مبكرا، ليموت سمير قبل أن تبدأ حياته.

وانتقد الصحفى تصريحات السياسيين ومواقفهم بشأن أزمة المهاجرين، مشيرا إلى أنهم يزيفون الحقائق ويقولون ما لا يفعلون. وفيه تقريره من وسط المخيمات، أشار كوهن إلى الجهود التى يقوم بها المتطوعون والناشطون فى المجال الخيرى، إذ فتحوا للمهاجرين كنائس ومساجد ومدارس لتعليم اللغة الفرنسية، فالعديد منهم يئسوا من العبور إلى بريطانيا فقرروا البقاء فى فرنسا.

واعتبر كوهن أن بريطانيا إذا لم تقبل استقبال حصة مناسبة من المهاجرين فإنهم سيعبرون إليها بطرق غير قانونية، لأن أفريقيا تشهد انفجارا سكانيا، والحروب فى الشرق الأوسط والاضطهاد الطائفى يبدو أنهم لن يتوقفوا، ولابد أن يهرب الناس منها.

وختم بالقول "إن الإنسان بطبعه مهاجر، فإذا لم تنتقل أنت من بلد إلى بلد من أجل العمل، لابد أن أجدادك انتقلوا، لسبب أو لآخر، على هذه الأرض، فجميع أسلافنا مهاجرون، وإذا حقدنا على المهاجرين فإننا نحقد على أنفسنا".


اليوم السابع -8 -2015

اليوم السابع -8 -2015









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة