الأرصاد: طقس الغد حار رطب على القاهرة شديد الحرارة على باقى المدن.. العظمى بالعاصمة 38 والانخفاض مستمر حتى الأسبوع المقبل.. ومعهد الفلك: الاعتدال الخريفى وتساوى الليل مع النهار 21 سبتمبر

الأربعاء، 19 أغسطس 2015 05:06 م
الأرصاد: طقس الغد حار رطب على القاهرة شديد الحرارة على باقى المدن.. العظمى بالعاصمة 38 والانخفاض مستمر حتى الأسبوع المقبل.. ومعهد الفلك: الاعتدال الخريفى وتساوى الليل مع النهار 21 سبتمبر ارتفاع درجة الحرارة - أرشيفية
كتب ـ أسماء نصار ومحمد محسوب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكد وحيد سعودى، المتحدث باسم هيئة الأرصاد الجوية، استمرار انخفاض درجات الحرارة حتى بداية الأسبوع المقبل، مع وجود ارتفاع فى نسبة الرطوبة، ما يزيد من الشعور بالحرارة.. على الرغم من انخفاضها.

الطقس غدا حار رطب على القاهرة


وأضاف "سعودى"، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أن الطقس غدا، الخميس، سيكون حارا رطبا على القاهرة، شديد الحرارة على باقى المدن، بينما يكون مائلا للحرارة على المدن الساحلية المطلة على البحر المتوسط نهاراً.

الطقس معتدل ليلا على جميع أنحاء الجمهورية


وأشار المتحدث باسم هيئة الأرصاد الجوية إلى أن الطقس سيكون معتدلا ليلا على جميع أنحاء الجمهورية، وأن حالة الطقس الأسبوع الجارى، تمثل تحسنا نسبيا مقارنة بالأسبوع الماضى.

وأوضح "سعودى" أن مرور الرياح فوق مسطحى البحرين الأحمر والأبيض المتوسط فإنها تتشبع بنسبة كبيرة من بخار المياه، وهو ما يؤدى إلى الارتفاع الملحوظ فى نسبة الرطوبة.

تحذيرات من الشبورة المائية خلال الساعات الأولى من الصباح


وحذر المتحدث باسم هيئة الأرصاد الجوية، من الشبورة المائية خلال الساعات الأولى من الصباح على الوجه البحرى والقاهرة، متوقعا أن تقل الرؤية فى الشبورة المائية صباحا على شمال البلاد، وأن تظهر السحب المنخفضة شمالا، والرياح معتدلة تنشط على شمال الصعيد وخليج السويس والبحر الأحمر، ما يؤدى إلى اضطراب الملاحة البحرية، وبالنسبة لحالة البحر المتوسط، فستكون معتدلة وارتفاع الموج من متر إلى مترين، بينما ستكون حالة البحر الأحمر مضطربة وارتفاع الموج به من مترين إلى ثلاثة أمتار.

درجات الحرارة فى القاهرة العظمى 38 والصغرى 26


وتوقعت الهيئة أن تصل درجات الحرارة فى القاهرة العظمى 38 والصغرى 26، والإسكندرية العظمى 33 والصغرى 25، وفي السويس العظمى 39 والصغرى 25، والعريش العظمى 35 والصغرى 27، وفي شرم الشيخ العظمى 41 والصغرى 30.

الاعتدال الخريفى وتساوى الليل مع النهار 21 سبتمبر


من جانبه، قال الدكتور أشرف لطيف تادرس، رئيس قسم الفلك بالمعهد القومى للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، التابع لوزارة البحث العلمى المصرية، إن الشمس تشرق من نقطة الشرق تماما وتغرب من نقطة الغرب تماما فى يوم 21 سبتمبر، حيث يتساوى طول الليل والنهار مرة أخرى وهو ما نسميه الاعتدال الخريفى.

وأشار الى أن نقطة شروق الشمس تنحرف بعد ذلك بمقدار ربع درجة يوميا إلى ناحية الجنوب، حيث يقل طول النهار رويدا رويدا إلى أن يصل أدناه فى 21 ديسمبر، "وهو ما نسميه ذروة الشتاء، حيث تبلغ الشمس أدنى ارتفاع لها فى السماء وقت الظهيرة، ويكون ذلك اليوم هو أقصر نهار فى السنة" وتكون نقطة شروق الشمس فى ذلك اليوم قد بعدت عن نقطة الشرق الأصلية بمقدار 23.5 درجة باتجاه جنوب شرق.

وقال تادرس، تشرق من نقطة الشرق تماما وتغرب من نقطة الغرب تماما يوم الاعتدال الربيعى الذى يحل حول يوم 21 مارس من كل عام حيث يتساوى طول الليل والنهار، ثم تنحرف نقطة الشروق بمقدار ربع درجة تقريبا كل يوم إلى ناحية الشمال، حيث تزيد ساعات النهار تدريجيا إلى أن يصل أقصاه فى 21 يونيو وهو ما نسميه ذروة الصيف، حيث تبلغ الشمس أقصى ارتفاع لها فى السماء وقت الظهيرة ويكون ذلك اليوم هو أطول نهار فى السنة.

وتابع، إن نقطة شروق الشمس تكون فى ذلك اليوم بعدت عن نقطة الشرق الأصلية بمقدار 23.5 درجة باتجاه شمال شرق، ثم تتراجع نقطة شروق الشمس مرة أخرى إلى ناحية الشرق تمامًا بنفس المقدار "ربع درجة يوميا" بالتدريج.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة