مفاجأة.. "المالية" لم تطرح التذكارات الذهبية لقناة السويس الجديدة.. الخزانة العامة: مشكلة فنية تسببت فى التأخير.. والطرح خلال أيام

الإثنين، 17 أغسطس 2015 02:43 م
مفاجأة.. "المالية" لم تطرح التذكارات الذهبية لقناة السويس الجديدة.. الخزانة العامة: مشكلة فنية تسببت فى التأخير.. والطرح خلال أيام هانى قدرى - وزير المالية
كتبت منى ضياء

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
بعد مرور أكثر من أسبوعين على الاحتفال بافتتاح قناة السويس الجديدة، لم تطرح وزارة المالية التذكارات الذهبية للقناة "ميداليات ذهب عيار 21" للبيع للجمهور، كما لم يتم ضخ الجنيه المعدنى الذى يحمل شعار القناة بالسوق حتى الآن كما كان مخططا.

مشكلة فنية تؤخر طرح التذكارات الذهبية


وقال محمد فتحى، رئيس مصلحة الخزانة العامة التابعة لوزارة المالية، فى اتصال هاتفى لليوم السابع، إن المصلحة لم تستلم حصتها من التذكارات الذهبية التى ستطرح للبيع من مصلحة سك العملة حتى الآن لوجود مشكلة فنية فى ترقيم التذكارات.

وتابع فتحى: "كنا محددين موعد استلام الحصة الأسبوع الماضى وذهبت السيارة لاستلام الكمية، لكن هناك مشكلة فنية تعوق التسليم وهى عدم وجود ترقيم للعملات المطروحة للبيع".

وبسؤاله عما إذا كانت التذكارات الذهبية عبارة عن عملات أم ميداليات قال فتحى: "هى تذكارات ذهب عيار 21 بأربعة أوزان ربع أوقية ونصف أوقية وأوقية و2 أوقية".

الخبراء يرقمون 18.5 ألف تذكار ذهبى عيار 21


وبحسب فتحى لم يكن هناك فنى بمصلحة سك العملة لعمل هذا الترقيم، والأمر معروض الآن على أحد الخبراء، ومن المقرر استلام مصلحة الخزانة العامة لحصتها منتصف الأسبوع الجارى.

وكانت مصلحة سك العملة التابعة لوزارة المالية انتهت من صك تذكارات ذهبية لقناة السويس قبل حفل الافتتاح بواقع، 18.5 ألف قطعة فى شكل أربعة أوزان 2 أوقية بمبلغ 32.800 ألف جنيه، وأوقية بسعر 16.400 ألف جنيه، ونصف أوقية بـ8.200 ألف جنيه، وربع أوقية بـ4.100 جنيها، ستطرح للبيع جزء منها بمصلحة الخزانة العامة "ربع الكمية" والباقى من خلال هيئة قناة السويس، وسيتم ضخ مواردها بالكامل للدولة، بالإضافة لوجود 5 قطع ذهبية بوزن 5 أوقيات ستطرح للبيع بحسب مصدر بصك العملة.

حجوزات كبيرة وإقبال على الشراء قبل طرح التذكارات


وقال رئيس مصلحة الخزانة العامة، إنه رغم عدم استلام المصلحة لحصتها المقررة من التذكارات الذهبية، فقد تلقت عدد كبير من الحجوزات والشيكات لشراء التذكارات، أحد أهمها لمستشار يهوى اقتناء العملات النادرة قام بدفع 50 ألف جنيها بالمصلحة انتظارا ليكون أول من يشترى التذكار الذهبى لقناة السويس عند استلام الكمية المقررة منتصف الأسبوع الجارى.

وفى هذا الإطار أوضح مسئول فنى بمصلحة صك العملة أن ترقيم العملات هو نظام معمول به فى كافة أنحاء العالم، حيث يتم ترقيم العملات التذكارية بأرقام متسلسلة، وتحصل العملة التى تم صكها أولا على رقم 1 ثم يليها باقى العملات، وكلما قل الرقم كلما زادت قيمة العملة.

خبير: الترقيم نظام عالمى لهواة جمع العملات


وأشار الفنى إلى أن هواة جمع العملات يتسارعون فى الحصول على العملات ذات الترقيم الأقل لأن قيمتها تكون أعلى، ويتم عمل مزادات على هذه العملات بعد مرور سنوات على اقتنائها طبقا لترقيمها، لافتا إلى أن هذا الترقيم يتم بالنسبة لعملات يتم صكها بأعداد قليلة، لكن فى الحالة المصرية تم سك 18.5 ألف تذكار ذهبى فبالتالى من الصعب ترقيم كل هذه التذكارات.

البنك المركزى لم يتسلم "الجنيه" الذى يحمل شعار قناة السويس


من ناحية أخرى كان مرتقب تداول العملات المعدنية فئة الجنيه الذى يحمل تصميم قناة السويس الجديدة فى نفس يوم افتتاح القناة الخميس قبل الماضى بحسب تصريحات سابقة للدكتور شريف حازم مستشار وزير المالية، لليوم السابع، ولكن ما حدث فعليا أنه حتى الآن لم يتم تداول العملة بالسوق.

وكشف مسئول بمصلحة سك العملة لـ"اليوم السابع" أن البنك المركزى لم يتسلم العملات الجديدة حتى الآن، وهو ما حال دون ضخها فى الأسواق، دون ذكر أسباب عدم تسلمها، ولم يتسن الحصول على رد من مستشار وزير المالية حول هذا الموضوع.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة