خطة القوائم الانتخابية للتغلب على ضعف تمويل حملات الدعاية.. قائمة "فى حب مصر" تعتمد على التبرعات ورجال الأعمال.. و"صحوة مصر" تتجه للدعاية عبر "فيسبوك".. و"التحالف الجمهورى": نراهن على الخطاب السياسى

الإثنين، 17 أغسطس 2015 01:45 م
خطة القوائم الانتخابية للتغلب على ضعف تمويل حملات الدعاية.. قائمة "فى حب مصر" تعتمد على التبرعات ورجال الأعمال.. و"صحوة مصر" تتجه للدعاية عبر "فيسبوك".. و"التحالف الجمهورى": نراهن على الخطاب السياسى الدكتور عماد جاد عضو اللجنة التنسيقية بقائمة فى حب مصر
كتبت: إيمان على و سمر سلامة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تتجه الأنظار إلى القوائم الانتخابية التى تشكلت خلال الفترة الماضية خاصة مع اقتراب إعلان اللجنة العليا للانتخابات عن الجدول الزمنى لإجراء الانتخابات البرلمانية، وتتركز الأنظار تحديداً على ما يتعلق بمصادر تمويل حملاتها الدعائية.

"فى حب مصر" تجتمع عقب الإعلان عن الجدول الزمنى للانتخابات لوضع خطتها الدعائية


وأكد الدكتور عماد جاد، عضو اللجنة التنسيقية بقائمة "فى حب مصر" أن القائمة تعتمد على 3 مصادر رئيسية لتمويل حملاتها الدعائية خلال الانتخابات البرلمانية وهى مساهمات المرشحين القادرين، بالإضافة إلى الأحزاب المشاركة فى إعداد القوائم، وأخيرا التبرعات التى ستتلقاها القائمة من أنصارها وداعميها.

وأوضح "جاد" أن القائمة ستلتزم فى إنفاقها بالسقف الانتخابى الذى حدده القانون، مشيرا إلى أن اللجنة التنسيقية ستعقد اجتماعا بمجرد الإعلان عن فتح باب الترشح والجدول الزمنى لإجراء الانتخابات لحسم كافة الأمور التى تتعلق بالحملة الدعائية وآليات تمويلها.

"فى حب مصر"تدرس تلقى التبرعات للإنفاق على حملتها الدعائية


فيما قال طارق الخولى، عضو قائمة "فى حب مصر"، إن القائمة تعتمد على عدد من رجال الأعمال فى تكوينها سيكون لهم دور قوى فى تمويلها خلال الانتخابات البرلمانية المقبلة، مشيرا إلى أن اللجنة التنسيقية للقائمة تدرس تلقى تبرعات.

وأضاف "الخولى" لـ"اليوم السابع"، أنه فى مرحلة متقدمة بعد الانتهاء من تشكيل القائمة سيتم تحديد كوتة كل حزب داخل القائمة وبالتالى النسبة المادية التى سيتحملها كل منهم للإنفاق على الدعاية الانتخابية للقائمة، وذلك فى ظل استمرار المشاورات مع عدد من الأطراف السياسية لضمها إلى القائمة.

وأكد "الخولى" أن بعض الأحزاب داخل القائمة طالبت باستبدال بعض أسماء مرشحيها، بآخرين، لافتا إلى أن الأسماء لم تحسم بشكلها النهائى حتى الآن.

"صحوة مصر":نضع خطة دعاية تتواءم مع فقر قائمتنا


ومن جانبه، أكد عمار على حسن عضو الأمانة العامة لقائمة صحوة مصر، أن القائمة تعتمد على الجهود الذاتية فى تمويلها للقائمة والدعاية التى ستقوم بها، لافتا أنها ستعتمد فى الدعاية على بناء شبكة اجتماعية من شباب ورجال ونساء محبين لصحوة مصر من خلال مرشحى القائمة ومعارفهم أو من خلال اتصالاتنا المباشرة من أجل عقد مؤتمرات جماهيرية أو التعامل مع حراس البوابات أو قادة الرأى بالمناطق والقرى فى الأيام القادمة.

كما ستعتمد القائمة على العالم الافتراضى بصفحتها على مواقع التواصل الاجتماعى لجذب الملايين والتى وصلت لـ"25" مليون متابع منهم 15 مليون ناخب نسعى لمخاطبتهم كما أننا سنعمل على الإبداع فى الدعاية وفق الإمكانيات الحالية.

وأضاف لـ"اليوم السابع"، أن ذلك النمط من الدعاية يتواءم مع القائمة نظراً لأنها قائمة فقيرة وإمكانياتها محدودة رفضت تلقى أموال من أى طرف مقابل التنازل عن المعايير الصارمة فى اختياراتها للمرشحين.

وتابع: "نحن لن نستسلم للمال السياسى ونراهن أن فى مصر شرفاء وإدراك الشعب للدور السلبى الذى يلعبه علاقة المال بالسلطة ونعول عليهم بإرادتهم المنفردة ستجعلهم يقفون حصانة فى وجه المال، ولن نقبل ببيع قائمتنا ومبادئها كما أن خطة تحركاتنا تلتزم بالقانون ولن تبدأ خطة دعاية إلا بعد وضع إعلان موعدها المحدد من خلال لجنة الانتخابات".

تهانى الجبالى: التحالف الجمهورى يمول من أعضائه ولا نعتمد على رجال أعمال


وبدورها أكدت المستشارة تهانى الجبالى مؤسس التحالف الجمهورى للقوى الاجتماعية، أن قائمة "القاهرة" الخاصة بالتحالف تعتمد على تمويل ذاتى من أعضائها، مؤكدة أن التحالف لا يسعى للاعتماد على رجال أعمال ولا يوجد لديه تمويل خارجى.

وأضافت الجبالى لـ"اليوم السابع"، اليوم الاثنين، أن القائمة تراهن على خطابها السياسى الذى يركز على عدد من القضايا الوطنية والاستراتيجية التى بنى عليها التحالف، ومدى ارتباطه بالجماهير فى الدوائر التى تغطيها القائمة.

"العدالة الاجتماعية" يعتمد على التمويل الذاتى لحملته الدعائية


وفى نفس السياق، قال الدكتور جمال زهران، المنسق العام لقائمة "العدالة الاجتماعية"، إن التحالف يعتمد على التمويل الذاتى من جانب المرشحين فى حملته الانتخابية، مؤكداً أن التحالف يراهن على خطابه السياسى ومدى ثقة الناخبين فى الشخصيات التى تضمها القائمة.

وأضاف "زهران" أن قائمته لا تضم رجال أعمال قادرين على إنفاق الملايين لكنها تعمل على عمل علاقات وطيدة مع الناخبين بالدوائر من خلال التواصل مع كبار العائلات فى القرى والصعيد، لافتا إلى أهمية التواصل المباشر مع الجمهور لخلق الثقة بين الطرفين.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة