بعد أيام من اكتشافها كوكب أرض جديد.. وكالة "ناسا" تُعلن توصلها لـ"توأم المشترى".. عمره 20 مليون عام وحرارته 426 درجة.. غنى بالكربون والميثان ويساعد العلماء فى فهم "نشأة الكون"

الأحد، 16 أغسطس 2015 06:24 ص
بعد أيام من اكتشافها كوكب أرض جديد.. وكالة "ناسا" تُعلن توصلها لـ"توأم المشترى".. عمره 20 مليون عام وحرارته 426 درجة.. غنى بالكربون والميثان ويساعد العلماء فى فهم "نشأة الكون" كوكب المشترى
كتب محمد محسوب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
فى إنجاز جديد يحسب لوكالة الفضاء الأمريكية "ناسا"، أعلنت الوكالة مؤخرًا اكتشافها كوكبًا جديدًا خارج المجموعة الشمسية يشبه كثيرًا كوكب المشترى، وأطلقت عليه توأم المشترى، وسيكون دلائل من شأنها تعضيد أو نفى اعتقاد العلماء حول طرق تكون الكواكب.

الوكالة أطلقت اسم 51 Eridani b على الكوكب الجديد واكتشف بواسطة مشروع "جيمنى "


وقالت الوكالة، عبر صفحتها على الإنترنت، إنه تم إطلاق اسم 51 Eridani b على الكوكب الجديد الذى تم اكتشافه بواسطة مشروع لتصوير الكواكب يسمى "جيمنى "، موضحة أنه يدور فى مدار حول نجمة أبعد من مدار المشترى حول الشمس.

عمره 20 مليون عامًا فقط



وأشارت، إلى أن الكوكب يزال يشع الحرارة حيث يبلغ عمره نحو 20 مليون عامًا فقط، أى بعد نحو 40 مليون سنة من انقراض الديناصورات على الأرض، لافتة إلى أنه تنبعث منه الأشعة البراقة تحت الحمراء.

وتم اكتشاف الكوكب الجديد عبر استخدام مشروع "جيمانى" لتصوير الكواكب، وهو مشروع يموله تحالف دولى يهدف إلى رصد الأجرام السماوية الخافتة، والتى يقل ضياؤها مليون مرة عن شمسنا، حيث يدير المشروع الذى يستخدم المرايا والعدسات لرصد لمعان الكواكب.

وقال بروس ماكنتوش أستاذ الفيزياء الفلكية بجامعة ستانفورد، إن الكوكب المُكتشف حديثًا بمثابة دليل حى يقدمه الكون للعلماء الساعين للحصول على إجابات حول نشأة الكون.

العمر الصغير نسبيًا للكوكب جعله سهل الاكتشاف



وأضاف، أن العمر الصغير نسبيًا للكوكب جعله سهل الاكتشاف، ففى المراحل الأولى لتكون ذلك النوع من الأجرام تلتحم المواد الواقعة على الأسطح، الأمر الذى ينجم عنه ارتفاع فى درجات الحرارة، فيشع الكوكب الطاقة، بالإضافة إلى ضوء يقع معظمه ضمن نطاق الأشعة دون الحمراء، ما يُمكن التلسكوبات والمرايا من التقاطه والكشف عنه.

درجة حرارته 426 درجة



وأشار إلى أن كتلته تبلغ حوالى ضعف كتلة المشترى ودرجة حرارته نحو 800 درجة فهرنهايت أى 426 درجة، موضحًا أن هناك أثارًا لوجود الميثان فى غلافه الجوى، وتلك الظروف هى ما يعتقد العلماء أنها نفس خصائص تطور كوكب المشترى.

وأوضحت الوكالة، أن العلماء التقطوا صورًا لعدد كبير من الكواكب التى تبدو قريبة الشبه بما تحويه مجموعتنا الشمسية، إلا أن الميزات التى يقدمها لنا الكوكب الجديد تشمل العمر الحديث، علاوة على السطح البارد نسبيًا إلا أنه يظل ساخنًا بما يكفى لإذابة عنصر الرصاص، ما يعنى إمكانية تحوله إلى مشترى جديد .

الكوكب الجديد غنى بالكربون والميثان



وقال الدكتور مارك مارلى عالم الفيزياء الفلكية بالوكالة، إن الكوكب الجديد غنى بالكربون والميثان، وهذا يعنى أنه فى طريقه ليكون ابن عم المشترى - أكبر كواكب المجموعة الشمسية، مضيفا أن العلماء يعتقدون أن الكواكب الغازية العملاقة فى نظامنا الشمسى، ومنها المشترى، تكونت عبر ملايين السنين عن طريق بناء نواة كبيرة تراكمت داخلها كميات ضخمة من الهيدروجين والغازات الأخرى التى تشكل منها الغلاف الجوى.

وأوضح، أنه فى أجواء الكواكب الباردة العملاقة الواقعة ضمن نظامنا الشمسى، يتم العثور على الميثان جنبًا إلى جنب مع الكربون خلافًا لمعظم الكواكب الخارجية، حيث أنه لا يمكن فى الغالب العثور على الكربون إلا فى صورة أكاسيده .

وتابعت الوكالة، أن مشروعى جيمانى لتصوير الكواكب تم تأسيسه من قبل مجموعة من المؤسسات الأمريكية والكندية، بتمويل من مرصد جيمانى، وهو شراكة دولية تضم الولايات المتحدة، المملكة المتحدة، كندا، أستراليا، الأرجنتين والبرازيل وشيلى .

جدير بالذكر، أن الوكالة أعلنت فى شهر يوليو الماضى، اكتشاف كوكب يكون مماثلاً للأرض، أطلقوا عليه اسم "كبلر 452"، حيث إنه أكبر من الأرض بنحو 60% ووجد على بعد 1400 سنة ضوئية فى مجموعة نجمية تعرف بمجموعة الدجاجة، وتستغرق دورة الكوكب حول شمسه 385 يومًا، والشمس النجم الأكبر فى تلك المجموعة تعد أكبر من شمسنا بحوالى 20% وهى أكثر إشراقًا من شمسنا وأكبر بحوالى 1.5 مليار سنة عن مجموعتنا الشمسية، الكوكب الجديد يملك نفس درجة حرارة كوكبنا الأرض.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

عبد الفضيل مصطفي

اتطلعنا القرءان

يوم تبديل الارض غير الارض

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة