النجوم الخارقون فى السينما الأمريكية.. هوليوود تنقذ العالم بأبطال "من ورق".. كريستوفر ريف وجورج كلونى وكريستيان بيل وهيو جاكمان ينقذون الأرض من الدمار.. دانيال رادكليف يحقق شهرته العالمية بـ هارى بوتر

السبت، 15 أغسطس 2015 11:39 ص
النجوم الخارقون فى السينما الأمريكية.. هوليوود تنقذ العالم بأبطال "من ورق".. كريستوفر ريف وجورج كلونى وكريستيان بيل وهيو جاكمان ينقذون الأرض من الدمار.. دانيال رادكليف يحقق شهرته العالمية بـ هارى بوتر هارى بوتر
كتب محمود ترك

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

الرجل الأخضر.. سر الغضب الذى يحول بطل السلسلة إلى عملاق لا يقهر


شخصية hulk أو "الرجل الأخضر" حسبما هو معروف فى الوطن العربى تعد واحدة من أشهر الشخصيات الخارقة فى السينما العالمية، وكانت بداية ظهوره فى قصص مارفل الخيالية المصورة واخترعها ستان لى وجاك كيربى عام 1962، وبدأت تغزو شاشات التليفزيونات العربية فى أواخر السبعينيات والثمانينيات من القرن الماضى من خلال سلسلة حلقات تليفزيونية بعنوان The Incredible Hulk.

ودارت أحداث المسلسل حول عالم يدعى "ديفيد بانر" يكتشف نوعا غريبا من أشعة جاما ويجربها على نفسه، ويفاجئ بعد ذلك أنه عندما يغضب يتضخم جسمه بشكل كبير ويتحول لونه إلى اللون الأخضر وينتقم ممن أمامه، وعلى العكس من الشخصيات الخارقة جسد دور hulk ممثلون وليس ممثلا واحدا، فهو فى حياته العادية يجسد دوره بيل بيكسبى، بينما عندما يغضب يجسد دوره لاعب كمال الأجسام والممثل لو فيريجنو.

وتمتعت شخصية الرجل الأخضر بشهرة كبيرة على مستوى العالم وفى الوطن العربى طوال فترة الثمانينيات والتسعينيات من خلال الحلقات التليفزيونية وأيضا القصص المصورة، لتذهب إلى قاعات السينما عام 2003 من خلال فيلم Hulk إخراج أنج لى، الذى اختار أن يقوم ببطولة الشخصيتين العادية والخارقة ممثل واحد هو إيريك بانا وتحول اسمه إلى بروس بانر، وحقق الفيلم نجاحا كبيرا ووصلت إيراداته إلى 245 مليون دولار.

وتم تقديم جزء ثان من السلسلة بعنوان The Incredible Hulk من إخراج لويس ليترير، وجسد شخصية الرجل الأخضر الممثل إدوارد نورتون، وحصد إيرادات قريبة من الجزء الأول حيث حقق 263 مليون دولار، وحافظت السلسلة على خط درامى واحد يتمثل فى محاولة البطل التخلص من تلك الحالة التى تصيبه عندما يغضب فهو يريد أن يعيش حياته بشكل طبيعى.

الرجل الحديدى.. روبرت داونى يستحوذ على الشخصية بأسلوبه الخاص


تعد شخصية Iron man أو "الرجل الحديدي" من الشخصيات الحديثة نسبيا فى السينما الأمريكية أبدعتها شركة النشر مارفل كومكس، ولكنها حققت نجاحا كبيرا فور ظهورها عام 2008 من خلال فيلم يحمل الاسم نفسه وقام ببطولته النجم روبرت داونى جونير وشاركه البطولة جيف بريدجز وتيرانس هوارد والنجمة جونيث بالترو، ومن إخراج جون فافرو، وحقق الجزء الأول من السلسلة إيرادات وصلت إلى 585 مليون دولار بدور السينما العالمية.

وبخلاف العديد من الشخصيات الخارقة استحوذ النجم روبرت داونى على جميع أجزاء السلسلة، ليقدم بأسلوبه الخاص شخصية تونى ستارك، ذلك البطل الذى تعرض إلى إصابة خطيرة كادت أن تودى بحياته لكنه تمكن من تصميم بذلة حديدية خارجية جعله قويا فوق العادة ووفرت له الحماية، وكعادة الأبطال الرجل الحديدى فى شخصية حارس خاص للمليونير تونى، لكنه فى أوقات الضرورة القصوى يرتدى بذلته ليقض على الأشرار والمؤامرات.

واللافت للنظر أن إيرادات سلسة أفلام "الرجل الحديدى" فى تصاعد مستمر، فالجزء الثانى الذى تم تقديمه عام 2010 حقق حوالى 623 مليون دولار، وأخرجه أيضا جون فافرو وشارك فى بطولته جونيت بالترو وسكارليت جونسون ودون شيدل، بينما حقق الجزء الثالث من السلسلة والذى صدر عام 2013 إيرادات تخطت المليار و200 مليون دولار، وتولى إخراجه شين بلاك، وشارك فى بطولته أيضا جونيث بالترو ودون شيدل وربيكا هول، وكان أيضا سبق تقديم شخصية الرجل الحديدى فى عدد من المسلسلات الرسوم متحركة التليفزيونية.

ورغم نجاح السلسلة إلا أن روبرت داونى يرفض أن يقدم منها جزءا رابعا، حيث لا يريد أن يحصر نفسه فى قالب واحد، مما جعل الشركة المنتجة تفكر فى الاستعانة بممثل آخر لأداء الشخصية، ولكن ذلك الأمر لم يمنع داونى من تقديمها فى فيلم The Avengers الذى يظهر به العديد من الأبطال الخارقين.

المرأة القط.. تجربة هال بيرى السيئة تعرقل مسيرة البطولة المطلقة


لم تقتصرالشخصيات الخارقة على الرجال فقط بل تحمست نجمات لتقديم تلك النوعية من الأدوار بأسلوبهن الخاص، حيث تعد شخصية cat woman أو «المرأة القط» إحدى أبرز الشخصيات النسائية الخارقة بهوليوود، وبدأت فى الظهور سينمائيا بشكل قوى عام 1992 من خلال فيلم batman حيث جسدت دورها النجمة ميشيل فايفر. وترتبط المرأة القط بشخصية باتمان، حيث تجمعهما علاقة حب وكره فى نفس الوقت، فهى علاقة معقدة، لكن النجمة هال بيرى تعد أول ممثلة تقوم بدور بطولة مطلقة لشخصية cat woman فى فيلم يحمل الاسم نفسه عام 2004 ومن إخراج بيتوف، وشاركها البطولة لامبرت ويلسون وشارون ستون وبنجامين برات، لكن كان الفشل الذريع من نصيب الفيلم، الذى تكلف ميزانية قدرت بـ100 مليون دولار لكنه لم يحقق سوى 82 مليونا من شباك التذاكر فى جميع دول العالم. ونالت هال بيرى عن دورها فى الفيلم جائزة «رازى» أسوأ ممثلة، كما حصل الفيلم على جوائز أسوأ فيلم وأسوأ نص وأسوأ إخراج، فى خيبة أمل شديدة لصناع العمل الذين لم يكونوا يتوقعون أن تفشل التجربة بهذا الشكل، وربما ذلك ما دعاهم إلى عدم تكرار الأمر مرة أخرى، وأيقنوا أن وجودها بجوار باتمان فى سلسلة أفلامه والحلقات التليفزيونية هو الخيار الأمثل.

"باتمان".. الرجل الوطواط الذى يستخدم عقله لإنقاذ جوثام سيتى



أول معرفة للجمهور بشخصية Batman «باتمان» بدأت من خلال قصص مصورة عام 1937 من تأليف المؤلف بيل فينجير ورسام الشخصيات الكارتونية بوب كين، ودائما ينقذ باتمان مدينة جوثام سيتى الأمريكية من الأشرار، فهو «برواس واين» صاحب الملايين الذى رأى فى صغره والده يتعرض للقتل أمام عينيه، مما جعله يطور من قدراته الجسمانية والعقلية ليحارب الجريمة. وظهرت الشخصية لأول مرة فى السينما عام 1966 من خلال فيلم Batman، ويعد النجم آدم ويست أول من جسد شخصية «بروس واين» ليرتدى قناع الشخصية الخارقة الشهيرة التى لا تمتلك قدرات خارقة للطبيعة، ولكنه يستخدم عقله ويخترع أجهزة تكنولوجية لمواجهة المجرمين، وتعد سيارته الشهيرة إحدى العلامات المميزة فى تاريخ السينما العالمية، وجاء الفيلم فى شكل مغامرات كوميدية، وجسد شخصية باتمان عدد من النجوم منهم مايكل كيتون عام 1989 بفيلم يحمل اسم الشخصية، ومن إخراج تيم بورتون، وضاعف من نجاح السلسلة وجود شخصية أخرى هى «الجوكر» التى جسدها جاك نيكلسون وحققت نجاحا مدويا. جسد كيتون الشخصية مرة أخرى عام 1992 بفيلم يحمل عنوان Batman Returns ، ليتعاقب على أداء دور باتمان النجوم فال كيلمر عام 1995 فى فيلم بعنوان Batman Forever، ثم جاء الدور على جورج كلونى ليرتدى نفس القناع عام 1997 فى Batman & Robin، ليقدم بعد ذلك كريستيان بيل 3 نسخ من السلسلة.

"سبايدر مان"..بطل بالصدفة ينجح فى إثبات قدراته وإمكانياته أمام العالم


ظهرت شخصية spider man «سبايدر مان» لأول مرة سينمائيا من خلال فيلم Spider-Man الذى تم تقديمه عام 2002 وهذه الشخصية من اختراع ستان لى وستيف ديكتو اللذين قدما الشخصية إلى شركة مارفل ونشرت قصته فى كتاب يحمل اسم «Amazing Fantasy» عام 1962. سبايدر مان هو بيتر بنجامين باركر الطفل الذى قام عنكبوت معدل جينيا بلدغه، فأعطاه القدرة على أن ينتج خيوطا ويستخدمها حسبما يشاء و تبدأ مغامرات سبايدر مان فى إنقاذ العالم من الأشرار. وقدم النجم توبى ماجواير شخصية سبايدر مان فى فيلمين متتالين بعد نجاح الجزء الأول الذى قدمه عام 2002 وتحقيقه إيرادات وصلت إلى 821 مليون دولار على مستوى العالم، وحملت الأفلام التى قدمها أسماء «Spider-Man 2» الذى قدمه عام 2004 و «Spider-Man 3» الذى قدمه عام 2007 وحققت هذه الأجزاء نجاحا واسعا وإيرادات مرتفعة أيضا. وتوقفت سلسلة سبايدر مان إلى أن قام النجم العالمى أندرو جارفيلد بتقديم فيلم «The Amazing Spider-Man» عام 2012، ثم تم تقديم جزء ثانٍ من الفيلم بعنوان «The Amazing Spider-Man 2» فى عام 2014 وحقق هذا الجزء 708 ملايين دولار حول العالم. ويتم التحضير حاليا لفيلم جديد من بطولة توم هولاند يحمل اسما مبدئيا «Spider-Man Reboot» ومن المقرر طرحه عام 2017.

"سوبرمان" أنقذ العالم لعقود طويلة ويتخلى عنه من أجل فيلمه الجديد


ظهرت شخصية superman «سوبر مان» الخارقة لأول مرة فى عام 1938 بعدما ابتكر كل من جيرى سيجل وجو شاستر هذه الشخصية لنشرها فى قصص مصورة لصالح شركة DC Comics، وبرروا فى قصصهم القوى الخارقة التى يتمتع بها سوبر مان بأنه مواطن من كوكب كريبتون، وأن هذا الكوكب تم تدميره، ولكن والد سوبر مان أنقذه بوضعه فى سفينة فضاء متجهه إلى الأرض، وذلك لأن جاذبية الأرض منخفضة بالمقارنة بالكوكب الذى يتواجدون به، كما ركزوا على جانب إنسانى وهو أن والد سوبر مان أراد أيضا إنقاذ زوجته ووالدة سوبر مان ولكنها رفضت التخلى عن زوجها. وعاش سوبرمان حياته كصحفى يدعى كلارك كنت يخفى حياته المزدوجة، ووقع فى حب زميلته الصحفية لويز لاين. وحققت قصص سوبرمان انتشارا ونجاحا كبيرين مما دفع المنتجين لتقديمها فى السينما، وظهر أول عمل سينمائى يحمل اسم Superman عام 1978 كريستوفر ريف، وبعدها قدم كريستوفر فيلم «Superman II» عام 1980 وفيلم «Superman III» بعد الجزء الثانى بـ3 سنوات ثم توقفت سلسلة سوبر مان حتى عام 2006 حيث تم تقديم فيلم بعنوان «Superman Returns» وفى هذه المرة قام ببطولته النجم براندون روث، ويتم التحضير حاليا لفيلم جديد يظهر به سوبر مان فى صورة شرير لأول مرة وسيتم عرضه فى عام 2016 وفى هذه المرة يقوم بتأدية شخصية سوبر مان النجم هنرى كافيل.

هارى بوتر.. الطفل الذى أبهر العالم بمواهبه السحرية


شخصية harry potter «هارى بوتر» تأليف الكاتبة الإنجليزية جوان رولينج موراى تم تقديمها لأول مرة فى كتاب يحمل اسم هارى بوتر وحجر الفلاسفة فى عام 1998، وهارى بوتر هو طفل يتيم يعيش مع خالته بعد وفاة والديه على يد ساحر عظيم، ويدرك الطفل أن لديه قدرات غريبة تجعله يفهم الثعابين ويتحدث معها، ويقوم ببعض الأعمال السحرية، ولكن هذه الأمور لا تعد غريبة بالنسبة له بعدما يلتحق بمدرسة لتعليم فنون السحر فى سن الحادية عشرة، ويدخل خلال سنوات دراسته بها فى الكثير من المغامرات والمواجهات والمشكلات بسبب محاربته للساحر الذى قتل والديه.

حقق الكتاب نجاحا جماهيريا كبيرا دفع المنتجين لتقديم الشخصية فى عمل سينمائى يحمل اسم Harry Potter and the Sorcerer>s Stone عام 2001 ووقع الاختيار على الطفل دانيال رادكليف، لتجسيد هذه الشخصية التى كانت سببا فى شهرته، حيث حقق الفيلم نجاحا منقطع النظير، وبلغت إيراداته 974 مليون دولار على مستوى العالم، وتم تقديم الجزء الثانى بعنوان «Harry Potter and the Chamber of Secrets» العام الذى يليه استغلالا لنجاح الجزء الأول وحقق إيرادات وصلت 878 مليون دولار.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة