"المثلث الذهبى" لإنقاذ الصعيد من الفقر والإهمال.. الإسكان: الانتهاء من المخطط التفصيلى للمشروع ديسمبر المقبل.. محلب يصفه بالشريان الجديد لتنمية مصر.. وخبراء: يهدف لإقامة قلعة صناعية وتجارية وسياحية

الجمعة، 14 أغسطس 2015 04:31 م
"المثلث الذهبى" لإنقاذ الصعيد من الفقر والإهمال.. الإسكان: الانتهاء من المخطط التفصيلى للمشروع ديسمبر المقبل.. محلب يصفه بالشريان الجديد لتنمية مصر.. وخبراء: يهدف لإقامة قلعة صناعية وتجارية وسياحية الدكتور مصطفى مدبولى وزير الإسكان
كتب أحمد حسن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
مثلث انتشال الصعيد من أنياب الفقر والإهمال والذى دام طوال عقود طويلة، أخيرًا سيجد المشروع طريقه للنور بعدما تم طرحه لاستشارى أجنبى لإعداد المخطط العام للمشروع تمهيدًا لتنفيذ المشروع اعتبارًا من العام المقبل.

محلب: المثلث الذهبى يمثل شريانًا جديدًا للتنمية فى مصر


المشروع يتضمن إقامة مشروعات كبرى تساهم فى إحداث نقلة نوعية لكافة محافظات الصعيد ويوفر مئات الآلاف من فرص العمل لشباب الصعيد ويحد من الهجرة من محافظات الصعيد لمحافظات وجه بحرى، ووصفه المهندس إبراهيم محلب، رئيس الوزراء، بأنه مشروع عملاق يمثل شريانًا جديدًا للتنمية فى مصر، حيث يسهم فى تنمية الصعيد من خلال إقامة مشروعات صناعية وتعدينية وزراعية وسياحية وتجارية.

فيما أكد الخبراء، أن المشروع يتضمن إنشاء منطقة اقتصادية تنموية فى الصعيد من خلال إنشاء مركز صناعى زراعى واقتصادى وتجارى وسياحى وخدمى، يؤدى إلى تحقيق التنمية المستدامة فى الصعيد، وتقع مساحة المشروع على 840 ألف فدان، ما بين محافظتى قنا من الجهة الغربية، والبحر الأحمر من الجهة الشرقية، ومدينتى سفاجا شمالا، والقصير جنوبا.

وزير الإسكان: الانتهاء من المخطط العام والتفصيلى ديسمبر المقبل


وأكد الدكتور مصطفى مدبولى، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، أنه من المقرر أن ينتهى الاستشارى الأجنبى من إعداد الدراسات التفصيلية والمخطط العام للمشروع نهاية ديسمبر المقبل، على أن يتم البدء فى تنفيذ المشروع اعتبارًا من العام المقبل.

وكان منير فخرى عبد النور، وزير الصناعة والتجارة، قد أكد أن تكلفة الدراسات التى تعدها حاليًا الاستشارى الأجنبى للمشروع، تصل لمليون و741 ألف دولار، ممولة بالكامل من الصندوق الكويتى للتنمية الاقتصادية العربية.

بينما أكد الدكتور عباس منصور، رئيس جامعة جنوب الوادى، أن مشروع المثلث الذهبى يعد أكبر مشروع ينفذ فى جنوب مصر، لافتًا إلى أنه يهدف لإقامة قلعة صناعية جديدة، وإنشاء مركز صناعى وتجارى وتعدينى وسياحى يمثل طفرة كبيرة لتنمية جنوب الصعيد، مشيرًا إلى أن الموقع ملىء بالمصادر الطبيعية كالحجر الجيرى والطفلة التى تقوم عليها صناعات الأسمنت وهو متوفر بكميات كبيرة، كما يحتوى على صخور البرشيا الحمراء والخضراء المتوفرة بكثرة بطريق قفط والقصير وهو ما حولها، بالإضافة إلى خام الفوسفات بكميات كبيرة فى مناطق قنا والبحر الأحمر وسفاجا، وكذلك يوجد بالمشروع معادن الذهب.

رئيس الهيئة المصرية للثروة المعدنية: المشروع أحد الكنوز المهمة فى مصر


وفى السياق ذاته، أكد المهندس عمر طعيمة، رئيس الهيئة المصرية للثروة المعدنية، أن مشروع المثلث التعدينى هو أحد الكنوز المهمة فى مصر، لافتًا إلى أن الهيئة تشارك فى منطقة المثلث التعدينى بمجموعة من الدراسات والأبحاث لتقييم الوضع التعدينى بالمنطقة وشرح الصورة الكاملة فيما يخص الخامات المتواجدة به.

وأضاف المهندس عمر طعيمة، فى تصريح لـ"اليوم السابع"، أن الهيئة تقدم كافة الخرائط الجيولوجية للمنطقة التى توضح الخامات الموجودة فيها وكمياتها وجودتها والاحتياطى المقدر لكل خام فى المنطقة.
وأكد أن المنطقة غنية بالفوسفات وخامات الذهب وتصلح لإقامة مصانع للأسمدة والحديد، مشيرًا إلى أنها بمثابة قلعة صناعية.

محافظ قنا: المشروع يحمل الخير لمصر كلها


وأكد اللواء عبد الحميد الهجان، محافظ قنا، أن المشروع يحمل الخير لمصر كلها وليس لمحافظات الصعيد فقط، مشيرًا إلى أن المثلث الذهبى عبارة عن سلسة المعادن فى مصر، فيتضمن كافة المعادن الموجودة من الحجر الجيرى، والطفل، والفوسفات ، والحديد، والرخام، والذهب، والطفلة الزيتية التى ينتج منها الوقود.

وأضاف اللواء عبد الحميد الهجان، فى تصريح لـ"اليوم السابع" أن المشروع سيحد من الطرق غير المشروعة التى يتبعها بعض المواطنين وأصحاب الشركات فى سرقة المعادن من المنطقة وبيعها مواد خام غير مصنعة، مؤكدا أن المشروع سيحقق نهضة تنموية وزراعية وصناعية وتعدينية وسياحية، يضخ لمصر واقتصادها عشرات الآلاف من المليارات.

سياحة السفارى


وأشار إلى أن المشروع يتضمن مشروعات سياحية أيضًا من خلال تنشيط سياحة السفارى واستغلال الأماكن الأثرية والدينية بالمنطقة حيث هناك الكثير من المعالم الأثرية بجانب وجد عيون مياه طبيعية من قديم الأزل.

قناة السويس الجديدة


وأكد أن المشروع لا يقل أهمية عن مشروع قناة السويس أو أى مشروع قومى كبير، ويوفر أكثر من 500 ألف فرصة عمل وسيتضمن مصانع كبرى.




موضوعات متعلقة..


وزير الإسكان: طرح مشروع المثلث الذهبى على استشارى أجنبى لإعداد المخطط العام








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة