بالفيديو والصور..انطلاق أولى فعاليات مؤتمر "اليوم السابع" لرعاية الصحافة الإقليمية.."الصحفيين": التشريعات نظمت إصدارها.. ونفتح أيدينا لمبادرة الجريدة للنهوض بالمهنة.. وخالد صلاح: صحافة الأقاليم مظلومة

الأربعاء، 12 أغسطس 2015 05:07 م
بالفيديو والصور..انطلاق أولى فعاليات مؤتمر "اليوم السابع" لرعاية الصحافة الإقليمية.."الصحفيين": التشريعات نظمت إصدارها.. ونفتح أيدينا لمبادرة الجريدة للنهوض بالمهنة.. وخالد صلاح: صحافة الأقاليم مظلومة مؤتمر اليوم السابع لدعم الصحافة الإقليمية
كتب علام عبد الغفار - محمد السيد - أسماء زيدان - آية حسن - تصوير سامى وهيب وأشرف فوزى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

- نقيب الصحفيين ونخبة من أساتذة الصحافة والإعلام أبرز الحضور


- رؤساء تحرير ومجالس إدارات الصحف الإقليمية بـ8 محافظات يشاركون فى المؤتمر


- غدًا.. انعقاد الجلسة الثانية من المؤتمر.. والجمعة الجلسة الختامية



انطلقت اليوم الأربعاء، أولى فعاليات "اليوم السابع" لرعاية ودعم الصحافة الإقليمية، ومناقشة التحديات التى تواجهها، وكيفية مواجهتها، وذلك بعد النجاح الذى حققته مبادرة الجريدة منذ انطلاقها.

وأدار اللقاء، الكاتب الصحفى سعيد الشحات، مدير تحرير "اليوم السابع"، وذلك بحضور الكاتب الصحفى خالد صلاح، رئيس تحرير "اليوم السابع"، ويحيى قلاش، نقيب الصحفيين، والدكتور محمود علم الدين، أستاذ الصحافة بكلية الإعلام جامعة القاهرة، وعضو اللجنة الوطنية للتشريعات الصحفية، والدكتور عادل صالح، أستاذ الصحافة بالجامعة البريطانية، ومحمد على كامل، رئيس المركز الدولى للإعلام وعضو الهيئة العليا للصحافة الإقليمية، ومحمد شبانة أمين الصندوق بنقابة الصحفيين.

اليوم السابع -8 -2015

كما شارك فى المؤتمر، رؤساء تحرير ورؤساء مجالس إدارات الصحف الإقليمية الصادرة فى محافظات "الإسكندرية – الفيوم - بنى سويف – المنيا – سوهاج – أسيوط - شمال سيناء - الإسماعيلية".



"اليوم السابع" تهتم بنهضة الصحافة


وقال الكاتب الصحفى سعيد الشحات، مدير تحرير جريدة اليوم السابع: "بسم الأمل فى نهضة صحفية شاملة نفتتح فعاليات مؤتمر رعاية ودعم الصحافة الإقليمية بحضور نقيب الصحفيين وأساتذة الصحافة".

وأضاف "الشحات" خلال كلمة له بأولى فعاليات مؤتمر "اليوم السابع"، أن تلك المبادرة تعد هى الأولى من نوعها فى تاريخ العمل الصحفى، مشيرًا إلى أن "اليوم السابع" دائمًا ما تلقى بالأفكار التى تؤدى لنهضة الصحافة، مؤكدًا أن مبادرة دعم الصحف الإقليمية هى فكرة الكاتب الصحفى خالد صلاح رئيس تحرير اليوم السابع.

اليوم السابع -8 -2015

خالد صلاح يحتفى بالمشاركين فى المؤتمر


ومن جانبه، عبر الكاتب الصحفى خالد صلاح، رئيس تحرير "اليوم السابع"، عن سعادته بوجود حشد كبير فى أولى فعاليات مؤتمر دعم الصحافة الإقليمية، مضيفًا أن المؤتمر تم تقسيمه على ثلاثة أيام.

وأضاف رئيس تحرير "اليوم السابع"، أنه لا يمكن لأحد أن يقارن بين الصحافة الإقليمية فى الولايات المتحدة الأمريكية والصحافة الإقليمية بمصر، مشيرًا إلى أن القارئ الأمريكى لا يقرأ سوى الشىء الذى يخصه.



اليوم السابع -8 -2015

رئيس تحرير "اليوم السابع": الصحافة الإقليمية فى مصر مظلومة


وتابع الكاتب الصحفى خالد صلاح بالقول: "الفكرة بدأت معى منذ صغرى، وفى 2005 ذهبت إلى الولايات المتحدة، وذهبنا لزيارة جريدة إقليمية وإذ بنا نقف أمام مبنى عملاق جدًا، وفى 2009 ذهبنا لمؤتمر الاتحاد الصحفى الدنماركى".

وأكد رئيس تحرير "اليوم السابع"، أن الصحافة الإقليمية فى مصر مظلومة ولدينا مواهب صحفية ناشئة، متابعًا: "نعدكم فى مؤتمرنا هذا أن نستنسخ هذه التجارب الناجحة فى الخارج لعملها فى مصر".

نقيب الصحفيين: توقيت مبادرة "اليوم السابع" غاية فى الأهمية


وفى الأثناء، وجه يحيى قلاش، نقيب الصحفيين، الشكر إلى الكاتب الصحفى خالد صلاح، رئيس تحرير جريدة "اليوم السابع"، على مبادرته لرعاية الصحافة الإقليمية، مؤكدًا أن نهضة مصر كما نتمناها ستبدأ بإعادة الاعتبار للصحافة الإقليمية.

اليوم السابع -8 -2015

وأضاف قلاش، خلال كلمة له بمؤتمر "اليوم السابع"، أن توقيت المبادرة غاية فى الأهمية لأنه يتواكب مع إعادة بناء منظومة إعلام جديد من خلال ترجمة مواد الدستور إلى منظومة تشريعات.

وأوضح قلاش، أن اللجنة الوطنية للتشريعات الصحفية أنهت مهمتها وعلى وشك إعلان مشروعها الأحد المقبل، متابعًا: "نحن فى مرحلة انتقالية طالت وعندنا وضع انتهى ووضع جديد لم يتم بناؤه، وحتى الآن لا توجد منظومة واضحة، وتوقيت مؤتمر اليوم السابع مهم جدًا".

الصحافة الإقليمية والتشريعات الجديدة


وأشار نقيب الصحفيين، إلى أن الدستور يعطى الحرية فى إصدار الصحف، لافتًا إلى أن التشريعات الصحفية الجديدة نظمت إصدار الصحافة الإقليمية، مضيفًا: "عاوزين الصحافة الإقليمية مؤسسية تحترم مواعيد العمل، والتشريعات المعدة ستكون مهمة جدًا، وأعطت امتيازات خاصة للصحافة الإقليمية".

اليوم السابع -8 -2015

ونوه قلاش، إلى أن الصحافة الإقليمية دورها مهم وتعرضت لمؤامرة خلال 30 سنة، وتم تشويهها وحصرها فى التراخيص، موضحًا أن أول جرنال فى تاريخ الصحافة الإقليمية كان سكندريًا.

وتابع قلاش: "الصحفيون لديهم تراث نضالى.. وهتاف عاشت حرية الصحافة.. وعاشت وحدة الصحفيين يتورث لينا، وأتمنى أن نخرج بتوصيات تمثل انطلاقة جديدة لدور الصحافة الإقليمية".



واختتم قلاش كلمته: "عاوزين توصيات تراعى وجود انطلاقة ونقل الصورة الذهنية التى لصقت بالصحافة الإقليمية وتغييرها.. نهضة مصر كما نتمناها ستبدأ بإعادة الاعتبار للصحافة الإقليمية".

محمود علم الدين: نحتاج خبراء فى اقتصاديات الإعلام


وفى السياق ذاته، أشاد الدكتور محمود علم الدين، أستاذ الإعلام بجامعة القاهرة، بالمؤتمر الذى تنظمه جريدة "اليوم السابع" لرعاية ودعم الصحافة الإقليمية، حيث قال: "سعيد جدًا أن يتواكب المؤتمر مع أول زيارة أقوم بها لليوم السابع".

وأضاف علم الدين، خلال كلمة له بالمؤتمر، أن هناك مشكلة شديدة الخطورة فى الصحافة والإعلام المصرى، وهى عدم وجود خبراء فى اقتصاديات الإعلام، وتابع: "عشنا من 52 حتى الآن إعلامًا ما بين التعبوى والتنموى".

وأوضح أن نجاح جريدة "اليوم السابع" يرجع لتخطيطها بشكل اقتصادى جيد، مضيفًا: "دى صحافة المستقبل.. ومؤتمر اليوم رجعنى 26 سنة لمؤتمر المجلس الأعلى للصحافة".

محمود علم الدين: نحتاج صالات تحرير فى كل محافظة


وأشار إلى أنه يجب أن يكون بمشروع القانون الموحد لتنظيم الصحافة والإعلام بند ينص على دعم الصحف الصغيرة والإقليمية، موضحًا أن معظم الدورات التى تمت فى الإعلام كانت مرتبطة بنشاط سياسى واقتصادى لكن المهنة لا أحد يهتم بها وتتراجع.

ونوه علم الدين، إلى أن المشاكل الاقتصادية للصحف الإقليمية معروفة، وهى جزء من أزمة الصحافة، موضحًا أن من يعملون بالصحافة الإقليمية جيدون، ولكن البعض منهم ليس له مهارات.

واستطرد قائلاً: "نحن بحاجة إلى عمل صالات تحرير فى كل محافظة، وأن يكون هناك شركتان قابضتان للصحافة الإقليمية فى الوجهين البحرى والقبلى، ونحتاج مطبعتين بدمياط وأسوان لطباعة الصحف الإقليمية".

غرفة صناعة الصحافة


وشدد على ضرورة وجود كيان يجمع محررى الصحافة الإقليمية تحت ظل نقابة الصحفيين، مضيفًا: "نحن نحتاج لغرفة لصناعة الصحافة، حتى يكون كيانًا مسئولًا للتفاوض الاقتصادى، على أن يضم القيادات الإدارية بالصحف لكى تجلس وتخطط، وأتمنى أن ترعى النقابة ذلك".

اليوم السابع -8 -2015

وبالحديث عن تدريب الصحفيين، أكد الدكتور محمود علم الدين، أستاذ الإعلام بجامعة القاهرة، أن مهنة التدريب الإعلامى فى مصر أصبحت مهنة من لا مهنة له.

فيما وجه الدكتور عادل صالح، أستاذ الصحافة بالجامعة البريطانية، الشكر للكاتب الصحفى خالد صلاح، رئيس تحرير "اليوم السابع"، لتبنيه مبادرة الارتقاء بالصحافة الإقليمية، مضيفًا: "قمت بتحليل مضمون اليوم السابع الفترة الأخيرة، ورأيت أن صحافة الواتس آب والفيديو يصدرها محتوى محلى".

الاهتمام بطلاب الإعلام


وأرجع صالح، خلال كلمته بمؤتمر اليوم السابع، حول دعم الصحافة الإقليمية، الاهتمام بالصحف الإقليمية، إلى الاهتمام بضرورة معرفة المواطن بواقعه المحلى، مطالبًا أساتذة الإعلام بمختلف كليات ومعاهد الإعلام بضرورة الاهتمام بالطالب وبإعداد الصحفى القادر على رفع شأن الصحافة الإقليمية وذلك من خلال الدورات التدريبية الكافية، وكذلك حثهم على إصدار بعض الصحف الإقليمية كمشاريع للتخرج.

واختتم عادل صالح كلمته: "لن ترتقى الصحافة الإقليمية ما دام النظام السياسى يتسم بالمركزية، ولن يتخلى النظام السياسى عن مركزيته قبل أن يتخلص النظام الاقتصادى عن المركزية"، مقترحًا بأن تتبنى الجرائد الكبرى عمل شراكة مع كبرى الصحف الإقليمية وتقوم بتدريب الصحفيين بها وإمدادها بالأجهزة اللازمة مقابل اتفاق بينهم على تبادل المنفعة.

محمد شبانة: نفتح أيدينا لمبادرة "اليوم السابع"


وخلال كلمته بالمؤتمر، قال محمد شبانة، عضو مجلس نقابة الصحفيين، إن نجاح مبادرة "اليوم السابع" يفيد العاملين بالصحافة الإقليمية، مضيفًا أن المؤسسات الصحفية منفصلة عن بعضها مع أن التكتل سيؤدى إلى النجاح.

اليوم السابع -8 -2015

وأضاف شبانة أن الكاتب الصحفى خالد صلاح، رئيس تحرير "اليوم السابع"، يأخد خطوات تسبق الجميع، ودائمًا ينظر إلى المستقبل، مشيرًا إلى أن نقابة الصحفيين ليست بمعزل عن الأمور.

واختتم محمد شبانة، عضو مجلس نقابة الصحفيين، قائلاً: "نفتح أيدينا لمبادرة اليوم السابع للسعى للنهوض بالمهنة، فالنقابة نقابة لكل صحفيين مصر وفى استعداد تقديم المساعدة".

المشاركون فى المؤتمر


وشارك من رؤساء تحرير ورؤساء مجالس إدارات الصحف فى محافظة الإسكندرية كل من ياسر الملوانى، رئيس مجلس إدارة لجريدة الحقيقة "نصف شهرى"، ومحمود التهامى، رئيس جريدة النقل البحرى"شهريا" وعضو نقابة الصحفيين وحاصلة على ترخيص، قبرص "نشرة دورية" وتصدر منذ 1994، وعاطف عبد الرحمن، رئيس مجلس إدارة جريدة الاختراق نصف شهرى، وفتحية أحمد، أحد محررى الجريدة، وسمير فاضل، المدير العام لجريدة أخبار الناس "نصف شهرية" العربية، وعلا عصام الجنيدى، باحثة إعلام القاهرة رسالة ماجستير "مستقبل الصحافة الإقليمية"، وسمير فوزى، مدير تحرير جريدة بنى سويف اليوم التحرير، ومحمد صبرة، رئيس مجلس إدارة أحرار بنى سويف، ومصطفى كامل عن جريدة كلمة حق فى بنى سويف، ومحمد الزيات كشف المستور، وعبد الباسط عبد الحى، رئيس تحرير جريدة الوتر، والدكتور ياسر جاد، رئيس تحرير جريدة السلام الاجتماعى، وعن محافظة المنيا ماجد فهيم، رئيس تحرير صوت المنيا المجلس الأعلى للصحافة منذ عام -1982، وخالد أحمد على سكرتير التحرير، وعامر هيكل رئيس تحرير جريدة المستقبل العربى بالمنيا.

اليوم السابع -8 -2015

ومن محافظة سوهاج، حسين القمرى نائب رئيس مجلس جريدة الشارع الآن شهرية بسوهاج، وعز الدين عطا الله مدير تحرير السوهاجية شهرية، وإسماعيل العوامى رئيس مجلس إدارة أخبار، وهشام الخطيب رئيس تحرير جريدة العربى اليوم، ومحمد القوصى مدير تحرير جريدة السوهاجية.

اليوم السابع -8 -2015


ومن محافظة اسيوط، محمود الطقش مدير مكتب أكتوبر لجريدة الطبعة الاولى، وعبد الله تمام رئيس تحرير جريدة اليوم واخبار اسيوط والذى اهدى لليوم السابع ارشيف كامل لجريدة اخبار اسيوط واحمد نفادى رئيس مجلس الإدارة وهلال عبد الحميد رئيس مجلس الإدارة الفجر المصرى باسيوط وعلاء عبد القادر الصحفى باخبار اسيوط وعن شمال سيناء محمد سعيد الادارى لجريدة البادية اليوم.

ومن محافظة الاسماعيلية، محمد الرائد رئيس مجلس إدارة جريدة الخط الساخن بالإسماعيليةـ وإبراهيم الكيلانى مدير تحرير جريدة صوت العرب، وعن جريدة الضمير بالإسماعيلية علاء سليم نائب رئيس مجلس الإدارة، ورئيس تحريرها باسم جويلى.

توصيات الجلسة الأولى


وانتهت الجلسة الاولى بمجموعة من التوصيات، ومنها ضرورة الاهتمام بضم صحفيى الصحف الإقليمية إلى نقابة الصحفيين، وتدشين جوائز للصحف الإقليمية من نقابة الصحفيين، وتدشين كيان يضم كل الصحف الإقليمية، بالإضافة إلى مجموعة من التوصيات سيتم الإعلان عنها لاحقًا.

اليوم السابع -8 -2015

ويعقد المؤتمر جلساته الثانية، غدًا الخميس، بحضور رؤساء تحرير ورؤساء مجالس إدارات الصحف الإقليمية الصادرة فى محافظات "البحيرة – الغربية – القليوبية – المنوفية – الشرقية – الوادى الجديد – بورسعيد – البحر الأحمر – جنوب سيناء"، وذلك فى تمام الساعة 12 ظهرًا بمقر جريدة "اليوم السابع".

اليوم السابع -8 -2015

كما ستعقد الجلسة الثالثة والختامية للمؤتمر، بحضور رؤساء تحرير ورؤساء مجالس إدارات الصحف الإقليمية الصادرة فى محافظات: "كفر الشيخ – الدقهلية – دمياط – السويس – الأقصر – أسوان – قنا- مطروح"، وذلك بعد غدٍ الجمعة.

اليوم السابع -8 -2015

اليوم السابع -8 -2015

اليوم السابع -8 -2015

اليوم السابع -8 -2015

اليوم السابع -8 -2015

اليوم السابع -8 -2015

اليوم السابع -8 -2015

اليوم السابع -8 -2015

اليوم السابع -8 -2015

اليوم السابع -8 -2015

اليوم السابع -8 -2015

اليوم السابع -8 -2015

اليوم السابع -8 -2015

اليوم السابع -8 -2015

اليوم السابع -8 -2015

اليوم السابع -8 -2015

اليوم السابع -8 -2015

اليوم السابع -8 -2015

اليوم السابع -8 -2015

اليوم السابع -8 -2015

اليوم السابع -8 -2015

اليوم السابع -8 -2015

اليوم السابع -8 -2015

اليوم السابع -8 -2015

اليوم السابع -8 -2015

اليوم السابع -8 -2015

اليوم السابع -8 -2015

اليوم السابع -8 -2015

اليوم السابع -8 -2015


موضوعات متعلقة..



- توافد المشاركين فى أولى فعاليات "اليوم السابع" لرعاية الصحافة الإقليمية

- بعد قليل.. بدء أولى فعاليات مؤتمر "اليوم السابع" لرعاية الصحافة الإقليمية

- اليوم.. انطلاق أولى فعاليات مؤتمر "اليوم السابع" لرعاية الصحافة الإقليمية بحضور نقيب الصحفيين ونخبة من أساتذة الصحافة والإعلام.. ورؤساء تحرير ومجالس إدارات بـ8 محافظات يشاركون فى اليوم الأول








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة