مصدر بـ"الرى": حددنا التركيب المحصولى فى قرية الأمل

الإثنين، 10 أغسطس 2015 12:13 م
مصدر بـ"الرى": حددنا التركيب المحصولى فى قرية الأمل الرئيس عبد الفتاح السيسى
كتبت أسماء نصار

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
يقوم الدكتور حسام مغازى، وزير الموارد المائية والرى، يرافقه وزراء الزراعة والإسكان والتنمية المحلية، بجولة تفقدية، اليوم، فى قرية الأمل للوقوف على اللمسات النهائية قبل افتتاح الرئيس للقرية التى ستكون أول نموذج عمرانى لمناطق الاستصلاح فى مشروع المليون فدان.

وأكد مصدر مسئول بوزارة الموارد المائية والرى، أنه تم تذليل جميع العقبات التى واجهت استكمال الأعمال بها لتكون نموذجًا للمشروعات القومية لاستصلاح الأراضى، وملتقى للتنمية الزراعية يربط بين التنمية فى سيناء ومحور قناة السويس.

وأضاف أنه من المقرر أن يتم الانتهاء من جميع المرافق وتوصيل مياه الرى للقرية خلال أسبوع، حيث تم الانتهاء من الإجراءات الخاصة بالتعاقد لتشغيل التيار الكهربائى بالقرية، والانتهاء من كافة الأمور المتعلقة باكتمال البنية الأساسية للمشروع.

كما تم تحديد التركيب المحصولى المناسب للزراعة فى القرية، والذى يراعى الموارد المائية المتاحة ويرفع من القيمة المضافة للمحاصيل المنزرعة فيها، ولن يسمح بزراعة محاصيل أكثر استهلاكًا للمياه، لمنع حدوث مشاكل تتعلق بنقص مياه الرى، حيث إن الأولوية ستكون تعظيم العائد من وحدتى الأراضى والمياه.

وأشار إلى أنه يتم التنسيق مع وزارة الزراعة لضمان توافر نظام منتظم للرى فى الزمام الزراعى للقرية يتلائم مع تشغيل الصوب الزراعية ويحقق منها أعلى إنتاجية ونقل للخبرات العلمية إلى مخطط الاستصلاح فى الأراضى الجديدة ومشروع المليون فدان.

الجدير بالذكر أن قرية الأمل تعتبر النموذج الأول السكنى لتنفيذ مشروع استصلاح المليون فدان، الذى يعطيه الرئيس السيسى أولوية خاصة، مؤكدًا على الانتهاء من تنفيذ خطة حل جميع مشاكل القرية من خلال لجنة تنسيقية ضمت خبراء وزارتى الرى والزراعة.

وتبلغ مساحة المشروع 4 آلاف فدان منها 500 فدان تستغل ‏كصوب زراعية بإجمالى 518 صوبة للإنتاج الزراعى المكثف والإنتاجية العالية لوحدة المياه و68 بيت صوبة بمساحة 2500 متر لكل واحدة، فضلا عن 518 منزلا تم الانتهاء منها بالكامل.


موضوعات متعلقة..


مصدر بـ"الرى": الوزارة لديها خطة للحفاظ على الأمن المائى المصرى حتى 2050










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة