بعد استقبال "السيسى" الرئيس التنفيذى للمجموعة.. "بى چى إيچبت" أكبر منتجى الغاز فى مصر بحصة تتجاوز مليار قدم مكعب يومياً.. واستثماراتها تتخطى 14 مليار دولار منها 1.5 منذ 2014..و3 آبار جديدة تدخل الخدمة

الإثنين، 10 أغسطس 2015 08:13 م
بعد استقبال "السيسى" الرئيس التنفيذى للمجموعة.. "بى چى إيچبت" أكبر منتجى الغاز فى مصر بحصة تتجاوز مليار قدم مكعب يومياً.. واستثماراتها تتخطى 14 مليار دولار منها 1.5 منذ 2014..و3 آبار جديدة تدخل الخدمة الرئيس عبد الفتاح السيسى
كتب رأفت إبراهيم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
فى خطوة جادة تؤكد اهتمام مصر بالطاقة، وتشجيع الاستثمارات الأجنبية والتأكيد على سداد مستحقات الشريك الأجنبى وتقديم كافة التسهيلات والدعم الكامل من الدولة، لتحقيق مزيد من الاكتشافات، التقى الرئيس عبد الفتاح السيسى اليوم الاثنين هيلج لوند، الرئيس التنفيذى لمجموعة الغاز البريطانية "بريتش جاز"، وذلك بحضور المهندس شريف إسماعيل وزير البترول والثروة المعدنية.

وتعد بى چى إيچبت إحدى شركات بى چى جروب، من أهم المستثمرين البريطانيين فى مصر، وتعتبر إسهاماتها من أهم العوامل المؤثرة فى تطوير صناعة الغاز الطبيعى المحلية، ولها استثمارات تغطى مختلف أجزاء سلسلة الغاز بدءاً من التنقيب مروراً بالتطوير والإنتاج حتى مشروعات تكرير وتسويق ونقل الغاز الطبيعى المسال وهى من أكبر المنتجين للغاز الطبيعى فى مصر، حيث تنتج حوالى مليار قدم مكعب يومياً، بشكل متغير وليس ثابت، وتعمل فى مصر منذ 26 سنة ويصل حجم استثماراتها الآن إلى أكثر من 14 مليار دولار، وبعد ثورة 25 يناير لم تتوقف وبلغ حجم إنفاقها 4.5 مليار دولار خلال الأربعة سنوات الماضية.

استثمرت بى جى إيجبت منذ 2014 وحتى الآن 1.5 مليار دولار فى مصر وتعمل حالياً على زيادة إنتاج الغاز الطبيعى فى مصر من خلال العمل على ثلاثة آبار كان قد توقف الإنتاج منها لأسباب جيولوجية وقد تم البدء فى حفرها ويعد أهم امتيازاتها فى غرب الدلتا وفى رشيد.

وتقع مواقع امتياز الشركة فى مصر بالتحديد فى شمال منطقة إدكو وأبوقير وعلى بعد 80 كيلو فى البحر، وتمتلك حقول فى امتيازين منتجين، هما منطقة غرب الدلتا للمياه العميقة ومنطقة رشيد البحرية، كما تمتلك منطقتان فى مرحلة الاستكشاف وهما شمال جمصة البحرية والبرج البحرية، كما حققت اكتشافين عام 2012 و2013 فى منطقة البرج.

ومن أولويات بى جى أنها تعمل كشريك استراتيجى للحكومة المصرية عن طريق توفير البنية التحتية القائمة كمركز لتنمية الغاز فى الحقول المجاورة، حتى تستطيع الإنتاج بالسرعة والتكلفة المطلوبة لتلبيه احتياجات السوق المحلى، حيث من الاستثمارات الأساسية التى عملت عليها "بى جى" فى مصر، أنها قامت ببناء بنية تحتية قوية جداً، تعتمد على تكنولوجيا جديدة، وخطوط أنابيب تحت المياه، وتسهيلات فى منطقة إدكو، سواء فى تسييل الغاز أو عملية معالجته.

وأعلنت شركة بى چى إيچبت يوم 26 يوليو الماضى عن، تعيين خبير الغاز والنفط المهندس خالد قاسم رئيساً تنفيذياً للشركة، خلفاً لرئيس الشركة السابق أرشد صوفى، الذى يتولى حالياً منصب رئيس مجلس إدارة شركة بى چى إيچبت.

حصلت بى چى إيچبت على امتياز غرب الدلتا فى المياه العميقة فى 1995. ودخلت حقول سكاراب وسافرون مرحلة التشغيل فى مارس 2003، حيث وصل الغاز إلى السوق المحلى، وبعد ذلك، دخلت حقول سيميان وسيينا وسافير مرحلة الإنتاج، وقد تم إثناء المرحلة الرابعة من مشروع امتياز غرب الدلتا فى المياة العميقة، التى استكملت فى فبراير 2008، تطوير 7 آبار إضافية فى المياة العميقة بحقول سكاراب/سافرون وسيميان البحرية.

أما المرحلة الخامسة، وهى عبارة عن ماكينة ضغط تعزيزية برية، فدخلت مرحلة التشغيل فى مايو 2009، بينما دخل حقل سيكويا (وهو مشروع فريد يمثل المرحلة السادسة من تطوير مشروع غرب الدلتا فى المياة العميقة) والمرحلة الرابعة من تطوير منطقة الامتياز الأخرى الخاصة ببى چى إيچبت "حقل رشيد" مرحلة التشغيل فى أغسطس 2009، عن طريق إضافة 6 حقول أخرى بواقع ثلاثة آبار فى كل حقل.

أما المرحلة السابعة فتتضمن خط أنابيب تحت سطح البحر يبلغ طوله 68 كيلومتراً وقطره 36 بوصة ويقع بجوار خطى أنابيب مشروع غرب الدلتا بالمياه العميقة، بالإضافة إلى خمس ضواغط غاز جديدة وبدأ إنتاج الغاز من المرحلة الثامنة (أ) فى 17 أكتوبر 2011 من خلال 9 آبار إضافية، كما بدأ الإنتاج من المرحلة الثامنة (ب) فى 27 يونيو 2012.

كما بدأ الإنتاج من أولى آبار المرحلة التاسعة (أ) فى يوليو 2014. وتضم هذه المرحلة 9 آبار، وتساهم فى تحسين البنية التحتية البحرية للغاز المصرى من خلال نظام تحكم متقدم مما يتيح بدء الإنتاج من آبار جديدة من امتياز غرب الدلتا فى المياه العميقة مع المحافظة على إنتاج الآبار الموجودة بالفعل، وقد بدأ الإنتاج فى 8 آبار فى المرحلة التاسعة (أ)، بينما سيبدأ الإنتاج من البئر المتبقى خلال عام 2015.


تشغل بى چى إيچبت منطقة الامتياز وتمتلك 50% من أسهمها، فى حين تمتلك بتروناس الـ50% الباقية، وتقوم شركة البرلس للغاز، وهى شركة تشغيل مشتركة بين والهيئة المصرية العامة للبترول وبى چى إيچبت وبتروناس، بالعمليات نيابة عن الشركاء فى امتياز غرب الدلتا فى المياه العميقة.

وحصلت بى چى إيچبت على حق امتياز حقل رشيد فى عام 1995، وبدأ حقل رشيد الإنتاج وإمداد السوق المحلى بالغاز فى عام 2001. كما مجموعة بى چى على حق تطوير المرحلة الثالثة من حقل رشيد فى عام 2006، وبدأت الإنتاج من المشروع فى الربع الأول من عام 2008. وتدير بى چى إيچبت الامتياز وتمتلك 80% من حقوق التشغيل، وتمتلك إديسون النسبة المتبقية وتمثل 20%. فى حين تقوم راشبتكو، شركة إدارة مشتركة بين الهيئة العامة للبترول وبى چى إيچبت وإديسون، بإدارة العمليات نيابة عن الشركاء.

وكان الرئيس عبد الفتاح السيىس قد التقى اليوم هيلج لوند، الرئيس التنفيذى لمجموعة الغاز البريطانية "بريتش جاز"، وذلك بحضور المهندس شريف إسماعيل وزير البترول والثروة المعدنية حيث رحب "السيسى" بالرئيس التنفيذى للشركة، مشيداً بالتعاون القائم بينها وبين وزارة البترول المصرية، ومثنيا على نشاط الشركة وحجم أعمالها فى مصر فى مجال البحث والتنقيب عن الغاز.

وهنأ الرئيس التنفيذى لمجموعة الغاز البريطانية الرئيس على افتتاح قناة السويس الجديدة، منوهاً إلى أنها تؤرخ لحقبة جديدة فى تاريخ التعاون بين مصر ومختلف دول العالم، كما أشاد "لوند" بمواقف القيادة السياسية المصرية وبالجهود المصرية المبذولة فى مكافحة الإرهاب، والتى لا تهدف إلى تحقيق الأمن والاستقرار فى مصر فقط بل تنعكس أثارها الإيجابية على العالم بأسره.

ونوه الرئيس السيسى إلى أن مصر ملتزمة بسداد مستحقات شركات البترول والغاز العاملة على أراضيها، حيث قامت بسداد ثلاثة مليارات دولار خلال العامين الماضيين، مؤكداً عزم الحكومة مواصلة سداد مستحقات تلك الشركات.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة