غدا انطلاق الحوار الإستراتيجى المصرى الأمريكى.. تشديد أمنى بمنطقة ماسبيرو قبل وصول الوفد الأمريكى.. وإصابة كيرى بـ "كسر الفخذ" وراء اختيار مقر الخارجية لعقد الجلسات.. والإرهاب يتصدر المباحثات

السبت، 01 أغسطس 2015 01:04 م
غدا انطلاق الحوار الإستراتيجى المصرى الأمريكى.. تشديد أمنى بمنطقة ماسبيرو قبل وصول الوفد الأمريكى.. وإصابة كيرى بـ "كسر الفخذ" وراء اختيار مقر الخارجية لعقد الجلسات.. والإرهاب يتصدر المباحثات وزير الخارجية الأمريكى جون كيرى
كتبت آمال رسلان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تنطلق صباح غداً الأحد من مقر وزارة الخارجية بالقاهرة جلسات الحوار الاستراتيجى بين مصر وأمريكا بجلسة افتتاحية لسامح شكرى وزير الخارجية ونظيره الأمريكى جون كيرى، وبحضور ممثلين رفيعى المستوى لكل الوزارات والإدارات المعنية بالعلاقات المصرية الأمريكية بكافة جوانبها، حيث سيشارك ممثلون لوزارات مثل التعاون الدولى والصناعة والاستثمار والتجارة والدفاع والتعليم وكل ما هو معنى بالعلاقات بين البلدين.

جدول أعمال الحوار الاستراتيجى



ويعقب الجلسة الافتتاحية "اجتماعات للجنتين تعملان بالتوازى للبحث فى المسائل الفنية، وسيستمر فى هذا الوقت الحوار السياسى بين وزيرى الخارجية، ويتناول القضايا الإقليمية والدولية مثل الإرهاب والاتفاق النووى الإيرانى، وتوسعة مجلس الأمن والأوضاع فى ليبيا واليمن والعراق وسوريا والأوضاع فى القارة الإفريقية بشكل عام، وسيتم تناول كل ذلك بشكل مفصل بين الوزيرين".

وبعد ساعات من عمل اللجنتين سيرفعان تقريرهما فى نفس اليوم إلى وزيرى الخارجية، لتنعقد اللجنة العامة مرة أخرى بكامل هيئتها ويتم اعتماد التوصيات ثم سيعقد مؤتمر صحفى للوزيرين لإعلان النتائج.

حالة كيرى الصحية وراء اختيار مبنى وزارة الخارجية لعقد الجلسات



وعلم اليوم السابع أن مبنى وزارة الخارجية الذى يقع على كورنيش النيل والموقع المحيط به يشهد منذ يومين حالة غير مسبوقة من عملية التأمين وحتى مغادرة كيرى والوفد المرافق له، بعد أن تم اتخاذ قرار بعقد جلسات الحوار داخلة، وقالت مصادر أنه كان هناك مقترحات لأكثر من مكان منها أحد الفنادق القريبة من مطار القاهرة، والتى اعتاد وزيرى الخارجية شكرى وكيرى عقد الجلسات بها فى السابق بعيدا عن تكدس القاهرة والذى يسهل تأمينه، أو عقده فى قصر التحرير "مبنى وزارة الخارجية القديم" والمتواجد فى مدخل ميدان التحرير والذى كان سيسهل تأمينه أيضا.

وقال المصدر إن حالة كيرى الصحية هى التى تحكمت فى اختيار المكان، حيث لازال يعانى من أثار الكسر الذى كان تعرض له فى الفخذ بسبب حادث لدى قيادته دراجته فى منطقة جبال الألب الفرنسية فى نهاية مايو الماضى على هامش مشاركته فى مباحثات النووى الإيرانى، موضحا أنه بناء على طلب الوفد اللوجيستى الأمريكى تم اختيار مكان لا يوجد به "درجات سلم" كثيرة، كما أن القاعات متقاربة ولا تحتاج الى مجهود للوصول لها نظرا لأنه يتوكأ على "عصا" نتيجة استمرار استشفائه من الحادث.

الخارجية تنتهى من تحضير الملفات



وكما تجرى حاليا الاستعدادات الأمنية لتأمين تحركات الوفد الأمريكى انتهت وزارة الخارجية من تحضير الملفات المصرية التى سيتم طرحها على مائدة الحوار الإستراتيجى وتوقع المصدر ألا يكون هناك تركيز على الجوانب الخلافية بين القاهرة وواشنطن، مشددا على أن أمريكا ترغب فى تطوير العلاقات فى الاتجاه الإيجابى .

الإرهاب يطغى على ملفات الحوار الإستراتيجى



وشدد المصدر على أن كل هذه الدلائل تؤكد أن قضايا مكافحة الإرهاب داخل مصر وفى المنطقة وتأمين المصالح الأمريكية بالمنطقة والتعاون الإستراتيجى بين البلدين ستكون حاضرة بقوة على كافة الملفات.

ومن المنتظر أن يتم اتخاذ قرار مصرى أمريكى بدورية انعقاد الحوار الاستراتيجى بينهما لضمان استمرار التشاور والتعاون فى كافة القضايا حتى لايتعرض مره آخرى للتوقف مثلما حدث قبل ذلك حيث تأتى هذه الجلسات بعد توقف دام 15 عاما.


موضوعات متعلقة..



- جون كيرى يزور الشرق الأوسط لمناقشة الاتفاق النووى ويجرى محادثات بمصر








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

Samy mourad

ما المقصود بالحوار الاستراتيجي

عالية

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة