الأرصاد: الموجة الحارة مستمرة حتى الثلاثاء.. وطقس الغد شديد الحرارة على أغلب أنحاء البلاد.. والعظمى فى القاهرة 38 درجة مئوية.. وتنصح بعدم التعرض لأشعة الشمس.. وتناول السوائل على مدار اليوم

السبت، 01 أغسطس 2015 12:26 م
الأرصاد: الموجة الحارة مستمرة حتى الثلاثاء.. وطقس الغد شديد الحرارة على أغلب أنحاء البلاد.. والعظمى فى القاهرة 38 درجة مئوية.. وتنصح بعدم التعرض لأشعة الشمس.. وتناول السوائل على مدار اليوم الطقس - صورة أرشيفية
كتبت أسماء نصار

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
ييتوقع خبراء الأرصاد الجوية أن يسود غداً الأحد طقس مائلا للحرارة، رطبا على السواحل الشمالية، شديد الحرارة على باقى الأنحاء نهاراً مائلا للحرارة فى أول الليل معتدلا فى آخره. هذا وتقل الرؤية فى الشبورة المائية صباحاً على الوجه البحرى والقاهرة.

كما تظهر السحب المنخفضة على السواحل الشمالية، وعلى جنوب البلاد عند مدينتى حلايب وشلاتين قد يصاحبها سقوط الأمطار هناك والرياح خفيفة الى معتدلة تنشط على خليج السويس والبحر الأحمر مما يؤدى إلى اضطراب الملاحة البحرية هناك.

الأرصاد تتوقع أن تسجل درجات الحرارة العظمى على القاهرة 38 درجة مئوية
وأكدت الهيئة العامة للأرصاد الجوية أنه من المتوقع أن تسجل درجات الحرارة العظمى على القاهرة 38 درجة مئوية والصغرى 25، وفى الأسكندرية 33 درجة مئوية والصغرى 23 درجة، فى حين تصل العظمى على أسوان 45 درجة مئوية والصغرى 30 درجة.

ومن المتوقع أن تزيد نسبة الرطوبة والتى تؤدى بدورها إلى استمرار تكون الشبورة الكثيفة فى الصباح الباكرعلى معظم الطرق، خاصة القريبة من المسطحات المائية والمزروعات، ويستثنى فقط من هذا الطقس المدن الساحلية المطلة على البحر المتوسط مثل محافظتى الإسكندرية ومرسى مطروح.

الأرصاد تنصح بعدم التعرض المباشر لأشعة الشمس لفترات طويلة
وتنصح الهيئة العامة للأرصاد الجوية بعدم التعرض المباشر لأشعة الشمس لفترات طويلة فى مثل هذه الأجواء وتناول السوائل بقدر الامكان وتجنب الجلوس فى الأماكن المغلقة سيئة التهوية، نظراً لارتفاع نسبة الرطوبة والقيادة بهدوء على الطرق فى الصباح بسبب تكون الشبورة المائية والاطمئنان الدائم على دورة تبريد السيارات وكذلك قيمة الضغط الجوى داخل إطارات السيارات.

وفى السياق ذاته، أكد خبراء الطقس أنه على مستوى درجات الحرارة، لا تشير التوقعات إلى تغيرات جوهرية قريبة، خلال الثلث الأول من أغسطس على أقل تقدير، إذ تبقى الأجواء حارة إلى شديدة الحرارة على أغلب الأنحاء، ويؤدى ارتفاع الرطوبة النسبية على بعض المناطق احيانًا - خاصة شمال البلاد - إلى شعور إضافى بالحرارة، مع استمرار تشكل الشبورة صباحاً.

فرصة لتشكل سحب ركامية رعدية على مرتفعات جنوب سيناء
ومن المتوقع خلال الأسبوع الحالى، تواجد فرصة لتشكل سحب ركامية رعدية على مرتفعات جنوب سيناء، قد تمتد إلى أجزاء من مرتفعات البحر الأحمر، يصحبها هطول للأمطار، وهو أمر قليل الحدوث فى مثل هذا الوقت من العام ولكن سبق تسجيله فى بعض المناسبات مثل أغسطس 2010، وتزداد هذه الفرص بشكل خاص حول منتصف الأسبوع.

وتشير تقارير خبراء الطقس إلى أن متوسط درجات الحرارة العظمى فى أسوان بلغ فى شهر يوليو 42.2 درجة مئوية، وهو يتجاوز المعدل الطبيعى بحوالى 1.1 درجة، فيما بلغ متوسط درجة الحرارة الصغرى 27.3 درجة مئوية، وهو يتجاوز المعدل الطبيعى بحوالى 2.1 درجة، فى حين بلغ متوسط الرطوبة النسبية 16%، وهى قيمة أقل من المعدل الطبيعى بحوالى 2%.

يوليو 2015 فى المرتبة العاشرة فى قائمة أشهر يوليو الأشد حرارة فى أسوان خلال الـ 15 عاما الأخيرة، ويأتى شهر يوليو 2015، فى المرتبة العاشرة فى قائمة أشهر يوليو الأشد حرارة فى أسوان خلال الـ 15 عام الأخيرة، ويليه فى هذه القائمة أشهر يوليو لسنوات 2001، 2003، 2013، 2006 على الترتيب، حيث كانت الأشهر الأربعة أقل حرارة منه.

أما فى محافظة أسيوط فقد بلغ متوسط درجة الحرارة العظمى خلال شهر يوليو 38.7 درجة مئوية، وهو يتجاوز المعدل الطبيعى بحوالى 2.1 درجة، وبلغ متوسط درجة الحرارة الصغرى 23 درجة مئوية، وهو يتجاوز المعدل الطبيعى بدرجة واحدة، فيما بلغ متوسط الرطوبة النسبية 39% ، وهى قيمة أعلى من المعدل الطبيعى بحوالى 7%.

ويعتبر يوليو 2015 (إجمالًا)، أقل أشهر يوليو حرارة فى أسيوط منذ يوليو 2008، وذلك أيضاً بسبب البداية المعتدلة للشهر، قبل أن تتجه الحرارة للارتفاع المتلاحق، خاصة فى الثلث الأخير منه.

وفى محافظة الإسكندرية بلغ متوسط درجة الحرارة العظمى 30.7 درجة مئوية، وهو يتجاوز المعدل الطبيعى بدرجة واحدة، وبلغ متوسط درجة الحرارة الصغرى 23.1 درجة مئوية، وهو يتجاوز المعدل الطبيعى بحوالى 0.3 درجة، فى حين بلغ متوسط الرطوبة النسبية 68%، وهى قيمة أقل من المعدل الطبيعى بحوالى 3%..

ويعتبر يوليو 2015 (إجمالًا)، أقل أشهر يوليو حرارة فى الإسكندرية منذ يوليو 2006، وساعد على ذلك البداية المعتدلة للشهر خاصة ثلثه الأول، قبل أن ترتفع الحرارة والرطوبة النسبية تدريجياً فى الأيام التالية.

وفى محافظة القاهرة فقد بلغ متوسط درجات الحرارة العظمى 35.9 درجة مئوية، وهو يتجاوز المعدل الطبيعى بحوالى 1.2 درجة، فيما بلغ متوسط درجة الحرارة الصغرى 24.8 درجة مئوية، وهو يتجاوز المعدل الطبيعى بحوالى 2.8 درجة، بينما بلغ متوسط الرطوبة النسبية 53%، وهى قيمة أقل من المعدل الطبيعى بحوالى 5%..

ويعتبر يوليو 2015 فى المرتبة الثالثة من حيث أشد أشهر يوليو حرارة خلال الـ 15 عاما الأخيرة، بالتساوى التقريبى مع يوليو 2012، فيما يبقى يوليو 2002 فى صدارة الترتيب، يليه يوليو 2009.

وكانت الهيئة العامة للأرصاد الجوية، قد أعلنت أنه من المتوقع أن توالى درجات الحرارة ارتفاعها بداية من أمس الجمعة وحتى الثلاثاء القادم، ليستمر الطقس شديد الحرارة مؤثراً على معظم أنحاء الجمهورية حتى القاهرة، مما يزيد من الإحساس بشدة حرارة الطقس.

وكانت الهيئة العامة للأرصاد الجوية، قد أعلنت أنه من المتوقع أن توالى درجات الحرارة ارتفاعها بداية من أمس الجمعة وحتى الثلاثاء القادم، ليستمر الطقس شديد الحرارة مؤثراً على معظم أنحاء الجمهورية حتى القاهرة، مما يزيد من الإحساس بشدة حرارة الطقس.


موضوعات متعلقة...



"الأرصاد": موجة شديدة الحرارة تضرب البلاد غدا وتستمر حتى الثلاثاء










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة