الصحافة الإسرائيلية: نتنياهو يمنع رئيس الموساد من تقديم محاضرة عن "داعش" بسيناء..المحكمة العليا تمنع تولى نتنياهو مناصب وزارية إضافية..متطرف يهودى بعد زيارته لإسطنبول: تركيا لا تمانع صلاتنا بالأقصى

الثلاثاء، 07 يوليو 2015 02:57 م
الصحافة الإسرائيلية: نتنياهو يمنع رئيس الموساد من تقديم محاضرة عن "داعش" بسيناء..المحكمة العليا تمنع تولى نتنياهو مناصب وزارية إضافية..متطرف يهودى بعد زيارته لإسطنبول: تركيا لا تمانع صلاتنا بالأقصى بنيامين نتنياهو رئيس الوزراء الإسرائيلى
كتب - محمود محيى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء


الإذاعة العامة الإسرائيلية: المحكمة العليا الإسرائيلية تمنع تولى نتنياهو مناصب وزارية إضافية



وجهت المحكمة العليا الإسرائيلية اليوم، الثلاثاء، رسالة حازمة لرئيس الوزراء الإسرائيلى، بنيامين نتنياهو، مفادها أنه لا يمكنه تولى منصب وزارى إلى جانب منصبه كرئيس للحكومة، حيث يتولى نتنياهو حاليا منصب كل من وزير الخارجية والصحة والاتصالات والتعاون الإقليمى.


اليوم السابع -7 -2015


ونقلت الإذاعة العامة الإسرائيلية، عن القاضى حنان ملتسر، خلال نظر المحكمة العليا فى التماس قدمه حزب "هناك مستقبل" ضد تعيين عضو الكنيست يعقوب ليتسمان من كتلة "يهدوت هتوراة" نائبا لوزير الصحة وطالب بتعيين وزير للصحة بوظيفة كاملة، إن رئيس الحكومة لا يمكنه أن يكون وزيرا فى وزارة أخرى أيضا.

وأوضح ملتسر: "أنه فقط عندما يستقيل وزير أو يتوفى أو يتعذر عليه القيام بمهامه، يقوم رئيس الحكومة بأعماله، وبصورة مؤقتة".

الجدير بالذكر أن كتلة "يهدوت هتوراة"، وبصورة تقليدية، ترفض أن يتولى أحد نوابها منصبا وزاريا لأسباب أيديولوجية، وتكتفى بمنصب نائب وزير، معتبرة أنها بذلك لا تكون شريكة فى "حكومة صهيونية" ولا تتحمل مسئولية مشتركة عن سياسة الحكومة التى لا تكون مقبولة عليها.



يديعوت أحرونوت: أشهر مستوطن متطرف بعد زيارته لإسطنبول: تركيا لا تمانع صلاتنا بالأقصى 1


قال المستوطن اليهودى المتطرف رئيس "صندوق ميراث الهيكل" يهودا جليك، الذى زار مدينة "إسطنبول" التركية الأسبوع الماضى، وحل ضيفا على مائدة إفطار رمضانية شارك فيها حوالى 1000 رجل دين مسلم تركى، أن تركيا لا تمانع صلاة اليهود بالمسجد الأقصى .


اليوم السابع -7 -2015


ونقلت صحيفة "يديعوت أحرونوت" عن جليك قوله للقناة السابعة الإسرائيلية التابعة للمستوطنين، إنه لم يتخوف من السفر الى دولة إسلامية ووافق على تلبية الدعوة فور تسلمها.

وأضاف المتطرف اليهودى الذى يعد من أشهر المستوطنين اليهود فى إسرائيل المطالبين بسيطرة إسرائيلية كاملة على المسجد الأقصى: "كانت فى خدمتى بتركيا سيارة مدرعة وحارسين مسلحين رافقانى إلى كل مكان، الأمر الذى كنت أحلم بأن يتم لى فى إسرائيل".

وحول ردود فعل الحضور على تواجده هناك، قال جليك: "كلهم عرفوا من أنا، بل قالوا إنهم صلوا لشفائى، وكل من التقيته شجب بشكل جارف محاولة اغتيالى فى القدس، وأن الذى حاول اغتيالى مس أولا بالإسلام، واقتبس بعضهم آيات من القرآن كتب فيها حرفيا باسم النبى محمد أنه يجب احترام اليهود وعدم المس فيهم".

وكان قد دعا جليك إلى الحفل من قبل الزعيم الإسلامى المعروف عالميا، عدنان هوكتار، للمشاركة فى لقاء رجال الأديان، وخلال اللقاء أعرب رجال الدين عن موقفهم الحاد ضد كل انواع العنف والذى يمس باسم الله، وأكدوا أنه لا يملك أحد الحق فى المس بيهودى.

وحسب جليك فإنه لم يتم انتقاده من جانب رجال الدين الأتراك على نضاله فى "الهيكل" – التسمية العبرية للحرم القدسى الشريف - وقال: "إنهم يحترمون حقيقة أنى أحرص على أننى لا أرغب بالمس بصلاة المسلمين ولا يرون أى سبب يمنع صلاة اليهود فى الحرم القدسى".




هاآرتس: نتنياهو يمنع رئيس الموساد من تقديم محاضرة حول "داعش" فى سينا2



كشفت صحيفة "هاآرتس" الإسرائيلية، اليوم الثلاثاء، أن رئيس الوزراء الإسرائيلى بنيامين نتنياهو، رفض السماح لرئيس جهاز "الموساد" تامير بدرو، تقديم محاضرة أمام نواب "المعسكر الصهيونى" اليسارى المعارض حول تنظيم الدولة "داعش" فى شبه جزيرة سيناء.

ونقلت الصحيفة العبرية عن رئيسة كتلة "المعسكر الصهيونى" المعارضة ميراب ميخائيلى، التى قدمت الطلب، قولها إن نتنياهو ادعى أنه يرفض الطلب لأن المسألة ستشكل سابقة.

وقالت ميخائيلى إنها قررت عقد نقاش فى كتلتها حول الموضوع بعد الهجمات الأخيرة فى سيناء وإطلاق الصواريخ على إسرائيل، وتصريحات رئيس وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية السابق، ديفيد بتريوس، والتى جاء فيها أن داعش تشكل تهديدا أكبر من إيران، وتوجهت الى رئيس الموساد سائلة عما إذا كان يوافق على المشاركة وتقديم استعراض امام النواب حول الموضوع، فرحب بذلك، لكنه أوضح أنه يجب الحصول على تصريح من رئيس الحكومة.

وتوجهت ميخائيلى إلى احد مستشارى نتنياهو لدراسة الموضوع، ولكن أبلغها المسئول أمس الاثنين، رفض نتنياهو بادعاء أنه يرى فى ذلك سابقة إشكالية، سيليها تقديم طلبات مشابهة من قبل كل كتلة برلمانية.

وأوضحت هاآرتس أن ميخائيلى طلبت عرضا قصيرا حول تعزيز قوة "داعش" فى سيناء والتهديدات التى يشكلها على إسرائيل، كما أعربت عن غضبها لرفض نتنياهو قائلة إن باردو تحدث فى السابق أمام رؤساء شركات كبيرة، وبمصادقة رئيس الحكومة.

الجدير بالذكر أن باردو كان قد تحدث فى يوليو 2014 الماضى، أمام رجال أعمال، وقال إن الصراع مع الفلسطينيين يشكل خطرا على إسرائيل أكبر من البرنامج النووى الإيرانى.








مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة