بعد مبادرة البناء والتنمية للمصالحة الوطنية.. 4 أحزاب متحالفة مع الإخوان طرحت مبادرات لعودة الجماعة منذ عزل مرسى.. أبرزهم الجماعة الإسلامية والوطن والوسط.. وعوض الحطاب: محاولات لإنقاذ أنفسهم

الثلاثاء، 07 يوليو 2015 04:13 ص
بعد مبادرة البناء والتنمية للمصالحة الوطنية.. 4 أحزاب متحالفة مع الإخوان طرحت مبادرات لعودة الجماعة منذ عزل مرسى.. أبرزهم الجماعة الإسلامية والوطن والوسط.. وعوض الحطاب: محاولات لإنقاذ أنفسهم عبود الزمر القيادى بالجماعة الإسلامية
كتب أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
جاءت المبادرة التى جددها حزب البناء والتنمية، لتسلط الضوء على أبرز الأحزاب المتحالفة مع الإخوان والتى دعت إلى مصالحة وطنية، وإن اختلفت أشكالها وطريقة تنفيذها، إلا أنها جميعها باءت بالفشل.

الجماعة الإسلامية أول حلفاء الإخوان الطارحين للمبادرات


أول الداعين للمصالحة كانت الجماعة الإسلامية، التى أعلنت فى نهايات عام 2013 عن إطلاقها مبادرة للمصالحة قدمتها لتحالف دعم الإخوان فى ذلك التوقيت، وكان عبود الزمر هو من أشرف على تلك المبادرة، لكن فى النهاية أعلنت الإخوان رفضها للمبادرة.

البديل الحضارى يعقد مؤتمرا لطرح مبادرات عودة الإخوان


المرة الثانية كان أحد الأحزاب المتحالفة مع جماعة الإخوان ويدعى "حزب البديل الحضارى" الذى أعلن أيضا فى مؤتمر صحفى فى فبراير عام 2014 تتضمن فى ذلك التوقيت تشكيل لجنة مصالحة وعمل استفتاء على خارطة الطريق والإفراج عن قيادات الإخوان من السجون ووقف محاكمة مرسى، لكن المبادرة ذاتها رفضتها كل القوى السياسية، بجانب تحالف دعم الإخوان نفسه.

الوطن يعلن إستراتيجيتة للمصالحة عقب انسحابه من تحالف الإخوان


المرة الثالثة خرجت المبادرة من حزب الوطن، فى سبتمبر عام 2014، الذى أعلن عن مبادرة جديدة عقب إعلان انسحابه من تحالف دعم الإخوان، حيث أعلن آنذاك عن ما أسماه رؤية إستراتيجية للحزب عقب انسحابه من تحالف الإخوان، وتضمنت عددا من المحددات الأساسية للحزب خلال الفترة المقبلة.

وقال الحزب حينها إنهم يسعون إلى دولة توفق ولا تفرق وتبنى ولا تهدم وتجمع القوى السياسية المخلصة على كلمة سواء، وهى ليست مبادرة للمصالحة لكن هى مقترح للتفاهم المشترك للتفاهم والوفاق، والالتزام بآليات الديمقراطية واحترام الدستور والقانون واحترام إرادة الشعب، وتقبله لمبدأ التعددية السياسية واختلاف الرأى والمعارضة السياسية والالتزام بدولة المؤسسات والفصل بين السلطات والمحاسبة، والإقرار بأن مصر وطن يضم جميع أبنائه على اختلاف آرائهم ومذاهبهم وأفكارهم.

الوسط يطرح مقترح توحيد القوى السياسية


المبادرة الرابعة خرجت من حزب الوسط وهو أحد الأحزاب المتحالفة مع الإخوان، وتضمنت مصالحة مع القوى السياسية والأحزاب لتوحيد ما أسموه "الصف" وأن يقدم الجميع خطوات للوراء لإتمام هذا التوحد.

البناء والتنمية يطرح مبادرة لحل الأزمة


وجاء حزب البناء والتنمية الحليف الأقوى للإخوان من جديد مساء أمس الأحد بمبادرة جديدة تضمنت ضرورة تهيئة الأجواء والتهدئة بين أطراف الأزمة فى أقصر وقت ممكن، بجانب مرحلة الحوار السياسى بين أطراف الأزمة برعاية لجنة من حكماء الوطن المخلصين المشهود لهم بالوطنية والاستقلالية والنزاهة، مطالبة بالمصالحة الوطنية الشاملة وبناء رؤية مشتركة مع كل القوى الوطنية فى المشهد، وإقامة شراكة حقيقية فى تصور مستقبل الوطن.

قيادى سابق بالجماعة الإسلامية: حلفاء الإخوان يسعون لإنقاذ أنفسهم


ومن جانبه، قال عوض الحطاب، القيادى السابق بالجماعة الإسلامية، إن تناوب حلفاء الإخوان على إصدار مبادرات للمصالحة وللتوافق، يؤكد مساعى هؤلاء الحلفاء لإنقاذ أنفسهم من النهج الذى تتبعه الجماعة.

وأضاف الحطاب لـ"اليوم السابع"، أن رفض كل هذه المقترحات يأتى نتيجة أن ليس لهم وزن كبير فى الشارع، كما أن الشعب المصرى يرفض عودة الإخوان للمشهد السياسى، فى الوقت الذى تهدف كل مبادرات حلفاء الإخوان لعودة الجماعة للحياة السياسية.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 6

عدد الردود 0

بواسطة:

نبيل

لآ وملآين لآ لعودة الخونه السفاحين

عدد الردود 0

بواسطة:

العربي

انفجار بمحيط محكمة إيتاى البارود فى البحيرة

هذا امس فقط ------- الى طالبى المصالحة

عدد الردود 0

بواسطة:

مواطن

المصالحة الوطنية مع الذى يُقدّس وطنه وينتمى إليه قلبا وعقلا وروحاً

عدد الردود 0

بواسطة:

حسام الجوهري

ايه الاستعباط ده

عدد الردود 0

بواسطة:

قاهر الفئران

لو كانت هذه الاحزاب الخرفانية بتفك الخط فى السياسة لعلمت انه لا يملك احد ان يفعل هذه الخزعبلات

عدد الردود 0

بواسطة:

سمير

لا

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة