أكرم القصاص - علا الشافعي

انفراد.. انقلاب الشيخ محمود شعبان فى تحقيقات جامعة الأزهر.. الداعية السلفى: لم أسئ لقائد البلاد وأحارب مظاهرات الإخوان و"داعش"خوارج يجب قتالهم.. وأرفض إراقة دماء جنودنا الأبرار فى سيناء

الإثنين، 06 يوليو 2015 10:38 م
انفراد.. انقلاب الشيخ محمود شعبان فى تحقيقات جامعة الأزهر.. الداعية السلفى: لم أسئ لقائد البلاد وأحارب مظاهرات الإخوان و"داعش"خوارج يجب قتالهم.. وأرفض إراقة دماء جنودنا الأبرار فى سيناء الدكتور محمود شعبان أستاذ البلاغة بجامعة الأزهر
كتب - أحمد متولى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
ينفرد "اليوم السابع" بنشر نص التحقيقات التى باشرها مجلس تأديب جامعة الأزهر، مع الدكتور محمود شعبان، الأستاذ بقسم البلاغة والنقد بكلية الدراسات الإسلامية، فى اتهامه بالتحريض على العنف، وإهانة رئيس الجمهورية عبد الفتاح السيسى، وانتهت بتبرئته مما نسب إليه .

الإساءة لرئيس الجمهورية


تضمن ملف التحقيقات 15 ورقة بينها مستندات وصور لصفحة على موقع التواصل الاجتماعى "فيس بوك" منسوبة للدكتور محمود شعبان، تحوى عبارات تحريضية ضد النظام الحالى، وانتقادات حادة للرئيس السيسى، والقرارات التى أصدرتها الحكومة عقب عزل محمد مرسى، ورأيه فى الأوضاع السياسية التى تمر بها البلاد.

الاتهامات



بدأت التحقيقات مع "شعبان" بناء على شكوى ضده قدمها الدكتور محمد الطيب، عميد كلية الدراسات الإسلامية والعربية بجامعة الأزهر فرع دسوق بكفر الشيخ، موجهة إلى رئيس الجامعة نصها: "أرفع إلى معاليكم أمر الأستاذ الدكتور محمود شعبان الأستاذ المساعد بقسم البلاغة والنقد بالكلية.. حيث إنه دأب على الإساءة للأمة المصرية قيادة وشعباً.. سواء من خلال موقعه على الإنترنت أو فى خطبه المنبرية التى تجاوز فيها كل حدود الأدب، بالإضافة إلى أسلوبه فى المحاضرات من تحريض للطلاب على الشغب وتعكير الصفو العام.. أرفع الأمر إلى معاليكم للتكرم باتخاذ اللازم وتحويله لمجلس التأديب".

شكوى جامعة الأزهر


أرفق عميد الكلية مع الشكوى مقتطفات من تدوينات نشرتها صفحة على "فيس بوك" تحمل عنوان (الشيخ د محمود شعبان – الصفحة الرسمية)، بينها تدوينة تحمل إساءة للرئيس الجمهورية.

وقف شعبان عن العمل


وبناء على الشكوى أصدر الدكتور عبد الحى عزب، رئيس جامعة الأزهر، فى 3 نوفمبر 2014 القرار رقم 684 لـسنة 2014، بإيقاف الدكتور محمود شعبان عن العمل ثلاثة أشهر، وتحويله للتحقيق بمعرفة مجلس التأديب، وانتداب الدكتور أحمد حسنى طه، نائب رئيس الجامعة، لتولى مهمة استجوابه حول الاتهامات المسندة إليه.

وبتاريخ 5 نوفمبر 2014 حضر الدكتور محمود شعبان إلى مقر مكتب نائب رئيس جامعة الأزهر لفرع البنات، ومثل للتحقيق وبدأ الدكتور أحمد حسنى طه استجوابه حول اتهامه بإهانة رئيس الجمهورية، والتحريض على ثورة 30 يونيو على النحو التالى :
 مذكرة رئيس الجامعة ضد الشيخ محمود شعبان -اليوم السابع -7 -2015
مذكرة رئيس الجامعة ضد الشيخ محمود شعبان


س/ الاسم والسن والوظيفة والعنوان؟


اسمى محمود شعبان إبراهيم مصطفى، وسنى 42 سنة، ووظيفتى أستاذ مساعد بقسم الأدب والنقد بكلية الدراسات الإسلامية والعربية بنين فرع دسوق بكفر الشيخ، وعنوانى معلوم لدى الجامعة.

س/ ما قولك فيما ورد فى المذكرة المقدمة من عميد كلية الدراسات الإسلامية والعربية بدسوق المحالة إلينا للتحقيق من رئيس الجامعة؟


بسم الله، ما نسب إلى محض افتراء وزور أبرأ إلى الله منه، وقد سبق وتم سؤالى عن الإساء لقائد البلاد على صفحتى على النت من قبل فضيلة نائب رئيس الجامعة القائم بأعماله أستاذ دكتور محمد عبد الشافى منذ أقل من شهر، وأثبت أن الصفحة التى تحتوى على الإساءة للقيادات ليست صفحتى، وهى صفحة منسوبة لى زوراً، وأثبت أن صاحب الصفحة كتب عليها هذه الصفحة ليست تحت إشراف الدكتور محمود شعبان، وتم مراسلة القائم على الصفحة من قبل وتحذيره من نسبة أى شىء لى، وكتب المسئولون عن صفحتى بالنص هذه الصفحة الوحيدة المعبرة عن دكتور محمود شعبان، ومن فضل الله دخل معى موظف من طرف فضيلة نائب رئيس الجامعة على النت وصور الصفحتين وأعطاهما لفضيلته مما يثبت براءتى، وطلب فضيلته منى أن أكتب فى ردى على الشكوى طلب مقاضاة صاحب الصفحة المدعية علىَ، والصفحتين عند فضيلته وأنا مستعد لإحضارهما للإرفاق بهذه الأوراق، علماً بأن صفحتى مرئيات فقط عبارة عن خطب ودروس، ولست لى صفحة تانية كتابية، بل أنا لا أدخل على الانترنت ولا اكتب إنما هى من المتبرعين بنشر الخطب والدروس لتعليم الناس وهم القائمون على الصفحة لله تعالى.

وبالنسبة للخطب فإننى يعلم الله لا أقول إلا ما يرضى الله وفيه مصلحة بلدى وأمتى الإسلامية، كل ما فى الأمر أن مجموعة من الإعلاميين اقتطفوا جزء من خطبتى من سياقها وبتروا النص وحملوه على غير معناه، وعلى رأسهم إبراهيم عيسى، الذى أنكر نعيم القبر وعذابه، وسخر من كتاب الله فى قوله تعالى: "ما أغنى عنى ماليه هلك عنى سلطانيه" أخذ يكررها ويقول (سلطانية..سلطانية..سلطانية)، فرددت عليه قال الله وقال رسوله فحمل ضغناً لى ففعل هذا وبتر النص وتبعته أبواق إعلامية ضدى من باب الشو الإعلامى، وللعلم فى سى دى فيها النص الذى بتره وأخرجه عن سياقه، وكنت اتحدث فيه خلال خطبة عيد الأضحى المبارك عن خطبة الوداع التى أكد فيها النبى "صلى الله عليه وسلم" على حرمة الدماء فرفضت واستنكرت الدماء المراقة فى سيناء، وجنودنا الأبرار، وفى كل مكان بمصر.

وقلت دم المسلم والمصرى حرام، وتحدثت عن الخوارج وعن داعش التى لا نعلم عنها شئ سوى من الإعلام، وقلت كان ينبغى علينا أن نتعامل مع الخوارج مثل سيدنا على بن أبى طالب حين خرج عليه 4 ألاف خارجى فأرسل إليهم عبد الله بن عباس رضى الله عنهما فحاورهم وناقشهم ونتج عن الحوار أن عاد نصفهم إلى الحق وتركوا الباطل، فهل فعلنا مثل ذلك مع هؤلاء ولو حدث لقلة الخسائر وكثرة المكاسب، لكننا قصرنا دعوياً وعلمياً فكان الثمرة كما نرى، ثم بعد ذلك قاتلهم سيدنا على، وهذا معنى أن القتال بعد الحوار المثمر هو غاية ما تحدثت فيه.
اقوال الشيخ محمود شعبان -اليوم السابع -7 -2015
اقوال الشيخ محمود شعبان

لكن الأخ إبراهيم عيسى بتر النص ليوهم الناس بتأييدى للخوارج ودفاعى عنهم، والله يعلم أننى برىء من هذا بل دعوت للحوار فى بلدى خوفاً من سيل الدماء، وبالنسبة لأسلوبى فى المحاضرات فلا اتكلم إلا فى البلاغة ولا أحض طلبتى إلا على العلم بل حفظ تلاميذى عنى قولى الشهير: (انصر دينك وارفع راية أمتك بتفوقك فى دراستك لا بالمظاهرات التى أبرأ إلى الله منها)، ولم أشارك ولم أحض على شىء منها بل أقول لتلاميذى أنتم اتيتم الجامعة للتعليم لا للمظاهرات.

أما بالنسبة للتحريض على الشغب وتعكير الصفو العام، فهذا محض افتراء أبرأ إلى الله منه وأقول لمن اتهمنى به عند الله تجتمع الخصوم وحسبى الله ونعم الوكيل فى كل مدعى بالكذب، والكلية تعلم قيادة وإدارة وأساتذة وطلاب، أن العبد الفقير إلى الله حريص على تعليم تلاميذه العلم الشرعى، وتسهيل كتب التراث على الطلاب لمساعدتهم فى التعامل بسهولة مع كتب السلف فى الدراسات العليا وما بعدها، واتحدى أن يثبت أحد إننى حرضت على عنف أو شغب، بل أنا الذى يرفض هذا ويشدد عليه حرصاً على الأزهرى ورسالته العالمية وعلى تلامذتنا الذين أتوا للعلم لا لشىء آخر.

س/ منسوب إليك الخروج عن مقتضى الواجب الوظيفى بصفتك عضو هيئة التدريس بجامعة الأزهر الشريف، وأنك دأبت على الإساءة للأمة المصرية قيادة وشعباً، سواء من خلال موقعك على الإنترنت، أو فى الخطب المنبرية التى تجاوزت فيها كل الحدود، بالإضافة إلى أسلوبك فى المحاضرات وتحريضك للطلاب على الشغب وتعكير الصفو العام.. فما قولك؟



أنا لم أخرج عن مقتضى الواجب الوظيفى وكما ذكرت من قبل أن ما نسب لى فى المذكرة المحالة للتحقيق هو محض افتراء وقد أثبت أن الصفحة التى أساءت للقيادة المصرية ليست صفحتى وأنها مدسوسة على، وأننى لم اتجاوز حدود الدعوى إلى الله بالحسنى، وإن ما نسب إلى مقطوعات اقتطعت من سياقها فحملت غير معناها، وقد بينت السياق كاملاً قبل وفى سى دى بهذا، وأما التحريض على الشغب فلم يحدث بل كنت ضد الشغب والمظاهرات أقول لتلاميذى أتيتم للتعليم لا للتظاهرات، ومن أراد أن يخدم بلده ويرفع راية أمته فلا طريق له إلا التفوق فى العلم.

س/ هل لديك أقول آخرى؟


لا.


 محضر التحقيق مع الشيخ محمود شعبان -اليوم السابع -7 -2015
محضر التحقيق مع الشيخ محمود شعبان



محمود شعبان يرفض مظاهرات الإخوان -اليوم السابع -7 -2015
محمود شعبان يرفض مظاهرات الإخوان


تظلم محمود شعبان على قرار وقفه عن العمل -اليوم السابع -7 -2015
تظلم محمود شعبان على قرار وقفه عن العمل


 محمود شعبان ينفى الاساءة للسيسي -اليوم السابع -7 -2015
محمود شعبان ينفى الاساءة للسيسي


محمود شعبان ينفى علاقته بصفحة الفيس بوك -اليوم السابع -7 -2015
محمود شعبان ينفى علاقته بصفحة الفيس بوك


 صفحة منسوبة لمحمود شعبان -اليوم السابع -7 -2015
صفحة منسوبة لمحمود شعبان


مذكرة التحقيقات -اليوم السابع -7 -2015
مذكرة التحقيقات


الاتهامات الموجهة لـ
الاتهامات الموجهة لـ"محمود شعبان"


نص قرار إحالته للتحقيقات -اليوم السابع -7 -2015
نص قرار إحالته للتحقيقات










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 10

عدد الردود 0

بواسطة:

بولا

لا يا شيخ !!!!!!!!!!!!

عدد الردود 0

بواسطة:

أبو آدم

عادي !!!

عدد الردود 0

بواسطة:

عاشق كارل ماركس و لينين

السلفيون و الاخوان .. لا خير يرجي منهم

عدد الردود 0

بواسطة:

ايهاب ماهر

كذااااااااااااب

عدد الردود 0

بواسطة:

مشمش 25 \30

ههههههههههههههههههههههههههههه.... المتحولون !!!

- انها احد انجازات الشاويش فرج

عدد الردود 0

بواسطة:

كاذب سلفي داعشي خايف من الاعدام

كاذب سلفي داعشي خايف من الاعدام

كاذب سلفي داعشي خايف من الاعدام

عدد الردود 0

بواسطة:

عاشق كارل ماركس و لينين

حل الاحزاب و الجمعيات و الوزارات الدينية هو الحل

فوق

عدد الردود 0

بواسطة:

فغا

راجل ابن راجل

راجل ابن راجل

عدد الردود 0

بواسطة:

دكتور سعد

الجامعة مليانة اخوان واولهم عميد تجارة بنين ووكيله لازم تطهير شامل

الكل يعرف و الكل نائم كثير لابد خلعهم من الجامعة

عدد الردود 0

بواسطة:

دكتور سعد

الجامعة مليانة اخوان واولهم عميد تجارة بنين ووكيله لازم تطهير شامل

الكل يعرف و الكل نائم كثير لابد خلعهم من الجامعة

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة