وزير خارجية إيران يلتقى نظيره الأمريكى وسط مؤشرات إيجابية لتقدم المفاوضات

الأحد، 05 يوليو 2015 04:20 م
وزير خارجية إيران يلتقى نظيره الأمريكى وسط مؤشرات إيجابية لتقدم المفاوضات جانب من المفاوضات النووية
كتبت إسراء أحمد فؤاء

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
استأنفت إيران المفاوضات النووية الإيرانية اليوم، الأحد، مع مجموعة 5+1 (الولايات المتحدة، فرنسا، بريطانيا، روسيا، الصين والمانيا) ويلتقى وزراء خارجية الدول الكبرى فى فيينا قبل يومين من انتهاء المهلة الجديدة، بهدف التوصل إلى اتفاق نهائى ووسط مؤشرات ايجابية، وذلك بعد 20 شهرا من الجهود المكثفة، وبعد ثمانية أيام من المحادثات المكثفة.

والتقى اليوم وزيرا الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف والأمريکي جون کيري وأجرى مساعدا وزير الخارجية عباس عراقجي ومجيد تخت روانجي مفاوضات مع هيلجا اشميت مساعدة منسقة السياسة الخارجية للاتحاد الأوروبي استمرت إلى الساعات الأولي من فجر اليوم الأحد لمعالجة القضايا الخلافية وتنقية نص الإتفاق الملحقات.

وقال عراقجي في تصريح للتلفزيون الايراني مساء أمس السبت، بان هناك مشکلة فنية خاصة في المفاوضات وقال في توضيحه لهذه المشکلة، انه من الناحية الفنية يستغرق الوقت شهرين او ثلاثة اشهر لتنفيذ الأمور المتعلقة بنا إلا أن تنفيذ تعهدات الطرف الاخر بحاجة إلي قرار، لذا فان مزامنة الامرين التنفيذيين يحظي بالاهمية.

وتنتهى المهلة بعد غد، ويفترض ان ينص الاتفاق النهائي، الذي حددت قواعده في اتفاق اطار تم التوصل اليه في ابريل الماضى، على ان العقوبات التي تخنق الاقتصادي الايراني سترفع تدريجيا بالنظر الى احترام ايران لالتزاماتها، اذ تريد المجموعة الدولية ان تكبح البرنامج النووي الايراني لعشر سنوات على الاقل، الامر الذي ترفضه طهران.

تقدم ببطء فى المحادثات


من جانبها قالت صحيفة شرق الإيرانية تحت عنوان "مفاوضات تتقدم ببطء"، 3 أيام متبقية على انتهاء مهلة المفاوضات ولازال هناك موضوعات محل اختلاف، منها التفاصيل بشأن وقت تنفيذ الاتفاق بين 5 إلى 10 سنوات وكيفية رفع العقوبات المفروضة على مجال التسليح.. ولا يمكن تخمين معدل الحصول على اتفاق أو عدمه.

وقالت آرمان فى تقريرها من فيينا تحت عنوان "خطوة أخيرة للإتفاق النهائى"، أن اليوم الثامن من المفاوضات فى فيينا مر بهدؤ عجيب يمكن أن يقال أنه هدؤ يسبق العاصفة، وقال التقرير أن الرسائل المتبادلة بين العواصم مستمرة وكذلك المشاورات.

من جانبها عبرت صحيفة كيهان المتشددة عن قلقها من تمديد المفاوضات مرة أخرى، وقال فى الوقت الذى تتواصل فيه مفاوضات مكثفة فى فيينا، يحاط لإتفاق بحالة غموض، والبعض يتحدث عن التمديد مجددا، وقالت أن المهلة الأخيرة تنتهى وليس مستبعدا أن يتم تمديدها لوقت اضافى أخر.

وقالت الصحيفة المتشددة أن الولايات المتحدة الأمريكية غير مستعدة لقبول اتفاق عادل وشريف، وإيران أيضا لديها خطوط حمراء واعلنت مرارا أنه لايمكن تجاور هذه الخطوط.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة