تجدد أزمة "حل الإخوان".. قيادى بالتنظيم: أؤيد الدعوات لتفويت الفرصة على من ضدنا.. وجمال عبد الستار: أطالب بحله فى مصر لفترة مؤقتة.. الجماعة تزعم: ستكون ضربة معلم.. وباحث: تكتيك مرحلى

الأحد، 05 يوليو 2015 08:36 ص
تجدد أزمة "حل الإخوان".. قيادى بالتنظيم: أؤيد الدعوات لتفويت الفرصة على من ضدنا.. وجمال عبد الستار: أطالب بحله فى مصر لفترة مؤقتة.. الجماعة تزعم: ستكون ضربة معلم.. وباحث: تكتيك مرحلى جمال عبد الستار
كتب ــ محمد إسماعيل ــ أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تجددت أزمة دعوات حل جماعة الإخوان من جديد، والتى كانت قد اشتعلت منذ عدة شهور، حيث دعا عدد من القيادات لحل الجماعة، وترك شبابها ينشئون مجموعات لما أسموه مقاومة النظام، فى الوقت الذى قال فيه خبراء إن هذا يدل على مدى اليأس الذى تعيش فيه جماعة الإخوان.

قيادى إخوانى: أؤيد دعوات حل الإخوان


وأعرب أشرف عبد الغفار القيادى بجماعة الإخوان، عن تأييده لفكرة حل الجماعة فى الوقت الحالى، مضيفا:"فكرة مناسبة جداً أن نعلن حل جماعة الإخوان فى مصر لنفوت الفرصة على من ضدنا ".

وزعم فى تصريحات على أحد المواقع الإخوانية:"جماعة الإخوان لا تطارد على مستوى جريمة بل على مستوى هوية إذن لتحل الجماعة فى هذه المرحلة وبخاصة أنها فكرة قبل أن تكون تنظيما" .

جمال عبد الستار: أطالب بتعليق التنظيم فى مصر لمدة مؤقتة


فيما قال عدد من أعضاء الإخوان، إن الدكتور جمال عبد الستار، القيادى الإخوانى الهارب فى تركيا أعرب عن تأييده لفكرة حل تنظيم جماعة الإخوان، فيما قال "عبد الستار" فى تصريحات عبر صفحته على "فيس بوك" :" زعم البعض أنى أطالب بحل جماعة الإخوان، وهذا أمر عجيب ونزع للكلام من سياقه لقد اقترحت إعلان تعليق التنظيم فى مصر لمدة مؤقتة، من باب التهديد بما سيحدث من انفلات ودمار وفوضى وتخريب"، على حد قوله.

الإخوان تزعم: حل التنظيم سيكون ضربة قوية للنظام


فيما قال أمل عبد الماجد، القيادى بجماعة الإخوان، إن الحديث الذى يدور الآن عن مطالبات البعض بحل ‫‏جماعة الإخوان من أخطر القرارات التى يمكن أن تؤثر ليس فقط على الوضع المصرى بل تتعدى ذلك إلى الوضع الإقليمى.

وأضاف فى تصريحات عبر صفحته على "فيس بوك":"لعل هذا القرار يمثل ضربة غير مسبوقة للجهود الأمنية فى ملاحقة أعضاء التنظيم، ويصبح من المستحيل التعامل مع منتسبى جماعة بهذا الحجم بلا قيادة أو رابطة، ويكون الأمر للدولة أشبه بمواجهة جيش نظامى لحروب عصابات صغيرة، على حد قوله.

وتابع :"لو صح الحديث عن قرار حل جماعة الإخوان فإن هذا القرار يمثل ‫‏ضربة معلم و صفعة قوية وجهتها الجماعة للجميع فانفراط عقد الجماعة والتحاق بعض أفرادها إلى كيانات أخرى تتبنى مواقف أكثر تشددا ولا تعتمد السلمية، أمر مطروح وبقوة حتى فى ظل وجود الجماعة و وجود المرشد، أو تشكيل كيانات صغيرة تحتاج إلى الكثير من الجهود لتتبعها و معالجة أثارها".

باحث: حل الجماعة نفسها تكتيكى مرحلى لظروف الأزمة التى يحياها التنظيم


من جانبه قال هشام النجار، الباحث الإسلامى، إن تجدد أزمة دعوات حل الإخوان جاء لأن البعض يخشى من تأثير ذلك على مستقبل الجماعة وصعوبة استعادة التنظيم بكامل قواه وتكويناته وامتداداته وتماسكه كما كان، وهو الأمر الذى استغرق جهوداً استمرت لعقود طويلة ليصلوا بالجماعة إلى هذا المستوى من القوة .

وأضاف لـ"اليوم السابع"، أن هناك تخوفا من البعض أن يتم استغلال هذا التوجه لتخطئة خيارات القيادات المنهجية خاصة وأن طرح حل الجماعة بالشكل الاستراتيجى الدائم المدروس، كان قد تم تداوله على نطاق واسع ولكن رفضته قيادات الداخل .

وأشار النجار إلى أن حل الجماعة نفسها هنا تكتيكى مرحلى لظروف الأزمة التى يحياها التنظيم، وليس علاجاً منهجياً استراتيجياً طرحه بعض المفكرين فى السابق كحل لأزمة الجماعة البنيوية تحت عنوان "الحل هو الحل"، أى الحل هو حل الجماعة، وعرض هذا النهج عبدالله النفيسى فى الكويت وعبد الستار المليجى فى مصر وآخرون، لتتحول الجماعة بالكلية من تنظيم إلى كيان حزبى أو دعوى ومن السرية والغموض إلى العلنية والشفافية .









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 10

عدد الردود 0

بواسطة:

سلامة

هل لعنت علي الاخوان اليوم الا بيقتلوا في اولادنا من الجيش الشرطة

نعم نعم

عدد الردود 0

بواسطة:

قاهر الفئران

ناس عايشة فى اوهام يتحدثون عن اعدام ميت هى فين اصلا هذه الجماعة سوى فئران مذعورة هاربة

عدد الردود 0

بواسطة:

مواطن مصري

مش هتفرق كتير

عدد الردود 0

بواسطة:

هانيا

الحمد لله

عدد الردود 0

بواسطة:

مصري.بيحب بلده

لقد بدأ السقوط للتنظيم منذ مده.وهذه هي التبعيات

عدد الردود 0

بواسطة:

مصرى حر

هل التدين والاسلام والتقرب الى الله يحتاج لجماعات ومولوتوف وقتل

عدد الردود 0

بواسطة:

abdalrhman

فيه حل واحد للاخوان فقط وهو ان يلبسوا طرح كمرشدهم

فوق

عدد الردود 0

بواسطة:

مصراوي

السويس

عدد الردود 0

بواسطة:

مصرى يحب بلده .

عقيدة شعب مصر - الاخوان جماعه وتنظيم ارهابى - وجماعه تتاجر بالدين وليس لها هويه وطنيه !!!!!

عدد الردود 0

بواسطة:

أحمد

الملاحظ أن الجماعة تدعو لإعلان الحل وليس للحل

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة