1500 طفل يتم علاجهم فى مصر سنويا..

المتحدث الرسمى لـ"الصحة" يفتتح أول مركز لتأهيل زارعى القوقعة من الأطفال

السبت، 04 يوليو 2015 10:19 م
المتحدث الرسمى لـ"الصحة" يفتتح أول مركز لتأهيل زارعى القوقعة من الأطفال الدكتور حسام عبد الغفار المتحدث الرسمى لوزارة الصحة
كتبت أمل علام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
افتتح اليوم الدكتور حسام عبد الغفار، المتحدث الرسمى لوزارة الصحة، نيابة عن الدكتور عادل عدوى وزير الصحة، مركز ميدل لرعاية وتأهيل أطفال زارعى القوقعة، بحضور تامر الشحات مدير عام شركة ميدل فى مصر.

وقال الدكتور حسام عبد الغفار إن زراعى القوقعة من الأطفال يتم دعمهم بمبلغ 90 ألف جنيه على نفقة الدولة، ويتم إجراء هذه العلميات فى المستشفيات الحكومية مثل مستشفى بهتيم والمستشفيات الجامعية، ويعتبر هذا المركز لبنة أولية لتأهيل الأطفال الذين أجريت لهم عمليات زراعة القوقعة، حيث يتم تأهيل الأطفال على نفقة الدولة لمدة 6 أشهر بعد العلمية والمركز يقوم بتأهيلهم لمدة 3 شهور أخرى بالمجان، لدمجهم فى المجتمع وإمكانية أن يعيشوا حياة طبيعية فى المدارس العادية بدلا أن يكونوا معاقين.

وأكد ضرورة أن يتلقى أسر الأطفال تدريبا على وسائل وأنماط التعامل الفعال مع أطفالهم باعتبارهم جزءا من عملية التأهي، لوقال تامر الشحات مدير شركة ميدل فى مصر إنه فى ظل الجهود التى تبذلها الشركة لتحسين الحالة الصحية للأطفال المصابين بفقدان السمع يتم افتتاح أول مركز متخصص للعلاج التأهيلى فى مصر بحضور مستشار وزير الصحة والمتحدث الرسمى باسمه الدكتور حسام عبد الغفار ونخبة من أبرز الأطباء والجراحين للاحتفال بثمرة جهودهم الفعالة فى القضاء على فقدان السمع.

وأكد أن الدراسات تشير إلى أن عددا من يعانون من ضعف السمع أكثر من 4.5 مليون مواطن فى مصر، ويزداد عددهم بواقع 13 ألف شخص سنويا، وعدد من يحتاجون لزراعة القوقعة 180 ألفا ومع زيادة أعداد الأطفال الذين يحتاجون إلى زراعة القوقعة فإن من يتم علاجهم حوالى 1500 طفل سنويا.

وأوضح أن المراكز التأهيلية الحالية غير قادرة على الوفاء بالاحتياجات السابقة، ويحتاج المريض لعلاج مكثف لمهارات السمع والتخاطب والتركيز على تطوير اللغة المنطوقة والمكتوبة قد تصل إلى 30 شهرا، كما يجب تدريب أفراد أسر من يتلقون التأهيل على وسائل وأنماط التعامل الفعال مع أطفالهم باعتباره جزءا من عملية التأهيل.

ويحتوى برنامج التأهيل على 10 مراحل كل مرحلة تحتاج إلى 3 شهور للانتهاء منها ويعتمد ذلك على معدل التطور فى أداء كل طفل، ووفرت الشركة عددا من الخدمات التأهيلية السمعية، منها التأهيل لمدة ثلاثة أشهر بدون مقابل، ثم بمقابل مادى يقترب من سعر التكلفة، وذلك عن فترات التأهيل التى تزيد عن 3 أشهر للأطفال الذين يعانون من إعاقات أخرى.

ويحتوى برنامج التأهيل على 10 مراحل كل مرحلة تحتاج إلى 3 شهور للانتهاء منها، ويعتمد ذلك على معدل التطور فى أداء كل طفل، ووفقًا لقدراته الذهنية ومستوى ذكائه.

وقال إن الغرض الأساسى من إنشاء هذا المركز هو توفير أفضل مستوى لتأهيل الأطفال ممن أجروا عملية زرع القوقعة ليتمكنوا من الاستمتاع بأقصى إمكانياتهم السمعية وهذا يتطلب علاج مكثف مع التدريب على المهارات السمعية واللغوية بهدف دمج الأطفال فى المجتمع، كما يقدم المركز ترفية لهؤلاء الأطفال من موسيقى وفن بمساعدة متخصصين لتوفير تجربة تعليمية متكاملة للأطفال، بالإضافة إلى ذلك فإن المركز يقدم استشارات أسرية لمنح الأباء والأمهات تدريب أسرى يمكنهم من متابعة العلاج فى المنزل لتحقيق أفضل النتائج.

وقال: "يتمتع المركز بوجود متخصصين من كل التخصصات فى مجال السمع لتأهيل هؤلاء الأطفال بخبرة عالمية فى علاج وتأهيل مرضى فقدان السمع، موضحا أن المركز يخطط خلال العام المقبل لفتح مركزين إضافيين فى الإسكندرية وصعيد مصر للوصول لأقصى عدد من المرضى على مستوى مصر.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة