انسحاب بعض الشخصيات من اجتماع قيادة طالبان يثير احتمال الانقسام

الجمعة، 31 يوليو 2015 06:53 م
انسحاب بعض الشخصيات من اجتماع قيادة طالبان يثير احتمال الانقسام زعيم طالبان الراحل الملا عمر
بيشاور (رويترز)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
خلال الاجتماع الذى عقدته حركة طالبان هذا الأسبوع حيث اختير الملا أختر محمد منصور زعيما جديدا للحركة انسحب عدد من كبار الأعضاء فى الحركة بينهم شقيق الزعيم الراحل الملا عمر وابنه للتعبير عن احتجاجهم.

ويمثل التعبير عن المعارضة داخل قيادة الحركة أوضح مؤشر حتى الآن على التحديات التى يواجهها منصور فى توحيد الجماعة المنقسمة بالفعل بشأن ما إذا كان يجب أن تواصل محادثات السلام مع الحكومة الأفغانية وتواجه خطرا خارجيا جديدا الا وهو تنظيم الدولة الإسلامية.

ومن المرجح أن تتسع هوة الانقسامات داخل قيادة طالبان بعد أن تأكدت هذا الأسبوع وفاة الملا عمر مؤسس الحركة، ويؤيد منصور - نائب عمر الذى كان الزعيم الفعلى للحركة منذ سنوات - إجراء المحادثات لإنهاء الحرب المستمرة منذ أكثر من 13 عاما. وأرسل فى الآونة الأخيرة وفدا لاجتماعات افتتاحية مع مسؤولين أفغان واستضافتها باكستان جرت الإشادة بها بوصفها انفراجة.

لكن منصور (50 عاما) يواجه خصوما أقوياء داخل الحركة يعارضون المفاوضات ولا سيما القيادى الميدانى عبد القيوم ذاكر وهو سجين سابق فى معتقل جوانتانامو الأمريكى ، ويسعى ذاكر من أجل أن يتولى يعقوب ابن الملا عمر قيادة الحركة كما يؤيد قطاع كبير ذلك أيضا.

وقال ثلاثة أشخاص حضروا اجتماع مجلس الشورى إن يعقوب وعمه عبد المنان شقيق الملا عمر الأصغر كانا بين عدة شخصيات انسحبت من اجتماع القيادة يوم الأربعاء الذى عقد فى مدينة كويتا بغرب باكستان.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة