القاهرة تستثنى تركيا وإيران وسوريا من دعوات حضور حفل افتتاح قناة السويس.. وقطر لم تحدد مستوى مشاركتها.. وولى العهد السعودى وملك البحرين وهولاند ورؤساء عرب وأفارقة وممثلون للغرب يلبون دعوة السيسى

الجمعة، 31 يوليو 2015 04:02 م
القاهرة تستثنى تركيا وإيران وسوريا من دعوات حضور حفل افتتاح قناة السويس.. وقطر لم تحدد مستوى مشاركتها.. وولى العهد السعودى وملك البحرين وهولاند ورؤساء عرب وأفارقة وممثلون للغرب يلبون دعوة السيسى تواصل الاستعدادات لحفل افتتاح قناة السويس
كتبت آمال رسلان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
رغم إعلان وزير الخارجية سامح شكرى أن دعوات حضور حفل افتتاح قناة السويس الجديدة وجهت إلى دول العالم دون استثناء، إلا أن "اليوم السابع" علم من مصادر خاصة أن قائمة المدعوين لم تشمل ثلاث دول تم استثناؤهم من قائمة الدول، وهى تركيا وإيران وسوريا.

وقالت المصادر لـ"اليوم السابع" إن تركيا كانت على رأس الدول المستثناة؛ حيث لم تقدم مصر دعوة لأى من أعضاء الحكومة التركية، لافتة إلى أنه كان من غير المنطقى دعوتها فى الوقت الذى لم يترك فيه رئيسها رجب طيب أردوغان أى فرصة للهجوم على مصر وإهانة رموزها، فضلاً عن الدعم الذى تقدمه الحكومة التركية لجماعة الإخوان الإرهابية.

وقالت المصادر إن عدم توجيه الدعوة للمسئولين الأتراك لحضور حفل افتتاح قناة السويس لا ينسحب على سفارتهم بالقاهرة، حيث من المعتاد توجيه الدعوة للقائم بالأعمال لحضور مثل هذه الاحتفالات حتى وإن تجاهلت الحكومة المصرية دعوة أى من أعضاء الحكومة التركية، لافتة إلى أن القائم بالأعمال التركى حضر حفل تنصيب الرئيس عبد الفتاح السيسى وفقاً للبروتوكول المتبع، رغم أن القاهرة لم توجه الدعوة للمسئولين الأتراك .

إيران خارج نطاق الدعوات


ولفتت المصادر إلى أن إيران جاءت فى المرتبة الثانية حيث لم توجه مصر دعوة رسمية لها لحضور الافتتاح، وتزامن ذلك مع تأكيد وزير الخارجية أن مصر لن ترفع مستوى تمثيلها الدبلوماسى فى طهران رغم انفتاح العالم عليها بعد الاتفاق النووى الأخير، موضحا أن مصر تعتبر أمن الخليج خطا أحمر ولن تسمح بتدخل أحد فى شئون دول المنطقة.

وجاءت سوريا كثالث دولة تم استثناؤها من الدعوات بسبب قطع مصر العلاقات الدبلوماسية مع النظام السورى فى 2012.

مصر تدعو قطر.. والدوحة لم تبلغ بمن سيحضر


وفيما يخص قطر علم "اليوم السابع" من المصادر نفسها أن مصر وجهت دعوة رسمية لقطر ولم تستثنها، على الرغم من الخلاف السياسى بين القاهرة وقطر عقب الإطاحة بجماعة الإخوان الإرهابية، إلا أن الدوحة لم تبلغ حتى الآن من سيحضر تلبية للدعوة المصرية.

ولى العهد السعودى وملك البحرين سيحضران حفل الافتتاح


وحول مستوى الحضور فى حفل الافتتاح، قالت المصادر إن هناك دولا كثيرة أبلغت القاهرة حضور ممثلين عنها، تلبية لدعوة الرئيس عبد الفتاح السيسى، مشيرة إلى مشاركة الرئيس الفرنسى فرانسوا هولاند، ورئيس قبرص ورئيس وزراء اليونان، فضلاً عن توقع مشاركة الأمير محمد بن نايف ولى عهد السعودية، والملك حمد بن عيس، ملك البحرين، وعدد من الرؤساء العرب والأفارقة، وممثلين للحكومات الأجنبية من بينهم وير الثقافة الصينى ومبعوث خاص عن الرئيس الروسى فيلاديمير بوتين.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 10

عدد الردود 0

بواسطة:

هلال زايد

اين الامارات

فين الامارات

عدد الردود 0

بواسطة:

كريم

طب و اسرائيل معزومة؟

سؤال لولبي

عدد الردود 0

بواسطة:

مصر

فخامة الرئيس بوتن

أن لم تحضر ستقل سعادتنا

عدد الردود 0

بواسطة:

مصر

الأمير تميم

عدد الردود 0

بواسطة:

مصر

رقم1

أولاد زايد ..لا يدعو..فهم من أهل مصر

عدد الردود 0

بواسطة:

الخضر

تحيا مصر

عدد الردود 0

بواسطة:

أبو علي العراق

إذا لم تدعى الجمهوريه الاسلاميه الايرانيه العراق العظيم لن يأتي

عدد الردود 0

بواسطة:

طارق

الإمارات

عدد الردود 0

بواسطة:

مكاوى

لا دعوه للامارات - لانهم اصحاب الفرح - كالمصريين تماما

عدد الردود 0

بواسطة:

احمد رمضان

الامارات

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة