الزراعة: شراء معدات بـ40 مليون جنيه لتطهير وإزالة تعديات البحيرات الشمالية

الخميس، 30 يوليو 2015 04:12 ص
الزراعة: شراء معدات بـ40 مليون جنيه لتطهير وإزالة تعديات البحيرات الشمالية خالد الحسنى رئيس الهيئة العامة للثروة السمكية
كتب عز النوبى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال الدكتور خالد الحسنى رئيس الهيئة العامة للثروة السمكية بوزارة الزراعة، إن الهيئة تعاقدات على معدات من "فلندا" بـ40 مليون جنيه تصل الشهر المقبل لتطهير وتعميق وإزالة ورد النيل بالبحيرات الشمالية.

وأشار إلى استمرار إزالة جميع التعديات على البحيرات الشمالية، ومنع أى تعديات مستقبلية، والحد من تلوث مياه الصيد فى هذه المناطق خاصة بحيرة المنزلة، نظرا لأنها أكثر البحيرات تصب فيها مياه الصرف الصحى والصناعى.

وأكد رئيس الثروة السمكية فى تصريحات لـ"اليوم السابع"، أنه يتم دوريا سحب عينات من مختلف المزارع السمكية فى المحافظات والبحيرات الشمالية، للتأكد من صلاحيتها للتداول والاستخدام ووضع منظومة رقابية محكمة، تهدف لنقل مصر من الاستهلاك المحلى لمرحلة التصدير، مؤكدا أن إنتاج مصر حاليا مليون و500 ألف طن سمك.

وأضاف: "نعمل حاليا على تطوير "البحيرات" المنتشرة على الخريطة المصرية لتكون مصدرًا للثروة السمكية ذات القيمة العالية، والنهوض بمستوى معيشة الصيادين وأسرهم وفتح الآفاق أمام تجهيزهم بأحدث المعدات ووضع آليات للنهوض بصناعة الصيد بالبحار مع تنظيم ذلك مع دول الجوار.

وأضاف "الحسنى" أن الاستزراع السمكى حقق طفرة خلال الفترة الماضية، ما جعل مصر تحتل المركز الأول على مستوى القارة الإفريقية، والثامن على مستوى العالم، وصلت من 220 ألف طن قبل نحو عقد من الزمان إلى مليون و500 ألف طن حاليًا، مشددًا على ضرورة نشر الوعى بأن الأسماك مصدر من مصادر البروتين الحيوانى المهم عالى القيمة، ومصدر صحى يعالج العديد من الأمراض منها القلب والكولسترول، فالأسماك غذاء وعلاج ولابد من طفرة فى الإنتاج.

وأوضح "الحسنى" أن الهيئة تعمل حاليا على زيادة الإنتاج فى مصر وسد الفجوة، من خلال أنشاء مفرخات بحرية للقضاء على صيد الذريعة للنهوض بالأسماك البحرية والتفوق فى الكميات المنتجة من"الدنيس" و"القاروص"، وعمل أقفاص ومزارع سمكية لزيادة الإنتاجية من المياه العذبة، وتقلل وصول المياه الملوثة من مياه الصرف الصحى والصناعى إلى بحيرة المنزلة، وتطهير بواغيز البحيرات وزيادة مساحات مناطق الصيد الحر وتطهيرها من الحشائش والإزالة الفورية لأى تعديات عليها بالتنسيق مع وزارة الداخلية.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة