القمامة تنتصر على الإسكندرية.. والمحافظ يطالب رؤساء الأحياء بالتغلب على المشكلة.. ويؤكد: قلة الموارد ونقص المحطات الوسيطة وانتشار النباشين وزيادة "الزبالة" سبب تفاقم الأزمة

الخميس، 30 يوليو 2015 08:05 م
القمامة تنتصر على الإسكندرية.. والمحافظ يطالب رؤساء الأحياء بالتغلب على المشكلة.. ويؤكد: قلة الموارد ونقص المحطات الوسيطة وانتشار النباشين وزيادة "الزبالة" سبب تفاقم الأزمة جانب من تلال القمامة فى الإسكندرية
الاسكندرية جاكلين منير

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
بالرغم من أن القضاء على مشكلة القمامة، كانت أولى علامات نجاح هانى المسيرى بمحافظة الاسكندرية، بعد توليه المنصب بشهر واحد، حيث اختفت القمامة من الشوارع خاصة الرئيسى منها، وبنسبة وصلت إلى 60% وفق تصريحاته الشخصية، إلا أن المشكلة عادت للتفاقم مرة أخرى بعد 4 أِشهر فقط من تولية المنصب.
اليوم السابع -7 -2015

يأتى ذلك بعد أن نضبت أموال الصناديق الخاصة للمحافظة والتى حاول "المسيرى" القضاء على المشكلة من خلالها، وسداد مديوينة المحافظة لشركة القمامة بتوجيه الموارد المالية فى تلك الصناديق إلى ملف القمامة، مستغلا ما لدية من صلاحيات كمحافظ للأقليم للقيام فى هذا الشأن.

محافظ الإسكندرية يسدد 35 مليون جنيه لشركة جمع القمامة



جاء ذلك وسط اتهامات وبلاغات قدمت ضد محافظ الإسكندرية تتهمه بالاستيلاء على 35 مليون جنيه من صندوق إسكان الشباب وتوجيهها إلى سد مديوينة شركة النهضة المنوط بها رفع القمامة، ورغم ذلك فشلت محاولات الأجهزة التنفيذية للتغلب على تلك المشكلة، وتراكمت تلال القمامة بالشوارع وسط حالة من الاستياء الشديد لأهالى الإسكندرية، خاصة مع عدم وجود منظومة واضحة المعالم، وفشل تطبيق منظومة الجمع من المنازل التى بدأ تطبيقها فى حى شرق وتبادل الاتهامات بين الأهالى والمحافظة فى التسبب فى فشل المنظومة، وألقت الأجهزة التنفيذية اللوم على الأهالى لعدم التزامهم بإلقاء القمامة فى الموعد المحدد من الساعة 9 إلى 12 مساء، واتهم المواطنون الأجهزة التنفيذية بإهمال القمامة فى الشوارع لعدة أيام متتالية ورفعها فقط من نهر الطريق إلى أعلى الرصيف دون نقلها من مكانها.
اليوم السابع -7 -2015

شركة النهضة تطرح مناقصة لجمع القمامة من الشوارع



وأكد هانى المسيرى محافظ الإسكندرية أن المحافظة تحاول مواجهة المشكلة على مختلف الأوجه وتعمل بشكل متوازى فى عدة مجالات، حيث فى خطوة جديدة للمحاولات الحثيثة من قبل محافظة الإسكندرية لحل المشكلة، أعلنت شركه نهضة مصر عن طرح مناقصة لجمع ونقل القمامه من الشوارع إلى المحطات الوسيطه (محرم بك /الزياتين/ك21)، وذلك بعد المفاوضات التى أجراها هانى المسيرى محافظ الإسكندرية مع الشركة للوصول إلى حل الأزمة، والتى كانت أهم عوامل تفاقمها هو مديونية شركة النهضة لمقاولى الباطن بالملايين والذى جعلهم يتوقفون عن العمل.

هانى المسيرى يجتمع مع رؤساء الأحياء



كما عقد هانى المسيرى محافظ الإسكندرية اجتماع موسع مع التنفذيين ورؤساء الأحياء بالمحافظة، مشددا على ضرورة مواجهة مشكلة القمامة، مطالبا رؤساء الأحياء ببذل مزيد من الجهد للقضاء على تلك المشكلة، كما طالب بوضع منظومة واضحة، وشن حملة توعية عن موعد إلقاء القمامة بالشوارع من المواطنين، قائلا: "من فضلكم هندخل الحرب وهنكسبها "

محافظ الإسكندرية يصدر بيان يوضح أبعاد الأزمة



وردا على حالة البلبلة التى أثارتها أزمة تراكم تلال القمامة مؤخرا، فضل محافظ الإسكندرية إصدار بيان إعمالا بمبدأ الشفافية ومصارحة المواطن بحقيقة الأمور، حيث أوضح فية سبب تراكم القمامة فى الآونة الآخيرة، مشيرا إلى أن نقص الموارد المالية، وزيادة كميات القمامة عن المتفق عليه مع شركة نهضة مصر، وعدم وجود أماكن كافية لنقل القمامة إليها، بالإضافة إلى ظاهرة النباشين، وعدم الالتزام بموعد إلقاء القمامة فى الشارع من أهم أسباب عودة الأزمة مرة أخرى.

وأوضح فى البيان الرسمى الصادر عنه والذى قام بكتابتة بنفسه، أنه لا يوجد مدافن صحية، حيث يحول البدو بمنطقة برج العرب دون قيام الشركة باستخدام المدفن الصحى بالمنطقة مما اضطرالشركة بالتالى إلى استخدام المدفن الصحى بمدينة االحمام (الكيلو 52) مع بعده، وبالتالى تتضاعف تكلفة النقل بسبب فرق المسافات مما يحمل الشركة ما يعادل 5 ملايين جنيه شهريا تكلفة إضافية.

واستعرض "المسيرى" الأزمة من بدايتها حيث أشار إلى أن شركة نهضة مصر بدأت بالعمل بمدينة الإسكندرية عام 2011 وذلك كشركة وطنية مصرية بعد شركة فيوليا وبتكليف من رئيس الوزراء كإنقاذ وطني، وفى حينها لم تكن كمية المخلفات بالإسكندرية تتعدى الـــــ1700 طن يوميا. أما الآن فإن الإسكندرية تنتج حوالى 4000 طن قمامة يوميا بالشتاء، ويصل الناتج إلى 5500 طن، أو أكثر يوميا بالصيف وأيام الذروة.

بالإضافة إلى قلة العمالة بسبب أزمة السيولة النقدية، حيث تعتمد شركة نهضة مصر على مقاولين من الباطن وهم يمثلون معظم طاقاتها، والباقى بإمكاناتها وهذا نظرا للتزايد المطرد بكم المخلفات والذى لم يكن منصوصا عليه بالعقد كما ذكر أعلاه.

مديونية شركة النهضة لمقاولى الباطن



وأشار محافظ الإسكندرية إلى أن شركة نهضة مصر مديونة لمقاولى الباطن بالملايين لم يتم سدادها ولذا تعمل المحافظة على صرف بعض المبالغ إلا أن غرامات الرصد البيئى الموقعة على الشركة تعوق دون صرفها، مع العلم أن عند تسلمى منصب محافظ الإسكندرية كانت مديونية المحافظة للشركة آنذاك 80 مليون تقريبا.

ومؤخرا أصدر هانى المسيرى محافظ الإسكندرية، بيان أخير قال فيه إنه تم دعم شركة النظافة بعدد 31 سيارة من سيارات المحافظة ولودر للعمل فى منظومة رفع القمامة من الشوارع للمساهمة الفعالة فى القضاء على مشكلة تراكم القمامة فى بعض الشوارع الفرعية.

وأشار إلى أنه من بين هذه السيارات 21 سيارة كانت متوقفة ولم يتم استخدامها منذ أربع سنوات والسيارات العشر الأخرى تم إجراء صيانة لها وعودتها للخدمة.

اليوم السابع -7 -2015

اليوم السابع -7 -2015

اليوم السابع -7 -2015

اليوم السابع -7 -2015









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة