فشل مخطط "داعش" للسيطرة على الشيخ زويد.. كمال حبيب: الجيش لن يسمح بتكرار النموذج السورى.. مسعد أبو فجر: أحداث سيناء الأخيرة مناورة.. وهشام النجار: مخابرات أجنبية تدعم الإرهاب

الجمعة، 03 يوليو 2015 02:00 ص
فشل مخطط "داعش" للسيطرة على الشيخ زويد.. كمال حبيب: الجيش لن يسمح بتكرار النموذج السورى.. مسعد أبو فجر: أحداث سيناء الأخيرة مناورة.. وهشام النجار: مخابرات أجنبية تدعم الإرهاب مسعد أبو فجر الناشط السيناوى
كتب محمد إسماعيل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
كشفت حسابات مؤيدة لتنظيم الدولة الإسلامية "داعش"، وخبراء فى شئون الجماعات الإسلامية، أن الهجوم الذى نفذه عناصر التنظيم ضد قوات الجيش المصرى أمس الأول استهدف الاستيلاء على الشيخ زويد وإعلانها ولاية إسلامية على غرار تحركات داعش فى سوريا والعراق.

وزعم حساب مؤيد لتنظيم داعش لشخص يدعى "أبو عائشة الدولاوى"، أن عناصر داعش بدأوا فى استخدام مكبرات الصوت فى المساجد لإعلان الشيخ زويد ولاية إسلامية بحسب زعمهم وجمع البيعات من المواطنين وفقا لما ورد فى التغريدة التى تناقلها عدد كبير من مؤيدى داعش على شبكة تويتر.

فى التوقيت ذاته قال مسعد أبو فجر، الناشط السيناوى، أن ما جرى أمس الأول كان تدريبا بالحديد والنار من طرف داعش، ومناورة فى ميادين القتال المشتعلة، استعدادًا للاستيلاء على مدينة الشيخ زويد. وأضاف: "داعش كان هدفه من مناورة أمس الأول، تمرين مقاتليه على الاستيلاء على المدينة، وإعدادهم للانتقال من حرب العصابات الصحراوية إلى الاستيلاء على الأرض والدفاع عنها، والانطلاق منها لتنفيذ هجمات"، مشيرًا إلى أن التنظيم كان يدرس رد الفعل وكيف سيتعامل معه.
وذكر أبو الفجر: "إن الحرب فى سيناء اتخذت منحى جديدًا، والأدوات التى لم تنتصر فيما فات لن تنتصر فيما هو آت".

من ناحيته، استبعد كمال حبيب، الخبير فى شئون الجماعات الإسلامية، إمكانية استيلاء داعش على مدينة الشيخ زويد، وأشار إلى أن قدرات التنظيم تتصاعد، وأضاف: "ربما يكون مطروحًا أن يسيطر التنظيم على مدن كما يحدث فى سوريا والعراق وأن التنظيم يريد أن يعطى رسالة بأنه قوى وقادر على تنفيذ عمليات ويضع مؤسسات الدولة فى حرج ويظهر أن لديه قدرة على المبادرة والمباغتة لكنى أعتقد أنه من الصعب أن يحقق التنظيم هدف السيطرة على أى مدينة فى مصر".

وأكد حبيب أن ما يحدث فى سوريا يظل أمرًا ملهمًا للتنظيم وبالتالى من المهم جدًا قراءة ما جرى فى سوريا لأن هذه هى النسخة الأصلية التى سوف يتم استنساخها فى جميع الدول.

من ناحيته، قال هشام النجار، الخبير فى شئون الجماعات الإسلامية، إنه بالنظر للتطور النوعى سواء من حيث التسليح والمعدات المستخدمة مثل مضادات الدبابات ومضادات للطائرات والهجوم المخطط له جيدًا فإن هذا العمل المنظم يقف وراءه أجهزة مخابرات متعددة لهدف كبير يتعلق بخطط إقليمية لم تنجح لكن يراد لها أن تنجح بالقوة وبالأمر الواقع.

وأشار إلى أن سيناريو إعلان الشيخ زويد منطقة تابعة لداعش هو جزء من طرح توسيع مساحة غزة واستقطاع جزء من أراضى الدولة المصرية لصالح التنظيمات المتشددة مقابل التخلى عن الصراع العربى الإسرائيلى وأن هذا الطرح كان قد تبلور أيام حكم الإخوان ووجد تجاوبا ما من الإخوان برعاية أمريكية- بحسب قوله.

وأضاف النجار: "ربما لدى التنظيم خطة لإعلان ولاية سيناء بشكل فعلى بالاستيلاء على مناطق جغرافية والسيطرة على أماكن بعينها ورفع الأعلام وهو ما تداركه الجيش".








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 6

عدد الردود 0

بواسطة:

kamal Elmasry

الارض كالعرض

عدد الردود 0

بواسطة:

م حسين عمر

لابد من اخلاء الشيخ زويد وكافة القرى المشبوهه من الاهالى ولو لمدة مؤقته

عدد الردود 0

بواسطة:

محمود

غزة

عدد الردود 0

بواسطة:

محمدأبو العينين

من أين يأتى هؤلاء المرتزقة

عدد الردود 0

بواسطة:

ع. أ.

يجب أن تكون زمام المبادرة فى يد الجيش المصرى ولا نسمح لهذه الكيانات الشيطانية أن يُدنِّسوا أرض مصر

عدد الردود 0

بواسطة:

محمد

هل لعنت علي الاخوان انصارهم اليوم

نعم نعم منهم لله

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة